القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباحة حضرت سياحياً وغابت إعلامياً
نشر في شبرقة يوم 24 - 08 - 2010

الحضور السياحي المكثف لمنطقة الباحة هذا العام يزيد من مساحات التفاؤل بنجاح السياحة في المنطقة، سواء على المدى الزمني القريب أو البعيد، إذ إن اختيار الكثير من الزوار والمصطافين الباحة لتكون وجهة سياحية لهم وعوائلهم لم يأت إلا بعد قناعة كاملة منهم أن الباحة جديرة بالزيارة والبقاء بها عدة أيام استمتاعاً بجوها العليل ومناظرها الخلابة، ومن حسن الطالع إن أجواء صيف هذا العام كانت مميزة إذ تأتي أسراب الضباب مشكلة لوحات بيضاء تسر الناظرين تمشط الجبال وتتسلل من بين أشجار غاباتها في تناغم عجيب وبديع، وقد استقبلت مواقعها السياحية " غابة رغدان، والزرائب، والقمع " وغيرها الكثيرين إذ استنطقت سماء الباحة بوحها لتعبر بين الحين والآخر بقطرات مباركة تزيد من تلطيف الجو.. وتحقق الكثير من البهجة لترتسم في محيا الزائرين كعلامة صادقة عن امتنانهم وسرورهم في اختيار الباحة كمكان لقضاء أمتع أوقاتهم.
ورغم العرس الجمالي، والتواصل البديع بين السماء والأرض من خلال لوحة الضباب وزخات المطر إلا أن ثمة إخفاقاً بيّناً وقصوراً واضحاً من الجانب الإعلامي بأنواعه الثلاثة المرئي والمقروء والمسموع عدا التغطيات المعقولة من الصحف الالكترونية والتي بدأت في إثبات وجودها كوسيلة إعلامية لها حضورها وتميزها، إلا أن ذلك لا يكفي أبداً لإبراز الباحة كواحدة من أجمل المواقع السياحية على سراة الجنوب، وربما يعود السبب في الإخفاق البيّن من الإعلام إلى عدم وجود منظومة متناغمة ومتناسقة لتقوم بهذا الدور الكبير والهام.. إذ إن المصور الماهر والكاميرا الجيدة غير كافيين لإنتاج إعلامي مميز، مالم يتواجد المذيعون النشيطون والكتاب الواعون لإعطاء فكرة متكاملة عن جماليات منطقة الباحة وإرثها التاريخي، وتنوعها الطبوغرافي، والنباتي، والمناخي خصوصاً أنها ومواقع أخرى كالنماص وأبها تعد الأجمل والأحلى على قمم جبال السروات إذ تحتضن الباحة ما يزيد عن أربعين غابة.. الكثير منها غير معروفة لأبنائها فكيف الزائر الكريم الذي يحتاج إلى خريطة معرفية متكاملة عن المنطقة.
العدسة الحاذفة لا تحتاج إلى تمويه أو خداع فكل شيء في الباحة جميل ومدهش،غاباتها، جبالها، أشجارها مبانيها القديمة، مسطحاتها الزراعية، رقصات أهلها الفلكلورية، أكلاتها الشعبية، مواقعها الأثرية والتاريخية.
السؤال هنا هل تتمكن العدسة بمفردها من تقديم كل ذلك ؟ الإجابة طبعاً لا... لأن الصورة تحتاج إلى معلومة إثرائية، ومذيع حاذق، وإخراج جيد وكل متطلبات السيناريو.
الباحة أيها السادة - مادة إعلامية خصبة مليئة بالمواد الخبرية، إلا أن مشروعا كهذا يحتاج من وجهة نظري إلى تخطيط مدروس، وجهد كبير، وشراكة فاعلة من عدة جهات التلفزيون، المؤسسات الثقافية، الأمانة، رجال الأعمال، الغرفة التجارية، إدارة التطوير السياحي، جهاز السياحة أصحاب الفنادق وغيرها..
تحتاج إلى أن تصبح منظومة متناغمة تحيل تلك الجهود إلى عمل بارز وواضح وملموس، تستطيع تحديد اتجاه البوصلة السياحية نحو مسارها الصحيح - لتصبح السياحة في الباحة صناعة بمعناها الحقيقي. وهنا الإعلام يقوم بدوره الطليعي والهام لخدمة السياحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.