"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيد المقبل ل "سبق": تقنية "ساهر" العالية اخترقت "بخاخات اللوحات"
قال: لا صحة لمضاعفة المخالفات فهناك حد أدنى وأعلى
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أكد مدير مرور منطقة الرياض مدير مشروع "ساهر" العقيد عبد الرحمن المقبل ل "سبق"، فشل محاولات طمس لوحات السيارات أو استخدام البخاخات للحيلولة دون رصد نظام "ساهر" للسيارات المخالفة، مشيراً إلى أن كاميرات "ساهر" أكدت قدرتها الفائقة على تجاوز تلك المحاولات، عن طريق التقنية العالية التي يعمل عليها النظام التي أظهرت كفاءته في العمل.
وأبان أن كاميرات نظام الضبط الآلي "ساهر" استطاعت تحديد رقم لوحة إحدى السيارات بوضوح تام رغم محاولات سائقها إخفاء معالم اللوحة بشكل كامل ومركز.
وأكد المقبل أن الهدف من تطبيق النظام هو الوقاية من مسببات الحوادث المرورية. وحول مضاعفة المخالفات المرورية، أكد العقيد المقبل عدم وجود ما يسمى بمضاعفة المخالفات، موضحاً أن هناك حداً أدنى وحداً أعلى للمخالفة، فعلى سبيل المثال مخالفة السرعة الزائدة ذات الخطورة المحدودة حدها الأدنى 300 ريال ووفقاً لنظام المرور فإنه في حال عدم السداد خلال شهر من تسجيل المخالفة تحسب بالحد الأعلى 500 ريال، أما مخالفة السرعة الزائدة ذات الخطورة الكبيرة فحدها الأدنى 500 ريال ووفقاً لنظام المرور فإنه في حال عدم السداد خلال شهر من تسجيل المخالفة تحتسب بالحد الأعلى 900 ريال.
وكشف مدير مرور منطقة الرياض، عن تراجع عدد التجاوزات المرورية، بعد تطبيق نظام "ساهر" في الرياض، خاصة في مخالفات السرعة الزائدة وتجاوز الإشارة الحمراء، مشيراً إلى أن متوسط معدل السرعة انخفض بنسبة 10 % من 82 كم/س، إلى 74كم/س، وقال: إنه وفقاً للإحصائيات فإن هناك انخفاضاً في عدد السيارات المتجاوزة للسرعة من 20 % إلى 4.2 %. وأبان المقبل أن "ساهر" ساهم في سرعة متابعة التحقيقات في المخالفات المرورية ذات الصلة مثل: السيارات المسروقة والتغيير في مظهر المركبات وأصحاب السيارات المتوفين والسائقين غير القانونيين.
وأوضح أن آخر التقارير الصادرة من الجهات ذات العلاقة في الشأن المروري، أشارت إلى إيجابية ذلك، حيث أظهرت إحصائيات هيئة الهلال الأحمر السعودي أن الحوادث المرورية (دهس، وانقلاب، وتصادم) التي باشرتها فرقها الإسعافية سجلت انخفاضاً بلغت نسبته 25.21 % عن معدلها في الشهر الذي سبق تطبيق النظام، وأظهرت تلك الإحصائيات أن عدد الحوادث المرورية خلال شهر ربيع الآخر بلغت (1091) حادثاً مرورياً، فيما بلغت في شهر جمادى الأولى (بعد تطبيق "ساهر") (816) حادثاً مرورياً، كما أكد الطب الشرعي للوفيات في مجمع الرياض الطبي أن أعداد الجثامين المحولة إلى الطب الشرعي سجلت انخفاضاً في الفترة التي طبق بها نظام "ساهر" في الرياض. وبين مدير مرور منطقة الرياض أن النتائج الإيجابية التي تحققت من تطبيق النظام تتوافق مع مخرجات تقييم الأداء لفريق التطوير القائم على المشروع.
وقال المقبل: إن تلك النتائج والتحسن الملحوظ الذي طرأ على سلوكيات السائقين أثناء القيادة، يشير إلى أن هناك التزاماً نوعياً من السائقين لأنظمة وقواعد المرور وأن الوعي المروري تنامى لدى أولياء الأمور في متابعتهم لأبنائهم ومكفوليهم من السائقين، وأظهرت الإحصائيات أن ما يقارب 65 % من المخالفين هم من السائقين الأجانب، فيما يتعلق بالسرعة التي تمثل أحد أهم المسببات الرئيسية للحوادث المرورية الخطرة.
إلى ذلك، أجرت "سبق" استطلاعاً حول نظام "ساهر" بعد مرور أكثر من شهرين على تطبيقه، حيث عبر مواطنون عن ارتياحهم لتطبيق النظام، مشيدين بأهميته في جانب السلامة المرورية. وعلى الجانب الآخر تذمر بعضهم من ارتفاع قيمة المخالفات التي وصلت إلى 50 %.
وقال المواطن عبد الملك: إن المخالفين يستحقون تسجيل مخالفة بحقهم وهي عبارة عن حماية لحقوق الآخرين، للحد من الحوادث المروعة التي تشهدها المدن والمحافظات، مؤيداً هذا النظام وأنه الخيار الوحيد للحفاظ على أرواح الناس، فيما أعرب مواطن آخر عن ارتياحه لتطبيق "ساهر"، وقال: إن هذا قانون يطبق على الجميع، مضيفاً: مع مرور الوقت سيعتاد الجميع النظام وسيطبقونه بحذافيره.
وقال ماجد: "كنا في السابق نقطع مسافات بسرعة جنونية من أجل الوصول، ولكن اليوم بدأنا في تخفيف السرعة"، موضحاً أنه بدأ يبكر في ذهابه لعمله، وأبدى خالد بعض الملاحظات على "ساهر" منها أن السرعة في بعض الطرقات غير مناسبة فهناك شوارع 4 مسارات وتكون السرعة المتاحة بها 70 .
وذكر مواطن آخر ملاحظة حول تحديد السرعة في بعض الطرقات كطريق "خريص"، وقال: تكون السرعة بين ال 70 وال 80 والطريق معروف بالازدحام، مطالباً بإعادة النظر في مواقع السرعة مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع درجة الحرارة في ظل إمكانية رفع معدل السرعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.