فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختر قناتك.. بنفسك
نشر في شمس يوم 12 - 02 - 2011

أسهمت تقنيات الإنترنت المتطورة بسرعاتها الجديدة في تغيير خريطة الترفيه المنزلي التقليدية، حتى كاد الإنترنت أن يصبح المصدر الأول للتسلية، وهو ما دفع القنوات الشهيرة إلى انتهاز هذه الفرصة لتقديم خدمات البث المباشر عن طريق الإنترنت التي أفرزت مصطلحا جديدا هو «تليفزيون الإنترنت».
ما تليفزيون الإنترنت؟
مع توسع الإعلام المرئي وانتقاله إلى نسخة أكثر عصرية وتفاعلية، التبس هذا المفهوم على المتلقي العادي، فالمعنى الأساسي لهذا المصطلح هو إمكانية بث ومشاهدة المواد التليفزيونية عبر الإنترنت، سواء كانت هذه المواد مسجلة أم مباشرة، وليتضح هذا المفهوم بصورة جلية يجب معرفة آلية البث التي تعرف اختصارا بIPTV وتتم باستخدام بروتوكول الإنترنت «IP» عبر شبكات الكمبيوتر ودون الحاجة إلى الاستعانة بالأقمار الصناعية، لكن الفرق الأساسي بين نظام IPTV ونظم التليفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الكمبيوتر بدل طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهد.
مجانية المشاهدة
يتيح البث التليفزيوني عبر الإنترنت مزايا عديدة منها الخدمات التفاعلية المجانية التي تشمل الحصول على جدول البث ومواعيد البرامج بالإضافة إلى التذكير والتسجيل مع إتاحة خدمة المشاهدة حسب الطلب.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البث يتيح نقل فعاليات مباشرة عبر الإنترنت، ولعل من أبرزها أخيرا في المملكة «مزاد عذبة للخيول» الذي نقله موقع athbahauction.com، و«فعاليات تيدكس» التي بثتها شبكة tedxarabia.com، ومؤتمر عرب نت على موقع arabnet.me.
ويمكن تصنيف المشاهدة عبر الإنترنت بحسب المادة المعدة وطريقة استقبالها وبثها ضمن ثلاثة أنواع:
أولا: المشاهدة المباشرة
تتوفر المشاهدة بهذه الطريقة عبر تطبيقات إلكترونية أو مواقع متخصصة توفر هذه الخدمة، ويمكن من خلالها مشاهدة القنوات التليفزيونية أو متابعة البث المباشر للفعاليات المنقولة، كما أن العديد من القنوات الفضائية اتجهت أخيرا لبث برامجها عبر مواقعها الإلكترونية.
وغالبا ما تكون هذه الخدمة متاحة مجانا في المواقع الإلكترونية للقنوات الإخبارية، ويمكن مشاهدتها عبر الكمبيوتر مباشرة، ومن أبرز القنوات العربية التي أتاحت هذه الخدمة:
قناة BBC العربية على موقعها www.bbcarabic.com
قناة العربية على موقعها www.alarabiya.net/live
قناة الجزيرة الفضائية على شبكتها www.aljazeera.net/channel/livestreaming
ثانيا: مشاهدة البرامج المسجلة Catch up TV
والمقصود بهذا النوع مشاهدة البرامج التليفزيونية بعد موعد بثها الأساسي، أي أن تكون مسجلة لا مباشرة، وذلك عبر مواقع إلكترونية متخصصة بتوفير هذه المواد لفترات طويلة أو قصيرة تصل لسبعة أيام، وهي أشبة بمكتبة أو أرشيف.
وتعمد بعض القنوات الفضائية إلى تخصيص أقسام عبر مواقعها الإلكترونية لتوفير هذه المواد بهدف التفاعل مع المشاهدين ولحفظ حقوق النشر. ومن أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة:
موقع IPlayer الخاص بقناة bbc البريطانية على هذا الرابط www.bbc.co.uk/iplayer/tv
موقع «شاهد» لبث برامج ومسلسلات قنوات mbc على هذا الرابط shahid.mbc.net
موقع مؤسسة دبي للإعلام على هذا الرابط www.dubaimedia.ae
ثالثا: خدمة المشاهدة حسب الطلب Video on Demand
وهي إحدى الخدمات التفاعلية التي يتيحها نظام البث التليفزيوني عبر الإنترنت، وغالبا ما تقدم برسوم مالية، حيث تتيح للمستخدمين شراء البرامج التليفزيونية أو المباريات الحصرية التي تبث عبر القنوات المشفرة، أو شراء أفلام سينمائية لمشاهدتها في المنزل.
وبعد شراء البرنامج يتم تشغيله على التليفزيون مباشرة، أو تحويله إلى المسجل الرقمي المستأجر من مزود الخدمة أو تحميله على الكمبيوتر للمشاهدة في وقت لاحق، ومن أشهر المواقع العالمية التي تقدم هذه الخدمة:
نت فليكس:
www.netflix.com
متجر أمازون:
www.amazon.com/gp/video
طرق مشاهدة تليفزيون الإنترنت
يمكن مشاهدة تليفزيون الإنترنت بطرق مختلفة قد يكون الكمبيوتر بنوعيه المكتبي والمحمول أكثرها شيوعا إذ يمكن للمستخدم أن يشاهد المحتوى التليفزيوني على حاسوبه الخاص، أو وصله بالتليفزيون العادي عبر توصيلة «فيديو كمبيوتر» التي تعرف بسلك SVideo. وقد يختار المستخدم أن يستعين بهاتفه المحمول «آي فون أو بلاك بيري» للمشاهدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.