ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجز وسحب 10726 مركبة و1025 دراجة نارية و877 سيارة مخالفة بمكة
مرور العاصمة المقدسة تفرض سيطرتها على الشوارع والمداخل والمخارج
نشر في سبق يوم 07 - 10 - 2014

أحمد الزهراني- سبق- بعثة المشاعر المقدسة: تمكنت إدارة مرور العاصمة المقدسة، عبر دورياتها الرسمية والسرية، سيارات "الخصوصي" و"الميكروباص" التي تحمل الركاب وهي غير مرخص لها بذلك معطلة بذلك الحركة بالتحميل والتنزيل، من حجز 877 مركبة مخالفة استخدمت مركبتها في غير الغاية المرخص لها، إضافة إلى الدراجات النارية غير النظامية التي تعمل على مضايقة ضيوف الرحمن، والبعض يستخدمها في النشل، حيث تم حجز 1025 دراجة نارية مخالفة، وتم سحب وحجز (10726) سيارة مخالفة في وقوف ممنوع.

وعلى الرغم من الكثافة العددية للمركبات في نفرة حج هذا العام، إلاّ أنّ إدارة مرور العاصمة المقدسة نجحت في فرض سيطرتها على شوارع ومداخل ومخارج العاصمة المقدسة، وكان لحسن التنظيم والتطبيق المنهجي للخطة المرورية بالغ الأثر في الحد من تعثر الحركة المرورية، حيث نفذت الخطة بإتقان، إلى جانب الوجود المروري المكثف حرصاً على عدم تعرقل السير.

وأوضح الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة، النقيب علي الزهراني، أن إدارة مرور العاصمة المقدسة لم تغفل عن الشوارع البعيدة عن المنطقة المركزية، حيث تابعت بكل همة ونشاط تنفيذ الخطة التي شملت جميع أحياء وشوارع وميادين مكة المكرمة، وعلى الرغم من أهمية وحساسية المنطقة المركزية كونها محور ارتكاز منها وإليها تنطلق وتستقر بها مواكب ضيوف الرحمن، إلا أنها كانت من محاور الخطة الرئيسية.

وأضاف أن رجال المرور قاموا بمهامهم الميدانية لتنفيذ الخطة المرورية منذ بداية الموسم، وبمتابعة مستمرة وبإشراف ميداني متواصل من قِبل اللواء عبدالرحمن المقبل، مدير الإدارة العامة للمرور، والعقيد سلمان الجميعي قائد مهام مرور العاصمة المقدسة، حيث نفذت الخطة بمراعاة كل الاحتياجات، وصممت للتوافق مع سعة شوارع العاصمة المقدسة والكثافة المرورية الهائلة التي تشهدها خلال موسم الحج.

وتابع أن رجال المرور عامة والعاملين في نقاط الفرز على وجه الخصوص بذلوا جهوداً مضنية، ويواجهون معاناة ومشقة في إقناع بعض قائدي المركبات لإيقاف سياراتهم في المواقف المخصصة، واستخدام حافلات النقل التي جهزت لنقلهم للمسجد الحرام، حيث يصر البعض منهم على أن يدخل بسياراته إلى المنطقة المركزية؛ مما يتسبب في عرقلة حركة السير، والبعض منهم يقف في الشوارع العامة، ويضايق الطريق بوقوفه الخاطئ.

وتابع أنه على الرغم من المعاناة التي يلاقيها رجال المرور والتجاوزات؛ إلا أنّهم يغلبون جانب التعامل الراقي وضبط النفس، من خلال إفهام قائدي المركبات بأسلوب راقٍ ومهذب وهادي، بأنّ منعه من الدخول يأتي لمنع حدوث إرباك مروري من جراء الوقوف الخاطئ من قِبل قائد المركبة، وحرصه على أداء مناسكه، الأمر الذي يعرض السيارة للسحب؛ كونها مخالفة لأنظمة وقواعد المرور.

وأكد أنه لوحظ تعامل رجال المرور الراقي على الرغم من بعض المواقف يعيشها رجال المرور، ويعملون على تجاوزها وفق التوجيهات التي تلقوها، وذلك برحابة صدر وتعامل راقٍ لا يخدش مشاعر مستخدمي الطريق، ومما لا شك فيه أثر المتابعة المستمرة والتوجيهات السديدة من اللواء عبدالرحمن المقبل، مدير عام المرور، الذي يقف ميدانياً منذ بداية الموسم مع رجال المرور، وكذلك الإشراف الدائم للعقيد سلمان الجميعي قائد مهام مرور العاصمة المقدسة والخطوط، إلى جانب تنقله من منطقة إلى أخرى لمتابعة حركة السير، والتسهيل على قائدي المركبات، وإزالة كل ما يعرقل حركة المرور.

وبيّن أن توجيهات مدير عام إدارة المرور اللواء عبدالرحمن المقبل دعت إلى التسهيل على الناس وعدم قفل أي طريق أو منفذ نهائياً، وإنما يتم التحويل من مسار إلى آخر حول المنطقة المركزية عند افتراش المصلين الطرقات المؤدية للحرم، ليتم الوصول إلى أقرب نقطة ممكنة للحرم الشريف.

من جانب آخر أبدى مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي سعادته بنجاح الخطة المرورية على الرغم من الكثافة العددية للمركبات، مشيراً إلى أنّها وضعت بتوجيه من مدير الإدارة العامة للمرور وإشراف من اللواء عثمان المحرج، مدير الأمن العام، وتابع تنفيذها ميدانياً اللواء عبدالعزيز الصولي قائد قوات أمن الحج.

ولفت إلى أن العمل كان جماعياً، والجميع يشترك في النجاح ضباطاً وأفراداً، حيث إنّ الخطة المرورية تعتمد على محاور رئيسة لا يستطيع ضابط أو فرد تنفيذها بمفرده، وتحتاج إلى فريق عمل متكامل.

وأضاف أن خطة العام تضمنت تحويل طريق الملك عبدالعزيز باتجاه واحد في كامل مساراته في يوم النفرة الثاني عشر من ذي الحجة، وانطلقت من نقطة محبس الجن باتجاه المسجد الحرام إلى نهاية نفق السوق الصغير، وتحويل طريق إبراهيم الخليل من الدائري الثاني (طريق عمر بن الخطاب) في كامل مساراته حتى ميدان الشبيكة، إلى جانب تحويل طريق أم القرى من ميدان الشبيكة ونفق السوق الصغير في كامل مساراته حتى شارع عبد الله عريف (ميدان الدوارق)، وكذا تحويل طريق جبل الكعبة من شارع إبراهيم الخليل (ميدان الشبيكة) وحتى الدائري الثاني.

وبيّن العقيد الجميعي أن أهداف هذه المستجدات والنظريات تكمن في انسيابية الحركة المرورية قياساً بالأعوام السابقة، كما تهدف لعدم توقف حركة السير نظراً لوجود مسارات دائمة الحركة بالطرق المستحدثة من الخطة المقترحة، وكذلك لسرعة تفريغ المنطقة المركزية من الحجيج الذين قضوا مناسكهم في الحرم بنسبة عالية لزيادة استيعابية حركة الدخول من مشعر منى، إلى جانب تفعيل مبدأ فصل حركة المركبات عن حركة المشاة، وتخصيص مسارات إضافية للمشاة في أوقات الذروة في طريق الملك عبدالعزيز وطريق إبراهيم الخليل دون توقف المركبات، للاستفادة من المسار المعاكس بكامل طاقته الاستيعابية؛ نظراً لقلة المركبات الراغبة في العودة إلى مشعر منى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.