الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إخلاء 842 ووفاة معلمتين وإصابة 46
نشر في شمس يوم 20 - 11 - 2011

توفيت معلمتان وأصيبت 46 طالبة ومعلمة بإصابات متفاوتة نتيجة حريق ضخم التهم مدارس «براعم الوطن الأهلية» في محافظة جدة. واستمرت أعمال الإطفاء والإنقاذ ومحاولات السيطرة على الحريق قرابة ثلاث ساعات بإشراف الأمير خالد الفيصل والمدير العام للتربية والتعليم والمدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة والمدير العام للدفاع المدني بجدة ومسؤولي الدوائر الحكومية ذات الصلة.
واشتعل الحريق، صباح أمس، بعد بدء اليوم الدراسي، وانتشر الهلع والذعر في صفوف الطالبات ومسؤولي المدرسة، مع ألسنة اللهب التي كانت تحاصر المكان وتتمدد بسرعة بالغة، وأغلقت كل المخارج والسلالم المؤدية إلى البوابات الخارجية. وزاد من الارتباك تجمهر أولياء الأمور وأهالي الطالبات الذين لم يتمكنوا من الدخول للمدرسة، ومروا بتجربة عصيبة جدا لحين بدء إخلاء الموجودات.
وأوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن حادث الحريق في مجمع مدارس براعم الوطن الأهلية ورد بلاغه لعمليات إدارة الدفاع المدني بجدة الساعة 12:57 مساء من إحدى العاملات بالمدرسة الواقعة في حي الصفا وسط جدة.
وذكر نائب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبدالرحمن الغامدي أن الحادث عبارة عن حريق في مجمع براعم الوطن الأهلية للبنات «روضة- تمهيدي- ابتدائي- متوسط» والمكون من ثلاثة أدوار وعلى مساحة تقريبية 2500 مترمربع.
لافتا إلى أنه عند ورود البلاغ لغرفة العمليات تم تحريك خمس فرق إطفاء وأربع فرق إنقاذ وفرقتين سلالم وفرقة «سنوركل» وسيارة الرغاوي وثلاث فرق إسعاف وصهاريج مياه و«مواتير» شفط الدخان وسيارة الوسائد الهوائية والمعدات المساندة اللازمة للموقع. وبين النقيب الغامدي أنه اتضح أن الحريق في بدروم المدرسة الذي يحتوي على غرفة تدبير منزلي وصالتين رياضيتين وثلاثة معامل لغات وأربعة مواقع ألعاب أطفال ما تسبب في كثافة دخان شديدة جدا بداخل أروقة المدرسة من الممرات الرئيسية والفصول والمكاتب الإدارية.
وقال نائب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة «على الفور جرى إخماد الحريق وإخلاء المدرسة وإنقاذ المحتجزات وسحب الأدخنة والأبخرة المتصاعدة من الحريق وتم عمل منطقة فرز طبي في الموقع لعمل الإسعافات الأولية اللازمة وعلاج الحالات البسيطة في الموقع ونقل الحالات التي تستدعي إلى المستشفيات القريبة بواسطة إسعافات الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي والشؤون الصحية بمحافظة جدة».
وأفاد النقيب الغامدي بأنه شارك في الحادث طائرتان من طيران الأمن وطائرتان من الإسعاف الطائر كما شارك في الحادث كادر طبي من الشؤون الصحية والعديد من الجهات الأمنية وشركة الكهرباء وإدارة التربية والتعليم وبلغ عدد الطالبات الذين تم إخلاؤهن 700 طالبة وعدد 110 معلمات وعدد 32 مستخدمة ونتج عن الحادث وفاتان وعدد 46 إصابة.
وأكدت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن المعلومات غير نهائية نتيجة وجود العديد من الحالات الحرجة في العناية المركزة مخالف لبيان وزارة الصحة الذي يؤكد أنها طالبتان فقط من جراء استنشاق غاز أول أكسيد الكربون ونواتج الحرق السامة وتم فتح تحقيق موسع في الحادث لمعرفة أسبابه وملابساته.
وقال فهد العتيبي «شاهد عيان»: «استماتت بعض الأمهات في محاولاتهن الوصول إلى داخل المدرسة لإخراج أطفالهن منها، في حين رفض الدفاع المدني لخطورة الوضع بالداخل. ونتجت حالات رعب هستيرية إثر مناظر المعلمات والطالبات وهن يفتحن نوافذ الفصول الدراسية في الدور الثاني والثالث في المبنى ويقفزن منها ليسقطن أرضا في محاولاتهن النجاة من الخطر الداهم، وكان ذلك هو السبب فيما حدث من وفيات وإصابات».
وأكد شهود ومشاركون في عمليات الإطفاء ومعالجون ميدانيون ومسعفون أن أغلب الإصابات التي تعرضت لها المعلمات والطالبات هي كسور في الأيدي والأرجل، بالإضافة إلى حالات الاختناق.
وقال مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود «إن 12 فرقة طبية ميدانية شاركت في علاج المصابات والكشف على الحالات وفرزها وإرسالها إلى المستشفيات المختصة كل بحسب الحالة».
فيما تولى الدفاع المدني أعمال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء بآليات وعدة فرق وأعداد كبيرة من الأفراد لمحاولة السيطرة على الحريق. واستخدم الدفاع المدني بفعالية الطائرات العمودية التي تولت المشاركة في أعمال إطفاء ونقل المصابات خاصة في ظل ما شهدته الشوارع المحيطة بالمدرسة والقريبة منها من تزاحم وتوقف الحركة المرورية ما ترتب عليه صعوبات بالغة في وصول سيارات الإطفاء والإسعاف للموقع وخروجها من الحي.
كما شاركت جهات عدة في أعمال وجهود التعامل مع الحريق ومنها الهلال الأحمر وشركة الكهرباء والمرور والشرطة.
وتعود أسباب الحريق بحسب تحقيقات الدفاع المدني المبدئية إلى تماس كهربائي في توصيلات قاعة المسرح، وبعدها امتدت النيران إلى الممرات والأدوار العليا والفصول.
وقال مدير التربية والتعليم بمكة «تم تعليق الدراسة في المدرسة إلى أجل غير مسمى نتيجة الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمبني».
وأضاف «ننتظر تقارير الدفاع المدني لمعرفة الأسباب الدقيقة وجوانب القصور والخلل التي أدت للحريق»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.