ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في بداية عامها الثاني : مفاخر الشرق في خدمة الوطن

حين انطلقت (الشرق) في مثل هذا اليوم (5 ديسمبر 2011م) كان التوتر والقلق قد بلغا مبلغهما من الزملاء في التحرير والإدارة ، وكان الترقب أيضاً في قمته من الأصدقاء والمحبين والمتطلعين إلى صحيفة متميزة ، وفي ذات القمة كان التربص وانتظار الشماتة وإعلان الفشل من قلة بعضهم لم يعد مؤمناً بأهمية (الصحافة الورقية) وهم معذورون ، وبعضهم الآخر وهم الأكثرية عشاق لفشل الآخرين ، سعاة دائماً إلى ترويج وتكريس كل سبب ومثلبة تؤكد ما يهدفون إليه ، وهؤلاء موجودون في كل عصر ومصر وعند كل مشروع وفكرة.
اليوم (5 ديسمبر 2012م) تبدأ (الشرق) عامها الثاني ، وقد كبر طموحها ، وقد زاد توثبها ، وقد أخذت موقعاً متميزاً في صدارة المشهد الصحفي ، بعد أن حققت نجاحات فاجأت بها حتى المخططين لها والعاملين فيها وقفزت بها فوق توقعات المتفائلين ، وجاءت الأرقام -لغة الأرقام أبلغ وأصدق لغة- لتؤكد تلك النجاحات ، وترفع سقف التوقعات والحسابات المالية والمعنوية.
توقد (الشرق) اليوم شمعتها الثانية ، وقد زاد التوتر وتضخم القلق لدى الزملاء ، فالنجاح لذيذ ، لكن الحفاظ عليه صعب ، والإضافة إليه أصعب ، والعاملون في الصحيفة كلهم (إدارة وتحريراً وتسويقاً) يدركون ذلك ، وقد عملوا ومازالوا يعملون على تطوير خططهم ، وتكثيف جهدهم ، وتسريع خطواتهم ، أمّا المترقبون من المحبين والمتطلعين إلى النجاح فقد أسعدتهم (لشرق) وقد أمطروها بمشاعرهم الفياضة بالحب ، ونقدهم العميق المتطلع للأفضل والأكمل والأجمل ، أمّا أحباؤنا غير المؤمنين ب(صحافة الورق) فنطمئنهم أن تجربة (الشرق) تقول لهم مازال الوقت مبكراً ، ولا تقلقوا فموقع (الشرق) الإلكتروني هو الآخر ينافس على الصدارة ، ومتى ما توقفت صناعة الطباعة -بعد عمر طويل طويل- فستجدون أقوياء الورق هم سادة النت ، وأمّا أصدقاؤنا المتربصون فنقول لهم إن (الشرق) تحيي جلدكم وصبركم ، وتدعوكم أن تبحثوا عن مشروع نابت ، أما (الشرق) فقد تجاوزت عجلات قطارها حدود قدرتكم على الرؤية والرؤيا ، وغطّى هدير محركاته على أصواتكم المبحوحة.
وأمّا ثروة (الشرق) الحقيقية ، وزاد رحلتها الدائم ، فهو أنت أيها القارئ الكريم ، أنت الذي كنت ومازلت محور رهاننا ، ومحط أنظارنا ، وهدف اجتهادنا ، ونحن ندرك أننا مهما فعلنا ومهما قدمنا أنك تستحق أكثر ، وتنتظر منا أكثر ، ونحن نعي أيضاً أننا مازلنا مقصرين معك ، ودون تطلعاتك ، وأقل من طموحاتك ، لكننا لن نكل ولن نمل في الاجتهاد والجهد من أجل تحقيق ما يحقق بعض رضاك ، ويطمئنك أننا قادرون على أن نصل في رحلتنا معاً إلى الهدف الذي يخدمك ، وإلى المكان الذي نلتقي فيه عند مصلحة وطننا بعمق ووعي ، في ظل قيادتنا الرشيدة التي تتطلع إلى الأفضل دائماً وتحث عليه وتدعمه ، ومع حكومتنا التي تجتهد -ونحن معها- لتحقيق تطلعات الوطن وأهله ، والقيادة وطموحها في آن واحد.
(الشرق) وهي تمد خطوتها الثانية اليوم في مشوار الألف ميل ، لا تفخر بما حققت من نجاحات في عامها الأول فقط ، بل لديها ما هو أهم وأكبر ، فهي تفاخر بكتيبة العاملين فيها من أبناء وبنات الوطن المنتمين إلى جيل (تويتر) وما فوقه بقليل ، الذين أثبتوا بما لا مجال للشك فيه ، أنهم أهل للثقة ، وموضع لتحقيق الطموح ، وأنهم قادرون فعلاً على خدمة وطنهم بوعي وفهم وتمكن ، ومثل ذاك الفخر -أيضاً- وأكبر منه بالكتاب والكاتبات المنتمين لذات الجيل والقريبين منه سناً ووعياً وفكراً.
أمّا أنا وأمثالي من (الفتيان) ممن مازالوا في ميعة الصبا ، فإننا نحاول الاقتراب من هذا الجيل النابت المتسلح بالمعرفة التقنية والوعي العام ، ونسعى لأن نأخذ معهم فرصة المشاركة في خدمة الوطن ، وكلما شعرنا بأنهم يشيرون لطول المسافة بيننا وبينهم زمنياً وتقنياً ، تجاهلنا الإشارة ، وأشغلناهم بحكمة (شباب القلب) ، فإن أصرّوا قلنا (الدهن في العتاقي) ، فيصبرون ويجاملوننا بقولهم (ما أحوجنا إلى حكمة الكبار وتجاربهم) ، وأنا لا أتحدث عن نفسي بل عندي أمثلة فارهة ضخمة ممن تفخر بهم (الشرق) أمثال شيخنا الدكتور عائض القرني وأساتذتنا الدكتور عبدالعزيز الدخيل والدكتور حمزة المزيني والدكتور سعيد فالح والأستاذ جاسر الجاسر والأستاذ عبدالرحمن الشهيب والأستاذ صالح الحمادي ، وغيرهم ، وأستاذنا وصديقنا الكبير القادم للتوّ من رحلة (هجر الكتابة) الدكتور عبدالله الفوزان ، وصديقنا (الزول) الدكتور محمد عبدالله الريح ، الذي يشاركنا الرحلة ابتداءً من اليوم.
بقي أن أقول إن وطننا الآمن المستقر المتطور الطموح يستحق منا بذل كل ما نستطيع من جهد عملي وفكري لتكريس ثوابته ، وتحقيق طموحاته في مستقبل مشرق في ظل (عبدالله ، وسلمان) حفظهما الله ، و(الشرق) مع الوطن ومعكم أينما اتّجهتم (ورقياً وإلكترونياً).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.