إتقان2 تهيئ للاختبارات    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1.375 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    كلاسيكو ساخن بنصف نهائي السوبر    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    بحضور نائب أمير عسير.. تكريم أصحاب المتاحف بالمنطقة    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    الهلال يقتحم قائمة أبطال لا يعرفون الهزيمة    مجزرة جديدة في رفح.. سقوط عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    الأمم المتحدة تدين الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم في رفح وتدعو إسرائيل إلى وقف عملياتها    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    100 لوحة في معرض تعابير    العسومي يرحب بالاعتراف الرسمي لإسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    اختتام مشاركة جمعية إنسان في المعرض الدولي للقطاع غير الربحي IENA    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    النفط يعاود الارتفاع والذهب مستقر    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    نعم.. ضغوطات سعودية !    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا طهر أو نقاء في الصحراء.. كما نتخيل
نشر في شمس يوم 15 - 11 - 2011

يفترض الروائي عواض العصيمي أن تجد الرواية طريقها إلى كل مفاصل الحياة والأماكن وما تحمل من تاريخ وثقافة وذاكرة دون عوائق، ولكنه لا يلبث أن يستدرك ليؤكد أن الوصول إلى هذا المستوى من المشاهدات والمعايشات والاطلاع من قرب، من الصعوبة بمكان، وذلك حسب قوله؛ لأن الروائي الجاد لم يبلغ بعد درجة من اعتراف المجتمع به.
وفي استقصاء لوقائع جهد الروائي عبر الرموز التي تحتشد بها أعماله الروائية خاصة «قنص» يؤكد العصيمي أن القنص بمفهومه الرياضي، أو الفروسي، لا يجاوز اللحظة التي تتحقق فيها المتعة وقت الصيد، وهذا الشعور سرعان ما يخبو أول ما يعود القناص إلى مستقره التقليدي، أما القنص القائم على توزيع ساحات القنص بحساب وفي شكل متساو على أفق الحياة، وتحديدا من جهة كونه طريدة هو الآخر لقوى الطبيعة، أو من جهة الذات واشتباكها مع التحديات المحيطة، هذا المدى من القنص تتسع فيه دائرة القلق من التلاشي في الحياة بلا قيمة تذكر.. معه هذا الحوار.
تخلصت في روايتك «قنص» من مركزية الصحراء كعالم بؤري يؤسس لتفاصيل عميقة.. هل تخلص المجتمع بالفعل من الصحراء مع تطور الحياة؟
نستطيع التعايش مع الصحراء لو وصلنا إلى درجة من التطور الفكري والثقافي، يمكننا من إعادة قراءة الصحراء كعمق مهم في تكويننا الثقافي والتاريخي، والصحراء تلاحقنا بالنظرة ذاتها.
كيف يمكن الفصل بين طهر الصحراء ونقائها وشغب المدنية وعسفها بالسلوك الإنساني؟
أعتقد أن هدم هذه الصورة المثالية إنما يتم بالتخلص الواعي من الانجذاب البريء القار في أذهاننا تجاه الأشياء التي تربطنا بها علاقة ثابتة لا تتغير، فمثلا نحن ننظر ببراءة إلى مهاد الطفولة على أنها الفترة الأجمل في حياتنا، وكلما استحضرناها تداعى إلينا منها الوجه الذي ألفنا الرجوع إليه في أجواء من الحنين إلى الجمال والبراءة وبقية العناصر التي تكون الصورة في شكلها الأنقى، وهو الشكل الذي طالما آلمنا فقده واندثاره في مراحل حياتنا اللاحقة؛ ولذلك نسمح بتذكر الوجه الجميل من زمن الطفولة لنقابل به الجانب الخشن من الحياة التي تواجهنا كل يوم، في حين أن الطفولة لا تخلو من أحداث مؤلمة عند بعضنا، وأخرى غير مريحة عند آخرين، فالفقد والحرمان والقسوة والشعور بالوحدة ودفع أخطاء الكبار تأخذ من الطفولة ما لا يمكن محوه في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من ذلك نضع لاصقا سميكا عليها ونستدعي فحسب الجانب الحلو، ولو أننا فتحنا كوى ذلك الزمن على الجانبين لألحقنا النظرة الجميلة بأخرى قد تكون مزعجة أو غير مريحة.
الارتكاز إلى مبدأ «القنص» يعني استعادة كاملة لمشاكسات الواقع واضطراب النفوس وربما عنفها.. هل ذلك ما تراه فعلا؟
القنص بمفهومه الرياضي، أو الفروسي لنقل: لا يجاوز اللحظة التي تتحقق فيها المتعة وقت الصيد، وهذا الشعور سرعان ما يخبو أول ما يعود القناص إلى مستقره التقليدي، أما القنص القائم على مفهوم أوسع، على توزيع ساحات القنص بحساب وفي شكل متساو على أفق الحياة سواء من جهة الصيد بأنواعه الحسية والرمزية، أو من جهة الصياد نفسه، وتحديدا من جهة كونه طريدة هو الآخر لقوى الطبيعة، أو من جهة الذات واشتباكها مع التحديات المحيطة، هذا المدى من القنص تتسع فيه دائرة القلق من التلاشي في الحياة بلا قيمة تذكر، ويتعمق فيه الخوف من الاستلاب المنتهي بتبعية قاهرة لمصلحة طرف أقوى، في هذا المدى تتبدى للمتأمل تعقيدات الخيارات المتاحة وقيمة اقتناص اللحظة المناسبة للبقاء على مقربة من الأشياء وإمعان النظر فيها.
المعالجة الاجتماعية لمواضيعك أكبر من أن تستوعبها رواية.. هل تكفي كمساهمة أم ستواصل تشخيص الواقع بذات الرؤية؟
أميل إلى إبعاد العمل عن معترك العقدة الاجتماعية الناهضة على الحكاية المباشرة والسرد الآلي المحكوم بلغة مستنفدة تجر الأحداث تباعا إلى نهاياتها المتوقعة أو المحتومة في نظر القارئ، فاللغة عندي ليست أداة تتكئ عليها الفكرة في ربط القارئ بالحكاية في شكل مباشر، وإنما هي أداة فنية لا بد أن تكتنز بجمالياتها وبجنوحها إلى حقول تأويلية تفترض أكثر من قارئ واحد، اللغة التي تصب فكرتها في قراءة واحدة، وفي فهم واحد، لا أحبذها على الإطلاق؛ لذلك أولي عناية كبيرة باللغة الميالة إلى حض القارئ على إمعان التفكير فيما تحمل من دلالات ومعان.
ألا ترى أن استمرار طرح المتغيرات الاجتماعية يمكن أن يحدث الوعي الضروري للانتقال السلس للمجتمع إلى محطة أكثر انفتاحا في المستقبل؟
العمل الأدبي يقارب المتغيرات الاجتماعية ويرصد حركتها ويكشف عيوبها وانحرافاتها من خلال ما تقترحه البيئة الروائية وقدرة الشخوص والأحداث على تمثل المعادل الموضوعي للواقع وفق ما يقترحه النص وما تضيفه المخيلة والفن في شكل عام، فالموضوع الروائي لا يستجيب لآليات البحث العلمي الصارمة في دراسة المجتمع ورصد متغيراته ولا يخضع لشروط المنطق الجافة في قياس التحولات الاجتماعية والثقافية وما يقع في مجالها، وإنما هو عمل فني يطوع الواقع لمرئياته المفارقة ويشكله وفق نظامه الحر في بناء الأحداث واختراع الشخوص وتناميها وتطور حركتها داخل النص. وعلى هذا، يقدم العمل الروائي نفسه كمادة قابلة للدراسات الثقافية، بعد إنجازه، وليس كأطروحة ثقافية. وتأثير الأدب عموما، والرواية خصوصا، في المجتمع يمكن رصده من خلال ما إذا كان المجتمع يقرأ أم لا. وإذا كان يقرأ، هل هذه القراءة من النوع الذي نتوقع منه إحداث تغيير في درجة الوعي وبالتالي إحداث فرق في درجة التفكير أم أنها قراءة موسمية تذهب نضارتها حالما تفقد مناسبتها؟
ما الذي تخشاه وأنت تسهم في تطوير الوعي الاجتماعي ورصد تحولاته؟
من الجميل أن يسهم الكاتب في تطوير الوعي الاجتماعي، غير أنني لا أعرف إلى أي حد أسهمت في هذا الجانب، وعلى أي حال فإنني أخشى من القراءة الكمالية التي تتظاهر بالمتابعة والمواكبة دون أن تنتج قارئا إيجابيا، أخشى من القراءة المغرضة التي تستجوب النص بذهنية بوليسية بقصد إدانته لأي سبب غير أدبي، أخشى من انعدام الثقة بما يقدمه الأدب المحلي من نصوص روائية متميزة.
إلى أي مدى يمكن أن تنجح الرواية أكثر من غيرها من الأنواع الإبداعية في تطوير الوعي وتحقيق تغير وفق القناعات الاجتماعية؟
يحدث ذلك، عندما يتطور لدينا مستوى اتصالنا بالرواية المحلية من جانبين، الجانب الأول من جهة الكتاب؛ وذلك من طريق التعامل بجدية كبيرة مع الرواية كما مع المجتمع الذي يتوجه إليه الخطاب الروائي، فالمسألة ليست أنني أكتب ليقال عني روائي أو لأستغل فائض الوقت في الكتابة من باب الترف والوجاهة الاجتماعية، والذين يكتبون ليكونوا كذلك يفقدون أصواتهم بسرعة انقضاء المواسم التي يظهرون فيها، وعادة ما يكون مكانهم في الجزء الضعيف من ذاكرة المجتمع، لا أقول المجتمع في لحظته الآنية، بل المجتمع طويل الأمد الذي ينشئ أجياله على ما يستحق البقاء، والتحدي الحقيقي للرواية الجيدة أنها تعيش بالقرب من الآباء والأبناء والأحفاد مثل تحفة أثرية تزداد قيمتها كلما امتد بها الزمن، ورهانها الأقوى يتمثل في صيرورتها الأدبية وقابليتها للاقتناء جيلا فجيل، ومن قرأ رواية «الجريمة والعقاب» لديستويفسكي على سبيل المثال أو «دون كيخوته» لثربانتس كمثال آخر، يدرك أنهما من الروايات التي تقاس أعمارها بأعمار المجتمعات وليس الأفراد، وهذا هو التحدي الأصعب للكاتب الذي يفكر في تخليد اسمه.
أما الجانب الثاني فيخص المجتمع وأهمية القراءة لديه، وتتحدد درجة وعيه من ارتباطه بالكتاب وعلى أي أساس يمكن تصنيفه، هل هو مجتمع شغوف بمتابعة النمط الاستهلاكي العابر أم هو مجتمع مرتبط بالمكتبة ودور النشر والمنتديات الأدبية والفعاليات الثقافية مدفوعا بشغفه بتطوير ذاته وتوسيع مداركه الفكرية والثقافية؟
ما رؤيتك لنمط التحول في سياق الكم المعرفي والتقني الهائل من حول المجتمع؟
معظمه تلقين لهذا السياق لا يجاوز التلقي الشكلي، وردود الأفعال المضطربة، وعلى الرغم من البحبوحة الاقتصادية التي نصرف بها كثيرا من الحاجات المعيشية ويهدرها أغنياؤنا على فخامة المسكن والمركب والقيافة الشكلية إلا أن استعدادنا للانتقال بالمجتمع إلى مصف إنتاجي متقدم ظل رهن الاستيراد الجاهز للاستخدام وليس لتحويل العلوم الحديثة إلى مصانع منتجة وعمالة مدربة على الابتكار والإضافة، وانحصر دور التعليم في تخريج الأجيال بوسائل وأساليب قديمة تمنح شهادة التخرج بتفكير محلي يضع البحث عن وظيفة في المرتبة الأولى دون عناية أكيدة بعقل المتخرج وفكره وقيمته العلمية في مجاله، لذلك يتكاثر في المجتمع العاطلون عن العمل؛ نظرا إلى اكتفاء السوق بالخبرات المتشابهة والمهارات المتناسخة، وأصبح فائض الخريجين يقضي وقته في مقارعة الفراغ واللاجدوى، والذي نجح منهم في إعادة تعريف نفسه بما يتلاءم ومقاييس الكائن المعرفي قليل للغاية وعادة ما ينال ذلك بجهود فردية وبمبادرة منه. ولعل إحدى المشكلات التي تحول بيننا وبين الاستثمار في المعرفة الحديثة والتقنية الدقيقة المتطورة تكمن في غياب الأهداف الإستراتيجية من تشغيل معطيات العصر الحديثة في حياتنا، فالهدف الأساس من تشغيل تقنية النانو على سبيل المثال يفترض أن يكون في التفكير وفي الوصول إلى السر الذي جعل تقنية النانو تحفل بتجليات العبقرية العقلية التي توصلت إليها وليس في تعلم كيف تعمل ومتى تتوقف عن العمل.
ما المساحة التي يمكن أن يخطط فيها المبدع لرسم خريطة ذهنية للمتغيرات الاجتماعية؟
يعود ذلك إلى رؤية كل كاتب لعمله ومستوى وعيه الاجتماعي والتصاقه بالواقع وتحولات المجتمع، فالرواية التي تكتب في غرفة مغلقة ومن مسافة باردة معزولة عن أصوات الناس غير الرواية التي يلتقط كاتبها فصولها من وجوه وحياة الناس في الشارع وفي ميادين الأعمال والأسواق وأسرة المستشفيات وقاعات المحاكم وعنابر السجون والأحياء الفقيرة المنسية والمنتجعات الفخمة وغيرها، هكذا يفترض أن تجد الرواية طريقها إلى كل مفاصل الحياة والأماكن وما تحمل من تاريخ وثقافة وذاكرة دون عوائق. لكن الوصول إلى هذا المستوى من المشاهدات والمعايشات والاطلاع من قرب، من الصعوبة بمكان، فالروائي الجاد لم يبلغ بعد درجة من اعتراف المجتمع به تسمح له بالانضمام إلى عداد الأشخاص المخول لهم قراءة المجتمع من داخل الدوائر ذات العلاقة المباشرة بالناس؛ لذلك يجد نفسه في موقع المتابع من خارج القائمة المصرح لها بالاطلاع على التفاصيل.
أين ينتهي طموحك كمبدع مطلوب منه فعلا إيجابا غير مزايد؟
لا أفكر كثيرا في مسألة الطموح، يهمني أن أكتب ما أعتقد أنه جيد ويختلف عن سابقه، وإذا وجد القارئ أن وقته لم يضع بعد قراءة عمل لي فهذا بالنسبة إلي من أفضل ما يمكن أن أحصل عليه ككاتب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.