وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بلو" : تعاملات البنوك السعودية مع الجمعيات الخيرية غير حضارية!
بعد رفض توقيعه كأمين عام "إبصار" بحجة أنه "كفيف"
نشر في سبق يوم 25 - 07 - 2013

انتقد أمين عام جمعية إبصار الخيرية، عضو اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، وعضو برنامج توافق، محمد توفيق بلو، تعامل البنوك السعودية مع الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في تطبيق إجراءات فتح حسابات لديها من حيث الآليات التي تتبعها، على الرغم مما توفره حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية، وتخصصه من إعانات سنوية لدعم شرائح المجتمع، وفي ظل متابعة واهتمام الوزارة التي تعمل على تنظيم وبرمجة أهدافها المستدامة بالشكل الذي يلبي احتياجات المستفيدين على اختلاف خدماتهم المقدمة في مناطق ومحافظات المملكة.

وقال "بلو": "جمعية "إبصار" التي تأسست منذ 10 سنوات لتأهيل وخدمة ذوي الإعاقة البصرية ودعم برامج مكافحة العمى؛ تعاني كمعظم الجمعيات الخيرية من طول الأنظمة والإجراءات الخاصة التي تتبعها البنوك عند تقدم الجمعيات الخيرية بفتح حساب على الرغم من التسهيلات التي أقرتها مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة الشؤون الاجتماعية لمعاملات الجمعيات الخيرية مع البنوك، التي تطلب عريضة طويلة من الطلبات والشروط وفقاً للأنظمة، حتى وإن كانت الجمعية قديمة في نشأتها، ومن ثم يستغرق دراسة الطلب ما بين شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر، وأحياناً دون جواب ما لم تقم الجمعية بالمتابعة".

وتابع: "وبعد أن تقوم الإدارات القانونية بالبنوك بالموافقة على فتح الحساب يطلب من المفوضين بالتوقيع من رئيس مجلس الإدارة وأمين الصندوق الذهاب إلى مقر البنك للتوقيع شخصياً أمام الموظف المسؤول دون مراعاة أو مرونة لظروف رؤساء مجالس الإدارات، أو من ينوب عنهم، وأمناء الصناديق القائمين على الجمعيات".

وأشار "بلو" إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تفاعلت مشكورة، وتجاوبت مع شكاوى عدد من الجمعيات حول إجراءات وأنظمة البنوك، وعملت مع مؤسسة النقد العربي السعودي على تسهيل وتحسين تعاملات البنوك مع الجمعيات، وتسهيل إجراءات فتح الحسابات، وما يتعلق بها.

وأضاف أن الوزارة أبلغت الجمعيات الخيرية في تعميمها الصادر بتاريخ 4 رمضان 1428ه، بناءً على تعميم وكيل الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية رقم (74413) وتاريخ 19/ 08/ 1428ه بشأن ملاحظة مؤسسة النقد العربي السعودي بأن بعض فروع البنوك تقوم بتوجيه الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخيرية بتقديم طلباتها لمؤسسة النقد للحصول على موافقة لفتح الحساب، أو لتحديثه، وأحياناً يطلب إحضار موافقة من وزارة الشؤون الاجتماعية فيما يخص اعتماد توقيع أو تغيير المفوضين بالتوقيع على حسابات الجمعية.

وأوضح أن الخطاب أكد على أنه في حال تغيير المخولين بالتوقيع على حسابات الجمعية يتم الاعتماد بناء على خطاب من قبلكم مرفق به محضر مجلس الإدارة الذي أقر فيه التغيير، وألا يتم الرفع للوزارة بطلب الموافقة من مؤسسة النقد لفتح أو تحديث الحسابات، حيث يتوجب على البنك أخذ الموافقات الرسمية لذلك حسب التعاميم المبلغة لهم من المؤسسة.

وأكد "بلو" أنه "على الرغم كل ما صدر من تعاميم إلا أن بعض البنوك لا تزال تطبق أنظمة وإجراءات بهدف تعقيد فتح الحسابات للبنوك"، مستشهداً بأحد البنوك الذي يشترط لفتح حساب لجمعيات النفع العام الخيرية "صورة موافقة الجهة المشرفة في حال كون الحساب لفرع من فروع الجمعية".

ووجه "بلو" انتقاده الشديد إلى تعاملات البنوك مع الأشخاص ذوي الإعاقة بصفة عامة، وذوي الإعاقة البصرية "المكفوفين" بصفة خاصة، من حيث الشروط التي يضعونها لفتح حساب الكفيف، مشيراً إلى أن البنوك تطلب إحضار شاهد أو معرف حسب أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، مبيناً أنه كشخص "كفيف" ومنذ عدة سنوات قد أوقف تعامله مع البنوك لإصرارهم على هذا الطلب.

وأضاف أنه على اعتبار أن المعلومات البنكية شأن خاص بالعميل، وأن مسألة الشاهد أو المعرف تضع الكفيف في موضع "عدم الأهلية"، وهذا يتعارض مع الجهود التي تبذلها وزارة العمل في تشجيع توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، خصوصاً وأن التعاملات البنكية جزء أساسي في العمل مع الموظفين ذوي الإعاقة البصرية، وكذلك قد يتعارض مع الجهود المضنية التي تقوم بها اللجنة الوطنية لمكافحة العمى لعكس صورة حضارية عن معاملة المعاقين بصرياً في المملكة، وإزالة الآثار السلبية الناجمة عن الإعاقة.

وأضاف أنه "على الرغم مما صدر من تعديلات وزارة الشؤون الاجتماعية بالسماح لمجالس إدارات الجمعيات بتفويض من يرونه من القياديين السعوديين والمديرين التنفيذيين للتوقيع على الشيكات، إلا أنه فوجئ بأن البنك السعودي الهولندي الذي يحمل حساب الجمعية منذ عشر سنوات يرفض توقيعه بعذر أنه "كفيف"، ودون الاستناد إلى أي نظام أو قاعدة تدل على ذلك؛ مما يجعل البنك في موضع تمييز ضد المعاقين من جهة، كذلك الاعتراض على قرار مجلس إدارة الجمعية وموافقة وزارة الشؤون الاجتماعية على تفويضه بالتوقيع على الشيكات".

وناشد بلو المسؤولين بمؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة الشؤون الاجتماعية تكثيف العمل على توعية قطاع البنوك بتطوير أدوات وآليات تطبيق الأنظمة واللوائح المتعلقة بتعاملات الجمعيات الخيرية، وعدم تمييز أصحاب القرار في الجمعيات الخيرية من ذوي الإعاقة البصرية من الصلاحيات الممنوحة لهم كسائر أصحاب القرار المبصرين، مشيراً إلى أن "هناك في مجتمعنا عدد من المكفوفين في مجلس الشورى ورؤساء جمعيات وشركات"، متسائلاً بغرابة: "هل ستعترض الإدارات القانونية للبنوك على قبول توقيعاتهم على الشيكات بحجة أنهم مكفوفون وفي أي نظام هذا؟!".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.