"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النهاية» المغربية: الحب في مواجهة التركيبة الاجتماعية
نشر في شمس يوم 05 - 01 - 2012

عرض مهرجان «أبو ظبي» السينمائي في دورته هذا العام ضمن تظاهرة «آفاق جديدة» التي تبرز الأسماء الشابة والواعدة، الفيلم المغربي «النهاية» في عرض عالمي أول، وهو الفيلم الحاصل على جائزة لجنة التحكيم كأفضل فيلم مغربي في الدورة الأخيرة من المهرجان الوطني للفيلم ب«طنجة»، حيث لفت الأنظار عبر لغته السينمائية الحداثية الجريئة ليس على صعيد الموضوع فحسب، بل أيضا عبر الشكل والمعالجة.
فباستخدام اللونين الأبيض والأسود، وبطبيعة الصورة الضبابية الأشبه بالسريالية، يأخذنا الفيلم إلى مدينة «الدار البيضاء» المغربية التي تبدو شبه خالية، حيث تدور الأحداث، ليقول كلمته بخطابه السلس والمتقلب والمتعدد الأبعاد، وباشتغال عميق على الشخصيات وعلى الثيمة المتميزة، حيث الحب والعنف، والطبيعة البشرية ونوازعها، والاهم الواقع الاجتماعي المسيطر في بلد كالمغرب، وذلك عبر حكايته عن شخصية الشرطي «ميخي» ذي الطبيعة الهادئة العادية وصاحب النظرة المثالية حول تطبيق العدالة ومكافحة الجريمة، الذي يقع في حب «غيثة» التي تشترك ضمن عصابة مع إخوتها الذكور لسرقة السيارات، والذين يعارضون هذا الحب. و«غيثة» هي تلك الشابة المليئة بالحماس التي تعشق المغامرة والمطاردة والظفر بما ليس لها، وتعيش حياة خاصة مزدوجة بين القانون والجريمة، وبين العاطفة ومغامرة الجريمة، ولم تتمكن من اتخاذ القرار السليم. وهنا تكمن عقدة الأحداث، إذ يحاول «ميخي» بكل ما أوتي من جهد لاستمالة وتطوير العلاقة لتصبح ناجحة بينهما، لكي يتوج هذا الحب بنهاية سعيدة، لكن الطبيعة الشخصية المتنافرة تحول بينهما.
وخلال ذلك سنشهد التصاعد الدرامي بين محورين يتنازعان الصورة، حيث الأول هو علاقة الحب الإنسانية بكل ما تحمله من مشاعر سامية ودافئة، وبين المحور الثاني وهو العنف والعنف المضاد، عندما يشتعل الفيلم بالعديد من مشاهد المطاردات والاكشن، وينزلق الشرطي «ميخي» إلى أسلوب الشرطي «داوود» ورؤيته عن مدى الخروج عن القانون، ومحاولة تطبيقه بطريقة «داوود» الذي يمارس العنف المتطرف وبأبشع صوره في المدينة.
الفيلم هو الفيلم الروائي الثاني للسيناريست والمخرج المغربي الشاب «هشام العسري» بعد نجاح فيلمه «فوق الدار البيضاء، الملائكة لا تحلق2003» الذي نال جوائز عدة عبر العالم، وهو الذي شارك في كتابة عدد من سيناريوهات الأفلام المغربية المهمة، وكرس بصمته الإبداعية المميزة بصيغة سينمائية ما بعد حداثية في شكلها، وبالمضمون الجريء. وأول ما يلفت في فيلمه هذا هو طريقة صياغة السيناريو المدروسة من حيث تصاعد الأحداث الذي كان يمكن أن يكون مربكا للمشاهد لولا الحكنة في التقسيم، والبناء الدقيق للشخصيات، وفي الطرف الآخر الرؤية الإخراجية الاحترافية التي تجلت باستخدام اللونين الأبيض والأسود في الصورة للتعبير عن صراع المتضادات، كذلك بالحرفية العالية في مشاهد المطاردات، وبتوظيف مدروس للمونتاج والموسيقى التصويرية. ومن مهرجان «أبو ظبي» انطلق الفيلم للعالمية، حيث مثل المغرب في مهرجان «بوينس آيريس» أول مهرجان للسينما العربية في الأرجنتين، وسيشارك في مهرجان «أنوناي» بفرنسا، في نهاية هذا الشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.