ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتشار «سكتات دماغية» بين الشباب!
نشر في شمس يوم 09 - 04 - 2011

كشفت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، أنها أعادت 99 % من المرضى المنومين من مصابي السكتات الدماغية، وأقسام التنويم، والبرامج المتخصصة للأطفال إلى منازلهم، بعدما تلقوا العلاج المناسب.
ووفق إحصائيات عام 2009، وصلت خدمات المدينة إلى 1600 مريض، عبر البرامج المتنوعة، فيما مساعداتها امتدت لتصل إلى مئات المرضى للعودة إلى منازلهم وممارسة حياتهم الطبيعية.
وحددت المدينة نِسب المرضى المُعالجين فيها، واحتلت برامج السكتات الدماغية نسبة 26 % من مجموع المرضى المنومين بأقسام التأهيل خلال عام 2009، وتخدم هذه النسبة جميع المرضى البالغين من الفئة العمرية 14 سنة فما فوق.
وعاونت المدينة نحو 70 % من مصابي السكتات الدماغية على المشي والحركة، وتحقيق القدرة على ممارسة نشاطات الحياة اليومية، وساعدت نحو 87 % لإطعام أنفسهم دون مساعدة، و78 % أصبح باستطاعتهم استخدام دورة المياه بمساعدة بسيطة.
وكشف التقرير أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة، شكلوا نسبة 44 % من بين المرضى المنومين في قسم التنويم بواقع 509 مرضى، بينما تراوحت أعمار 454 مريضا ما بين 59 سنة فما فوق بنسبة تصل إلى 39 %، فيما هناك 196 مريضا تتراوح أعمارهم ما بين 36 و50 عاما.
وأوضحت في تقريرها عن نتائج معلومات تحسين الأداء والنتائج للمرضى، أنها تفوقت تأهيليا في المجال الصحي، بنيلها العديد من الجوائز العالمية وشهادات الجودة التي تعنى بتقييم الأداء لبرامج تأهيل مرضى السكتات الدماغية، وأقسام التنويم، والبرامج المتخصصة للأطفال.
وكشفت المدينة عن تطبيق خطة استراتيجية متكاملة لبرامج التأهيل الشامل للبالغين بأقسام التنويم لنحو 884 مريضا، فيما خدمت البرامج المتخصصة للأطفال بأقسام التنويم لعام 2009، نحو 441 طفلا.
وأبانت المدينة أن عدد الذكور المدرجين في برامج التأهيل المتخصصة بالسكتات الدماغية بأقسام التنويم في عام 2009 بلغ 209 مرضى، فيما يبلغ عدد الإناث 97 مريضة.
وأبانت المدينة إنجازاتها حول البرامج المتكاملة بأقسام التنويم «التعداد»، والمقدمة ل 884 حيث بلغت أعلى نسبة تنويم للفئة العمرية من 16 إلى 36 سنة نحو 31 %، تليها الفئة العمرية التي تتراوح بين 51 سنة فما فوق بنحو 28 %، ومثلت الفئة العمرية المتراوحة ما بين 12 و15 سنة نسبة 3 % من مجموع عدد المرضى.
وأوضحت أنواع الإصابات المدرجة في قوائم المرضى، واحتلت الإصابات الدماغية أعلى نسبة ب 35 % تلتها إصابات الحبل الشوكي حيث شكلت 30 % بالنسبة للرجال، أما أعلى نسبة لدى المرضى الإناث فكانت 48 % تعود للحالات المرضية الأخرى، تبعتها بالتساوي حالات الإعاقة المتعلقة بالعظام والإصابات الدماغية حيث شكلت نسبة 19 % من الحالات.
وأشار تقرير المدينة استطاعة 80 % من المرضى تحقيق التغذية الذاتية و81 % من المرضى أصبح لديهم القدرة على الحركة في أرجاء منازلهم تحت مراقبة الأهل.
وفقا لنتائج البرامج المتخصصة للأطفال بأقسام التنويم بلغ عدد الأطفال الذين تمت رعايتهم في عام 2009 نحو 441 طفلا منوما داخل المدينة، فيما يتعلق بالحالات الطبية للأطفال الذين تلقوا الخدمة كانت حالات الأعصاب أكثرها شيوعا لدى الأطفال الذين تلقوا الخدمة.
وعن النجاحات التي حققها الأطفال في المشي استطاع نحو 97 % المشي في أرجاء المنزل بمساعدة بسيطة و96 % في مجال التغذية الذاتية، واستطاع 45 % الأطفال العودة للصفوف الدراسية.
وتشير معلومات تحسين الأداء في المدينة إلى أقل معدل إصابة بانتقال العدوى والتقاط الجراثيم، وفق تصنيف معدل العدوى والأمراض المعدية بقسم السلامة والرعاية الصحية NHSN في بريطانيا.
يذكر أن مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية حصلت على العديد من الجوائز وشهادات الجودة محليا ودوليا، ونالت جائزة أفضل بيئة للشفاء في المستشفيات على مستوى الشرق الأوسط 2010، وحصلت على جائزة أفضل تصميم خارجي للمستشفيات في عام 2009، وجائزة أفضل تنسيق الحدائق ومناظر طبيعية من إمارة الرياض في 2009.
كما نالت العديد من شهادات الجودة وحسن الأداء في مجال التصميم الهندسي، وشهادة الموارد البشرية بمعرض الصحة العربية 2009، وشهادة تطبيق الأهداف العالمية لسلامة المرضى، وبرنامج مكافحة العدوى من معرض الصحة العربي 2009.
إلى جانب نيلها شهادة اعتماد الهيئة الدولية المشتركة JCI في عام 2008، وشهادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة للمرافق التأهيلية CARF 2011 في الخدمات الطبية التأهيلية وجودة الخدمات ذات المعايير العالية في الأداء وسلامة ورعاية المرضى.
وتعد مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية أفضل من يقدم الخدمات التأهيلية في المنطقة وفقا لمعايير عالمية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.