خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدارس ترفض عمّالها.. قريبا
نشر في شمس يوم 28 - 09 - 2010

أعلن تعليم جدة عزمه على تنفيذ مشروع نظافة بلا عمال، اعتمادا على الطلاب والمعلمين، في 50 مدرسة، بعد نجاح التجربة في مدرستي دار الفكر، ومجمع النور في خطوة اعتبرها هامة، لأنه من شأنها الوصول إلى مدارس نظيفة، وتعكس مظهرا حضاريا جيدا ومناسبا ليكون بيئة مناسبة ومهيأة للدراسة.
ولكن ما إن تسرب الخبر من الإدارة حتى سارعت وزارة التربية والتعليم تنفي الخبر جملة وتفصيلا، باعتبار أن الوزارة لديها بنود للنظافة، ولا داعي لتوفير تلك النفقات، ولأن الطلاب والطالبات ليس مطلوبا منهم سوى الدراسة فقط، والوزارة توفر لهم كل ما يريدونه.
إلا أن الوزارة صمتت على التجربة التي لم تطبق في هذه السنة الدراسية، ونفذت في مدرستين بالفعل في جدة، وكانت نواة لامتداد الفكرة، وتطورها في أن تصبح عامة.
لكن إدارة التعليم بجدة، التي اكتفت بالصمت على تعقيب الوزارة، واصلت تأكيد أهمية الخطوة، وأشارت المصادر فيها إلى أنه تم تدريب عدد من الطلاب على آليات النظافة في المدارس وقد وجد فيها عدد من الطلاب فرصة لكي يساهموا اجتماعيا في مهام تنعكس إيجابا في العملية التعليمية.
تطبيق ناجح
مدير مدارس دار الفكر الدكتور إبراهيم محمد مناع بين أن الهدف من مشروع النظافة تعويد الطلاب على الانتظام والمحافظة على النظافة بتقنية وأداء سريع، وكذلك تعويدهم على العمل بروح المجموعة الواحدة: «تم تدريب الطلاب من قِبل مختصين على أساليب النظافة وبشكل سريع، وكانت مدة الدورة شهرين، والمشروع طبق العام الماضي في فصل دراسي واحد وهو الصف الثالث الابتدائي، ولقي نجاحا باهرا، وسوف يطبق هذه السنة على طلاب المرحلة الابتدائية فقط، وعددهم يصل إلى 150 طالبا، بينما عدد المعلمين 30 معلما، وسوف يكون هناك تقييم للمدارس المطبق فيها هذا المشروع من قِبل الجهات الإشرافية عليه».
لماذا الفكرة؟
وبين مناع أن «سبب تطبيق الفكرة في المرحلة الابتدائية لكونها تعد أهم مرحلة، وهي الأساس والتكوين لدى الطلاب، وعندما ينتقل الطالب إلى المراحل الأعلى يكون تأسيس الطلاب جيدا، كما أن المشاركة في هذا المشروع وهم صغار السن له مردود إيجابي كبير على الطالب وعلى أسرته والمجتمع أيضا».
بعيدا عن الحمامات
وأوضح أن: «المشروع عبارة عن تنظيف الطلاب لفصولهم الدراسية بشكل منظم فيما بينهم، وكذلك قيامهم بتنظيف فناء المدرسة فقط، وتخصيص آخر عشر دقائق من الحصة الأخيرة للنظافة، أما ما يتعلق بنظافة دورات المياه فهي من اختصاص عمال المدرسة الذين لا غنى عنهم في الأيام الحالية، ولكن إذا نجحت الفكرة فسيكون هناك استغناء عن كثير من العمال، لأننا نتعامل مع بعض الشركات لتوفير عمال النظافة».
ووصف ردة فعل أولياء الأمور بالجيدة: «بل إنهم قالوا إن عادات وسلوكيات أبنائهم تغيرت كثيرا عن السابق، فإذا تعود الطالب على نظافة الفصل فسوف يتعود على النظافة خارجه، ومع ذلك نرحب بحوار المعترضين من أولياء الأمور على هذه الفكرة».
لا حرج
ونفى مناع أن يكون هناك أي حرج من الطلاب تجاه القيام بأعمال النظافة، أو أن يكون هناك أي سلبيات للفكرة: «لا توجد أي سلبيات لهذه الفكرة، بل على العكس تماما، نجعل الطلاب مشاركين ومتعاونين ومتفاعلين ونحول الفكرة إلى متعة حقيقية تنبع من الطلاب أنفسهم، ونقنعهم بأنهم اللاعبون الأساسيون في هذا المشروع».
فكرة ناجحة
ولا تقتصر رؤية النجاح على مدير المدرسة، بل تمتد إلى الطاقم التربوي في المدرسة، بل يعتقد بعضهم أنه يجب أن تستمر الفكرة لمدى أبعد من هذه التجربة، حسب رأي معلم بمدارس الفكر إبراهيم هلالي: «لضمان استمرار التجربة، لا بد أن يكون هناك متابعة من كل شخص معني بهذا المشروع، سواء كان طالبا أو معلما أو حتى الأسرة، لأنه إذا لم تجد هذه الفكرة متابعة فسوف يكون حتما مصيرها الفشل، وأعتقد أن طلاب المرحلة الابتدائية يتقبلون أي فكرة، بل نعتقد أنهم أفضل من يطبق هذه التجربة».
كما يعد المعلم بمدارس الفكر عبدالرحمن الحداد أن ما يراه شيئا مبهرا وجميلا: «والأجمل من ذلك هو أن تطبق الفكرة في جميع المدارس، وأشعر أن الطلاب بدؤوا يشعرون بأنه يغرس في سلوكياتهم حب النظافة، وبدؤوا يهتمون بها كثيرا عما كان سابقا، ونحن متفائلون بالقادم بإذن الله».
بداية تدريجية
ولا يختلف واقع التفاؤل، من مدرسة الفكر إلى مجمع النور الذي هو الآخر طبق الفكرة، وواصل تطبيقها في هذه السنة الدراسية، حيث يشرح مدير القسم الابتدائي بالمجمع خالد بن أحمد بخيت الفكرة التي بدأ تطبيقها العام الماضي على طلاب الصف الثاني الابتدائي: «نشعر أنها لاقت نجاحا كبيرا، وبدأنا بتطبيقها هذه السنة على كامل طلاب المرحلة الابتدائية الذين يبلغ عددهم 700 طالب، فيما عدد المعلمين 40 معلما، والهدف من البرنامج اعتماد الطالب على نفسه، والمحافظة على فصله ومدرسته، وعملية النظافة بدأت تدريجيا، بحيث ينظف الطالب فصله أولا، ثم الانتقال إلى نظافة فناء المدرسة، ثم تمتد إلى جميع مرافق المدرسة، عدا دورات المياه، التي تعد من اختصاص عمال المدرسة، وكذلك نظافة مكاتب الإدارة والمعلمين، وفي نظري أن هذا المشروع وضع للتخلص من العمالة، أو تقليص عددهم، فنحن نعاني عدم توفر العمال، وإذا توفروا فلا يستمروا إلى نهاية السنة الدراسية».
وأوضح بخيت أن البرنامج يطبق في فترة الفسحة وكذلك قبيل نهاية الدوام، بحيث يصطف الطلاب أثناء الانصراف، ويرمون الأوساخ في الأماكن المخصصة لها، أما في الفصل فيقوم الطالب بتحريك الطاولات وتنظيفها وتنظيف الفصل أيضا، مركزا على ضرورة التعاون بين المدرسة والمنزل: «نتلقى اتصالات كثيرة من بعض أولياء الأمور يشيدون بالفكرة، بل ينقلون لنا كيف أصبح الطالب ينتقد إخوانه الصغار في المنزل، على عدم النظافة ويحثهم على النظافة ويرغبهم فيها».
اعتماد على النفس
ويشيد وكيل القسم الابتدائي بمجمع النور صالح الغامدي بالفكرة: «الطالب تعود دائما أن يقوم الأشخاص من حوله بخدمته، سواء في المدرسة أو في المنزل، والفكرة المطبقة نقلتهم من الاعتماد على الغير، إلى الاعتماد على النفس، بل يشعرون بمتعة حقيقية في ذلك، ولا أعتقد أننا شعرنا بوجود أي سلبيات في هذا المشروع، بل وجد تجاوبا كبيرا من جميع الأطراف المعنية، وخاطبنا أولياء الأمور وأوضحنا لهم فكرة المشروع، كما وضعنا المنشورات التوعوية، ونشرناها في مواقع متفرقة من المدرسة، بالإضافة إلى عقد دورات للطلاب لتعليمهم على ماهية النظافة دون أي اتساخ، بحيث لا يعود الطالب إلى منزله، متسخ الثياب، فهناك مواد مساعدة للنظافة يستخدمها الطالب أثناء النظافة بحيث لا يتعرض للاتساخ».
محاضرات إرشادية
وفي مدارس الثغر، وصف مدرس التربية الإسلامية محمد عطوان المحاضرات الإرشادية التي سبقت تطبيق الفكرة، بأنه كان لها أثر بالغ لدى الطلاب في تقبل الفكرة وتطبيقها: «الفكرة في نظري ناجحة بكل المقاييس، لأن النظافة مرآة لحياة المسلمين، والإسلام يحثنا على النظافة، اتباعا لنهج المصطفى عليه الصلاة والسلام في قوله «النظافة من الإيمان» كما أنها لها دور في تعزيز سلوكيات الطلاب، حيث ينظفون فصولهم وكذلك فناء المدرسة والمطعم أيضا، ولا أعتقد أن في ذلك حرجا أو أي حساسية تجاه الموضوع، الذي يجب أن نتناوله على أنه إرشاد سلوكي، وليس عقابيا، أو تخليا عن المسؤولية».
ليس جديدا
من جانب آخر شدد نائب مدير تعليم البنات بجدة أحمد الحريري على أن نظافة المدرسة جزء من الأنشطة المدرسية، حيث تشكل كل مدرسة فرقا للنظافة، وهناك لجان وجماعات تعنى بهذا الأمر: «موضوع النظافة ليس بالجديد على الطالبات، فهن تلقائيا معنيات بالنظافة، سواء في منازلهن أو في المدرسة، ولا نحتاج إلى تعليمهن، لأنه يعد جزءا من حياتهن، وهناك مسابقة تسمى مدرستي بيتي، بين المدارس للمحافظة على كل التجهيزات في المدارس، ومن ضمنها المحافظة على نظافة المدرسة، وتزور مجموعة من المشرفات المدارس لوضع التقييم».
مدرسة بلا عاملات
وكشف الحريري أن أحد مكاتب التربية والتعليم للبنات بجدة، وضع شعارا لمدارسه وهو مدرسة بلا عاملات: «هذا قبل أن تطبق فكرة المشروع الجديد، الذي ننتظر التبليغ عنه، كما أن هناك مبادرات لبعض المدارس بشأن النظافة، ودائما ما تنجح تلك المبادرات، والنظافة جزء من منهج المدرسة، وليست فقط فعاليات تستمر لفترة وتتوقف بل ينبغي أن تكون مستمرة دائما» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.