«الإحصاء»: 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في السعودية    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجريبية المحيّرة والتقنية الغربية لفيلم يريد قول مأساة مغربية
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2012

شخوص خارجة من عوالم الكارثة، أماكن تبدو كما لو كانت ناتجة من حدوث القيامة، ووقائع أيام الانهيار الشامل، كأن السماء سقطت على الرؤوس والأرض. تلكم أجواء الحكايات المجزأة لفيلم «النهاية» الشريط الأول للمخرج المغربي الشاب هشام العسري بعد أفلام قصيرة مشابهة ومعلنة عما يعتقده سينمائياً، أي مقارعة التجريبي في بعده الغربي المثير. هي حكاية «ميخي»، والاسم مستوحى من اللغة الشعبية التي تصف به كل شخص تافه، غير مهم، مهمل، محتقر، وهو مُحوّر لغة بفعل الزمن والاستعمال من الشخصية الكارتونية المعروفة «ميكي ماوس». «ميخي» شاب يقيم أوده بالمخدرات وحراسة السيارات والعمل مع ضابط شرطة كمخبر مجبر. هذا الأخير قُدّم كرمز للتسلط والقمع في الحياة العملية والشارع، ورمز للحنان إزاء زوجته المُقعدة. صورته هي صورة لكاريكاتير أكثر منها لإنسان سوي، مثله في ذلك مثل كل شخصيات الشريط الحاملة لأسماء من وحي واختراع لغة الشارع، ابتداء من الفتاة التي سيتعلق بها ميخي، والمقيّدة بدورها من طرف إخوتها لصوص السيارات الذين تم اختيارهم كي يعطوا صوراً مختلفة لنماذج بشرية غير سوية في الغالب. وطبعاً لا بد من ربط كل هؤلاء وآخرين حول قصة حب وقصص مطاردة وانتقام.
حدوتة كلاسيكية... ولكن
في المحصلة نحصل على فيلم كلاسيكي الحدوتة. لكن المُخرج لم يشأ الحكي بشكل بسيط متداول، بل توخي كتابة مكسرة، متواترة، متداخلة الأزمنة والأمكنة. كما توخي احتيال فني خاص، وهو تعمّد استخدام اللون الأبيض والأسود وتغييب الموسيقى التصويرية، وتخير اللقطات الطويلة والمتداخلة الصور، عكس كل ما يحدث في أفلام العنف الشبيهة. لكن هذا اتى في توافق تام مع أفلام تجريبية سابقة، أميركية خاصة. بيد ان هذه الأمركة أخذت الشكل ونسيت المضمون. فالتجريبية تعتمد على الفكرة، وهي التي تحدد كيف سيكون التعليب الفني لها. فما هي فكرة هشام العسري التي أملت الفيلم، وود تقريب المشاهد منها، المغربي خاصة؟. من خلال الأجواء العامة المذكورة آنفاً يتغيّى المخرج الحديث عن سنوات مغربية سابقة على العهد الجديد. تلك السنوات التي عرفت صراعات سياسية كثيرة ما بين الدولة والمعارضة اليسارية، كما عرفت أحداثاً وتسلطاً مطلقاً وتكميماً مزاجياً لحرية التعبير، لكنها لم تعرف قط محواً تاماً لكل مظاهر المعارضة، من أحزاب ونقابات وجمعيات هي الآن في دواليب السلطة. بل تمثل حركية سياسية مرتبطة مع حركية مجتمعية نشيطة.
سنوات سود
لكن الفيلم عرض فقط الجانب السوداوي في إيحاء كبير على أنها سنوات سود بالكامل. ومن أجل ذلك تدور الوقائع في المجال الحضري الذي تمثله الدار البيضاء، المدينة الحديثة والمدينة العمالية. الفيلم يلقي نظرة قاتمة للواقع المراد التطرق إليه، والبلد هنا فضاء لإنتاج اليأس والإحباط في مجتمع قاس ومدمر للحياة، وحيث تدبير القوت مرتبط بالسرقة والسلطة والفهلوة. فضاء كل شيء فيه بالمقلوب وهو ما تم التعبير عنه بالمشاهد الطويلة التي يظهرها الكادر وهو مقلوب وممنوح للنظر طيلة زمن طويل كما في بداية الفيلم في لقطة إحراق الحشيش من طرف الشرطة. وكل رغبة للتخلص من هذا الواقع المرير غير ممكنة لأن الكل مكبل إلى حالته المعيشية والنفسية المرتبط بهذا المجتمع المغلق (؟؟؟) كما أوضح المخرج ذلك بالقيود الكثيرة التي تعج بها اللقطات، مثلاً في يد الحبيبة كي لا تهرب من سطوة الإخوة اللصوص، ورمزياً لدى زوجة الشرطي التي لا يمكنها مغادرة الكرسي. كما أن الرؤية العامة للشخوص محجوبة وقاصرة، وترمز إلى ذلك الأدخنة والعالم المحدود الذي تحيا فيه، عالم وسخ وقذر.
من هنا يفرض نفسه سؤال الجدوى والأهمية من جهة صواب مقاربة المخرج للمضمر في شريطه، وهو سنوات الرصاص. إذا كان الحديث عنها فقط، فقد تم التطرق إليها من طرف مخرجين مغاربة سابقين وكل واحد من منطلق خاص حتى استنفذ الموضوع تقريباً «موضوعه». وإذا كان الحديث عنها لكن مع تجديد الشكل والمعالجة، فذلك محتمل لكنه في الحقيقة يفارق أهمية الموضوع، لأنها ليست بالتي يمكن التعامل معها كتجربة فنية سينمائية لا غير. هي في صلب الحدث المؤثر المحدد الذي له صرامته ما يوجب المعاينة الرصينة والعميقة المعتمدة على البحث الأكاديمي للمؤرخ قبل كل سينما. ومن ثم يكون على المخرج المغربي واجب التعمق قليلاً ثم التعبير بوضوح كبير. وهنا نلح على صفة المغربي، فالبعد المغربي الدال الواضح في هذا الشريط منحسر باستثناء في الموضوع والشخوص النموذجيين لعالم كآبة ونهاية للعالم، هو سينمائياً غائب تقريباً باستثناء المخرج والممثلين.
نقول هذا الكلام، لأن أول ما يسترعي الانتباه هو الجنيريك، تلك العتبة التي تقول كل شيء إن تمعّنا فيها، وفق ما ذكره العالم اللساني جيرارد جينيت بخصوص عناوين النصوص، طبعاً نحن نزيح ونوسع الأمر جهة الجنيريك. اما ما نقصده فهو الوقوف عند العناصر البشرية الكبيرة في الطاقم التقني والفني للفيلم.
مدير التصور هو مكسيم ألكسندر، مهندس الصوت هو باتريس منديز، الموضب هو جوليان فور، الموسيقى لباتريس منديز باري. ولا مغربياً هناك وبالتالي فالرؤيا وزاوية الاشتغال الضمنية المتحكمة غربية بالضرورة، وهو ما يؤثر كثيراً على الجو العام لما يعتمل في الشريط شكلاً بداية، ثم مضموناً ثانية، لكن في علاقة تأثر وتأثير كبرى ومتداخلة. لأن «النهاية» شريط شكلي/شكلاني، يلعب على الإطار والعلبة والقالب أكثر مما يلعب على محتوى ما يقدمه. أو لنقل أن هذا المحتوى مرهون بالكيفية التي قدم بها. لسبب بسيط هو أنه شريط لا يريد تتبع الطريقة الكلاسيكية في السرد الفيلمي.
وهنا الاستعانة بالتجربة الغربية المتحررة نظراً وفكراً وإبداعاً لكن الجاهلة ضمنياً بالموضوع. وهشام العسري من محبي هذا النوع من الفن المتأثر بثقافة الروك والفيديو والأندرغراوند واختيارات مجلات ك «أنكوريبتيبل» الفرنسية، وما شاكلها من تصورات وتعبيرات عصرية متحررة تروم الحياة في الشكل وتعلنه قبلاً، حتى وإن لم تستند على رصانة الفكر والإبداع المتأني. فهل الشريط أدى مهمته مغربياً وفنياً؟ السؤال موضوع للتأمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.