ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجل الظل.. من يعطيه حقه؟
نشر في شمس يوم 29 - 01 - 2011

هؤلاء المبتسمون على الصفحات الأولى.. من رسم ابتساماتهم ومن أوصلهم؟ وهل حقا هم عصاميون لملء هذه المساحة بهذا الشكل وذاك الحجم؟ أم أن هناك من يضع مهاجم كرة القدم أمام المرمى ثم يعود أدراجه حين تحين لحظة الفلاشات والأضواء؟
هل هناك مخلوقات تقتات على الظل.. تماما كما تموت كائنات أخرى إذا ابتعدت قليلا عن الشمس والصفحات الأولى؟
وإذا كانت الحياة تنصف - بإجحاف - أحيانا هؤلاء الباحثين عن الشهرة والمجد.. فهل يأتي زمان ينصف رجال الظل؟ وهل يتقدمون أحيانا لصعود المسرح فيأخذون بأيديهم وأرجلهم بعض حقوقهم؟ أم أن الجمهور هو من يتذكر هؤلاء البسطاء فلا يتركهم لذاكرة النسيان؟!
في المسرح كما في الحياة، رجال ونساء امتهنوا دور - الكومبارس - على الدوام، وهي الأدوار الثانوية في الأفلام والسينما، قد لا نعرف أسماءهم ولكننا نحسن تمييز المبدعين منهم فننصفهم في الأسواق والمجمعات ومواقف الحافلات.
يحمل «نصر سيف» جسدا ضخما ووجها يناسب أدوار الشر النمطية، كما يراها المخرجون العرب، ورأسا أصلع دون شعر، جعله يشكل «كاركتر» منفردا وخاصا به.
يشبه البعض سيف وزملاءه الذين ينحصرون في أدوار معينة بأنهم كالملح، لا يكون العمل الفني مكتملا أو له طعم إلا بهم، رغم أنهم يبقون عادة ممثلين هامشيين. ويطرح هؤلاء سؤالا: «هل كان يمكن أن تنجح مسرحية عادل إمام، من دون الشرير الضخم، الذي لعب دوره نصر سيف؟».
إن الممثل الهامشي أو الكومبارس يشبه كل واحد فينا من عدة وجوه، فهو يعرف بشكله وليس باسمه، ووجوده على الشاشة يكون دائما لخدمة ممثل أو نجم أكبر، وظهوره يكون عابرا ويبدو غير مؤثر مثل دور أي منا في مجتمعه.
لذا ليس غريبا أن نحب ونتعاطف مع الذين نراهم على الشاشة في أدوار صغيرة ولا نعرف أسماءهم، وعندما نراهم فجأة نجري نحوهم، تعبيرا عن حبنا وإعجابنا بهم.
وهو إعجاب بواحد منا، يختلف عن الإعجاب بممثل كبير أو نجم لامع، قد يتأفف من جمهور يقبل عليه، أو حتى يستغل نجوميته بشكل مادي، مثل أن يفرض على معجبيه لقاء ماديا لالتقاط الصور معه.
وقد يفاجئ الكومبارس البطل الحقيقي فيسرق منه الضوء كله فتنقلب الآية ولكن يبقى اسم الأول وتخلد صورة الثاني، فمن يتجاهل سعيد صالح بحضرة عادل إمام؟
فإن كانا قد رسما البسمة على ملايين العرب من الخليج إلى المحيط فقد خلد عادل إمام اسمه على الدوام وظلت ابتسامة سعيد صالح باقية في كل المشاهد، ومن ينسى نجاح الموجي الطويل الأصلع صاحب الأدوار القصيرة والصوت الجهوري المميز؟
وإذا ذكر الكومبارس الذي يأخذ كل الأضواء ولا يترك سوى الجوائز للأبطال فإننا بصدد الحديث عن أسطور حية تدعى «مورجان فريمان» الذي ولد لأسرة متواضعة الحال في مدينة ممفيس بولاية تنيسي قبل نحو 64 عاما، ولا يمكن لأحد أن يتجاوز دوره في فيلم «إصلاحية شوشانك» سنة 1994 الذي عده النقاد واحدا من أروع أفلام التسعينيات الميلادية.
وبعده بعشرة أعوام كاملة وفي ليلة توزيع جوائز الأوسكار سنة 2004 كان مورجان قد توشح بوشاح ذهبي في تلك الليلة الشاتية.. لم يساور الشك أحدا من الحضور بأن الجائزة ذاهبة إليه عن دوره الرائع في فيلم Million Dollar Baby ، لكن اللجنة المنظمة اكتفت بتسليمه جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد بينما ذهبت الجائزة لبطلة الفيلم هيلاري سوانك!
الكومبارس له دور أساسي في الفيلم السينمائي وكذلك في الحياة فلا ينجح الفيلم ولا تسير الحياة من دونهم فهم المحرك الأساسي للدراما في الفن والحياة.. بل هم الحياة نفسها.
في العمل الفني ينقسمون إلى نوعين: صامت ومتكلم. الصامت هو من المجاميع الذين يرسمون بأجسادهم الحياة في الخلفية وراء أبطال العمل الأساسية حتي تكتمل الصورة في العمل الفني فمن دونهم لن تكتمل الصورة. أما المتكلم فهو الذي يحصل على دور أقصاه خمسة مشاهد ويقول من خلالها كلمة لها معنى أو هدف ما في البناء الدرامي لتقدم لنا عظة ما..
كما في الحياة فيوجد من البشر من يعيش حياة كاملة لا يفعل فيها شيئا له هدف أو جدوى إلا كلمة يقولها في موقف ما حتى ينقذ إنسانا ما أو ليكون هو بذاته عظة ثم يموت بعدها أو ينتهي دوره في العمل الدرامي.
هذا في السينما، أما في الموسيقى فكلنا نعرف عمالقة الطرب العربي لكننا نادرا ما نتذكر الملحنين، وهم أعظم المبدعين على الدوام، فمن غيرهم يستطيع رسم المفردات في الهواء وهم الذين يرسلون مطربا صغيرا إلى مصاف النجومية بلحن بسيط قد لا يكلفهم شيئا من أوقاتهم.
عندما سئل الملحن السعودي القدير عمر كدرس – عليه رحمة الله – عن أعظم أعماله أجاب: «تفعيل موهبة محمد عبده كانت أهم إنجازاتي!».
ربما تكون الصورة واضحة أكثر في لعبة كرة القدم، ففي اللحظة التي يسجل فيها المهاجم هدفا فتهتف الجماهير باسمه يكون هناك حارس يذود عن المرمى طول المباراة، ومدافع يراقب مهاجم الفريق الخصم، ولاعب وسط ماهر يمرر التمرير إثر الأخرى كي ينفرد المهاجم في لحظة ختامية يسدل بها الستار على عمل جماعي يحصد نتيجته نجم واحد ومجموعة من رجال الكومبارس خلفه!
وقد لا يكون تعريف الكومبارس هنا دقيقا بمعنى الكلمة إذا ما قورن بلاعب الارتكاز في كرة القدم، فهذا الدينامو الذي لا يعرف أثره إلا المدربون والخبراء في اللعبة المستديرة يطلب منه قطع الكور وتمريرها مباشرة إلى صانع الألعاب أمامه، وقد تنتهي المباراة وهو لم يجاوز الدائرة، وقد ينال بطاقة أو يطرد من المباراة، بينما يبقى وفيا لتعليمات المدرب وتوجيهاته، فالجمهور والمبتدئون يرونه مصدر المصائب والثغرة الكبرى واللاعب الذي لا يملك من الموهبة شيئا بينما هو يمارس دور الكومبارس في أسمى صوره وأشكاله!
وغالبا ما يناط بدور الكومبارس لاعب الخبرة، حينما يكون بديلا في الدقائق الأخيرة من المباريات الحاسمة، فمن يستطيع تناسي المهاجم النرويجي البارع سولشاير الملقب بأشهر بديل ناجح في كرة القدم حين كان يشركه السير أليكس فيرجسون غالبا عند الدقيقة ال 90 ولم يكن يخيب ظنه أبدا.. ولا أدل وأفصح من هدفه على بايرن ميونيخ في الدقائق القاتلة ليتوج المانشستر بطلا لأندية القارة العجوز سنة 1999, وليضعه النادي الإنجليزي ضمن أعظم 20 لاعبا في تاريخه، ولم يكن السير ليفرط في نجم بهذا الحجم فقد أوكل إليه تدريب ناشئي الفريق الإنجليزي بعد اعتزاله مباشرة.
وقد يتهور المدافع – الكومبارس - حينما يتلكأ المهاجمون في أداء واجباتهم التهديفية، فيتقدم للأمام ولا يلتفت للوراء حتى ينجز المهمة ثم يعود مكانه خلف الجميع.
هذا الدور لم يحسنه أحد مثلما أجاده مدافع المنتخب الفرنسي – ليليان تورام – حينما وجد فريقه متأخرا عن المنتخب الكرواتي بهدف في منتصف نهائي كأس العالم سنة 1998, لينطلق القطار الفرنسي من الصفوف الخلفية ويسجل هدف التعادل وسط فرحة غامرة من الجمهور الفرنسي الذي فاضت به مدرجات ملعب العاصمة باريس، ولم يكتف تورام – الذي بدأ حياته مهاجما قبل أن يضعه المدرب قلب دفاع عطفا على إمكانياته البدنية – بذلك الهدف، بل واصل تألقه ليتقدم بكل مهارة وثقة ليسجل الهدف الثاني ويحمل المنتخب الفرنسي على ظهره إلى المباراة النهائية أمام البرازيل، وحين فازت فرنسا بكأس العالم الثلاثينية وقف الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمدرب إيمي جاكيه احتراما لهذا النجم الرائع الأسمر الخجول، الذي صرح بعد المباراة بأنه لم يتحمل فكرة خروج فريقه مهزوما من المباراة؛ «لذا تقدمت إلى الأمام مرتين وسجلت الهدفين»!
إن نجوم المجتمع في مجالات الحياة المتعددة من السياسة والفن وعالم الاقتصاد والأعمال وحتي في الرياضة والإعلام لا يصبحون نجوما إلا بمساندة الكومبارس لهم في مجالاتهم، فهؤلاء قد لا يمتلكون نفس الأدوات التي يمتلكها النجوم قبل أن يصبحوا نجوما كل على حسب أدوات مهنته.
عالم الكومبارس موجود في الحياة قبل الفن.. بل أخذهم الفن من الحياة.. ليستعين بهم في رؤية الحياة
محمد ديرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.