اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرور جدة يعلن خطته لموسم الاختبارات النهائية لرفع مستوى انسيابية الحركة
تشمل انتشار دوريات رسمية وسرية على كافة المحاور وإيقاف المفحطين
نشر في سبق يوم 21 - 05 - 2014

‏‫أعلنت إدارة مرور محافظة جدة عن خططها لبدء الامتحانات في مدارس المحافظة منذ وقت مبكر، في إشارة إلى أنها جندت الإمكانيات البشرية والآلية لمواجهة الكثافة المرورية المتوقعة وذلك لرفع مستوى انسيابية الحركة المرورية في طرق المحافظة استعداداً لاختبارات نهاية العام الدراسي والتي ستنطلق يوم الأحد القادم 26 رجب 1435ه.

وفي التفاصيل، أوضح مدير مرور محافظة جدة اللواء وصل الله بن وصل الحربي انتشار دوريات المرور الرسمية والسرية على كافة المحاور الرئيسة لشبكة الطرق بالمحافظة المؤدية للمدارس والمجمعات التعليمية المختلفة من جامعات وكليات ومعاهد والتواجد المكثف على الطرق من الساعات الأولى لبداية الاختبارات بالإضافة لتواجد الدوريات المتمركزة حول المدارس لتسهيل حركة السير ووصول الطلبة لقاعات الاختبار بأقصر وقت ممكن.

وأضاف أنه تم توحيد الاتجاه في الشوارع المحيطة في بعض المدارس لضمان انسيابية الحركة وهي :
( مدارس البيان بحي الأندلس) تكون حركة السير للمركبات على شارع إبراهيم الجفالي شمالاً وجنوباً مع توحيد اتجاه الحركة المرورية في الشارع الشمالي للمدارس ( شارع البريدي ) باتجاه موحد من الشرق للغرب عند القدوم والانصراف.

( مدارس الثغر بحي الجامعة ) في الفترة الصباحية تكون الحركة على امتداد الشارع الذي يقع جنوب مدارس الثغر من الشرق للغرب أثناء الدخول وتكون الحركة من الغرب للشرق أثناء الانصراف على امتداد شارع محمد فدا جنوباً وشمالاً.

( مجمع مدارس شمال شارع قريش غرب طريق المدينة ) يتم توحيد اتجاه الحركة المرورية على الشارع الشرقي للمدارس من الجنوب للشمال دخولاً من شارع قريش وخروجاً على شارع محمد إبراهيم مسعود.

وتم التنسيق مع إدارة التربية والتعليم بعدم السماح للطلاب بالخروج بين فترتي الاختبارات لتلافي الممارسات السلبية والمخالفات المرورية، وتكثيف تواجد دوريات المرور الرسمية والسرية حول المدارس لضبط المخالفات والممارسات المخلة بأنظمة المرور وبالذات التفحيط والذي قد يظهر في مثل هذه الأيام والمرصود مسبقاً من قبل إدارة المرور.
ويطبق النظام بحق كل من يضبط من الطلبة وتمكينه من الاختبارات بعد أخذ التعهد اللازم واستدعائه بعد انتهاء الامتحانات لتطبق بحقه اللائحة والتي تنص على :
المرة الأولى: حجز المركبة لمدة خمسة عشر يوماً وغرامة مالية مقدارها ( ألف ريال ) ومن ثم يحال إلى المحكمة المتخصصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه.

المرة الثانية: حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها ( ألف وخمسمائة ريال ) ومن ثم يحال إلى المحكمة المتخصصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه.

المرة الثالثة: غرامة مالية مقدارها ( ألفا ريال ) وحجز المركبة ومن ثم يحال إلى المحكمة المتخصصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة أو سجنه.

وقال الحربي إن الكثير من المشاريع على شبكة الطرق والتي تؤثر سلباً على الحركة المرورية والتي سوف نرى نتائج هذه المشاريع الإيجابية بعد اكتمالها ودخولها الخدمة لذا نأمل من الجميع الخروج مبكراً تحسباً لأي عائق قد يطرأ وتفادياً لتأخر وصول الطلبة إلى قاعات الامتحان مع اختيار طرق بديلة أقل كثافة في أحجام الحركة المرورية كطريق الملك وطريق الأمير سلطان بديلاً لطريق المدينة والذي من المتوقع أن يشهد حركة مرورية عالية وكذلك شارع المكرونة وطريق الأمير ماجد بديلاً لطريق الملك فهد نظراً لوجود منطقة عمل في هذا المحور.

وأشار الحربي إلى أنه تم تخصيص مجموعة من دوريات المرور تتمركز في نقاط معينة في المحاور التي تشهد كثافة مرورية مهمتها مساعدة وإيصال أبنائنا الطلاب إلى مدارسهم في حال حدوث خلل لسياراتهم، وأن هناك تحديثاً مستمراً لتوقيت الإشارات الضوئية خاصةً على الشوارع الرئيسة ذات الكثافة العالية بما يتوافق مع حجم الحركة المرورية.

وشدد على عدم تحرك الشاحنات بكافة أنواعها داخل المدينة وكذلك على الخطوط السريعة وكوبري الخير في أوقات الذروة، وذلك لما لها من تأثير مباشر على حركة السير، مما يؤدي إلى الاختناقات المرورية وبطء في الحركة ومن يخالف ذلك يطبق بحقه النظام وهناك متابعة مستمرة من قبل دوريات المرور لهذا الجانب.

وأعرب عن أمله بالتزام الجميع وخاصة الطلبة بالأنظمة المرورية والتعاون مع رجال المرور عند الذهاب للمدارس والعودة منها مناشداً أولياء الأمور بالتعاون وعدم إعطاء فرصة لأبنائهم صغار السن والذين لا يملكون رخص قيادة من قيادة المركبات ومراقبتهم بعد انتهاء وقت الاختبار وعدم تركهم عند المدارس ومتابعتهم حتى وصولهم لمنازلهم وعدم إعطائهم الفرصة لممارسة بعض التصرفات المخلة بأنظمة المرور والخروج عن الآداب العامة واستغلال الوقت للراحة والمراجعة لموادهم الدراسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.