وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلزام صوالين الحلاقة بتوفير الأشعة فوق البنفسجية
نشر في شمس يوم 06 - 02 - 2009

شددت اللجنة المشكلة من أمانتي جدة ومكة المكرمة والشؤون الصحية في المنطقة على ضرورة التزام صوالين الحلاقة بالاشتراطات الصحية بما يضمن سلامة مرتاديها من المواطنين والمقيمين.
وأكدت اللجنة أنه يجب توفير الوسائل المناسبة لتعقيم أدوات الحلاقة مثل: جهاز الأشعة فوق البنفسجية والمطهر الكيميائي (باربيسايد بتركيز متساوٍ: 1 لتر لكل 1 لتر ماء) الذي ينصح باستخدامه لكفاءته في القضاء على فيروس الأيدز والتهاب الكبد الوبائي ومعظم الجراثيم، والتشديد على عدم استخدام البخار للأشخاص الذين يضعون عدسات لاصقة للعين حيث إن الحرارة الصادرة من الجهاز تؤدي إلى تسييح العدسة وتسبب عمى في الإبصار ويجب وضع تنبيه أمام الزبون بذلك، إضافة إلى التخلص من الشعر المتساقط أولا بأول ويكون ذلك في الأماكن المخصصة.
وشددت على ضرورة تعقيم الأدوات المستخدمة في الحلاقة مثل المقصات والأمشاط بعد الانتهاء من الحلاقة لكل شخص بوضعها في مطهر (باربيسايد) لمدة لا تقل عن عشر دقائق وبعدها يتم التجفيف.
كما تضمنت التوصيات تشجيع فكرة الكيس البلاستيكي المحتوي على أدوات الحلاقة التي تستعمل مرة واحدة، وحث الشركات والمؤسسات على تبني هذه الفكرة، وإلزام صوالين الحلاقة باستخدام أمواس الحلاقة التي تستعمل مرة واحدة على أن يتم التخلص منها فورا بعد الاستعمال في مستوعب مخصص لتجميع الشفرات المستعملة، وتوفير العدد المناسب من فوط الحلاقة المصنوعة من نسيج قابل للغسل والتعقيم لاستخدامها في الفصل بين متلقي الخدمة والشعر المتساقط عليه، وأن يكون لونها أبيض، ومنع استخدام ألوان أخرى، إضافة إلى توفير عدد مناسب وكاف من المناشف الورقية لأغراض التجفيف والتنظيف والالتزام بلبس القفازات البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة عند القيام بالحلاقة.
وأشارت إلى عدم ترك فوط الحلاقة والمناشف مكشوفة ومعرضة للتلوث، مؤكدة ضرورة حفظها في خزائن مغلقة لحين استعمالها مع استخدام المناشف الورقية عالية الامتصاص لتنظيف وتجفيف الأسطح والأدوات وأكدت التوصيات العناية التامة بنظافة المحل وتجهيزاته، ومتابعة أية معروضات بالمحل وخاصة مستحضرات التجميل ومنع بيعها من قبل العاملين في هذه الصوالين.
واختتمت اللجنة توصياتها بضرورة قيام إدارات الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بجولات لأخذ عينات دم عشوائية من العاملين في صوالين الحلاقة وتحليلها للتأكد من سلامة العاملين فيها بغض النظر عن حصولهم على شهادات صحية سارية المفعول.
إلى ذلك دعا المهندس محمود كنسارة مساعد وكيل الأمين للخدمات لشؤون الأسواق والأغذية والمدير العام للتراخيص والرقابة التجارية في أمانة جدة، إلى التعاون مع الأمانة في الإبلاغ عن المخالفات التي يلاحظونها في صوالين الحلاقة، وذلك بالاتصال بهاتف العمليات (940) لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.