سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقول الإسمنتية!
نشر في سعودي عاجل يوم 03 - 06 - 2011

كان يعاني من مرض شديد سبب له مشاكل عديدة وبات معه كمن يتقلب على الجمر، وبينما هو في شدة أزمته عُرض عليه لقاح سيشفيه بإذن الله، ويحقق معه مكاسب لا حصر لها! منها أن زوجته ستحبه أكثر وأنه سيتعامل مع أبنائه بطريقة أفضل، كذلك أكد له مديره أنه بعد العلاج سيزيد راتبه، والمفاجأة أن هذا الشخص رفض أخذ العلاج رفضا قاطعا رغم أنه شبه مجاني!
فما هو حكمك عليه؟ لا أشك أنك ستصفه بالعته والحمق ولن تُلام في هذا!
في رأيي أن المرض الأشد فتكا والأكثر شراسة والأقوى أثرا والأعظم ضررا في تاريخ البشرية ليس (الإيدز) رغم ذهول الأطباء منه وعجزهم عن اكتشاف علاج له وليس (الإيبولا) وشراسته وفتكه بالملايين ولا أظنه شلل الأطفال والذي كان سببا في إعاقة الملايين من الصغار، بل أعتقد أن هناك مرضا أشد خطورة وفتكا وذلك لأنه يُسبب عددا من المشكلات الجسدية والذهنية والعاطفية ما لا تسببه جميع الأمراض الفتاكة مجتمعة فهو يفتت المواهب ويعطل القدرات ويشرد العوائل وهو كذلك يساعد على تزايد نسب المدمنين ويرفع كثيرا من نسب البطالة المهنية والعقلية!
هذا المرض هو مرض (تصلب الأفكار) حيث الإصرار على الرأي وإن بدا تفاهته وضعفه، والمصابون به أصحاب (عقول إسمنتية) لا تحفل بالجديد ولا تراعي التطوير ولا تتراجع عن الأخطاء فهي كالإسمنت لا يسمح للهواء ولا الضوء أن يتسرب للداخل! عقول مشوشة متحجرة متصلبة جامدة وغير قابلة أبدا للتغير والتجديد، والعقل كما هو معلوم أقرب ما يكون للباراشوت والمنطاد لا يعمل إلا إذا كان مفتوحا!!
وواحد هؤلاء لو قلت له: لو نظمت وقتك واعتنيت بصحتك وهذبت أخلاقك ولطفت كلماتك واحترمت مواعيدك وتعاملت برقي مع الآخرين وتحليت بجدية أكبر في حياتك لكان حالك أفضل ومستقبلك أجمل، ولكنك تجده رغم كل تلك المغريات يكابر مستنكفا عن التغيير وربما انقلب عليك وأسمعك من جارح الكلام وصاعق القول لكونه نصحته! راضيا من دهره بالدون، وقانعا من زمانه بالنصيب الأخس
ولسان حاله يقول:
لقد أنلتك أذْنا غير واعية
ورب مستمع والقلبُ في صَمَم!
وأصحاب العقول الإسمنتية موجودون منذ وجدت البشرية فهؤلاء قوم يجادلون نبيهم بسذاجة وسطحية وتصلب رأي عندما قال لهم:أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم،... فردوا عليه بغباء فاضح وقالوا: إنا بما أرسلتم به كافرون!!
بمعنى لو أتيت بآيات أجمل أو أهدى أو أنفع أيا ما كان حال تلك الآيات فلن نؤمن بها!!
عقول متحجرة وقلوب غلف وبصائر عمي!
ولم أر أشد حماقة وغباء من أبي جهل عندما قال: {اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} ولم يقل الشقي: فاهدنا له أو ارحمنا أو تجاوز عنا!
«وهناك مثل جميل يحكي الواقع الأليم لأصحاب العقول المتحجرة وهو مثل: (عنز ولو طارت) وقصته تحكي عن اثنين كانا يسيران في أحد الحقول فشاهدا خيالا بعيدا في وسط الحقول، فقال الأول إنه طائر، والثاني وكان صاحب (عقل إسمنتي) أصرّ على أنها عنز. فاتفقا أن يرمياها بحجر من بعيد فإن طارت فهو طائر وإن بقيت فهي عنز، فرمياها فطارت!! فإذا بالمكابر يقول مصرا على رأيه: عنز، ولو طارت!!
ما أروع أن نملك فهما ناضجا وعقلا رزينا واعيا نسمع النصح ونرخي السمع للنقد البناء نتلمس كل يٌحسّن حاضرنا ويجمل مستقبلنا دون تعرض لثوابتنا وقيمنا الراسخة وعندها أقول إن حياة جديدة جميلة ستبدأ لنا!
ومضة قلم: أُحب الضوء لأنه ينير لي الطريق ولا أرفض الظلام ففيه النجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.