أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيم ل«عكاظ» : لست راضياً عن مستوى علاقاتنا مع الجامعات البريطانية
نشر في عكاظ يوم 13 - 08 - 2016

قال الملحق الثقافي السعودي المكلف في بريطانيا الدكتور فهد النعيم إن إعادة الإشراف الفردي على المبتعثين تعزز العلاقة الإنسانية بين المشرف والطالب، كما تجعل المشرف يلم بمعلومات المبتعث ويكون على دراية واضحة بمستواه.
ولفت الدكتور النعيم في حوار مع «عكاظ» إلى قيام الملحقية برسم برنامج فكري وثقافي يتوافق مع الرؤية السعودية 2030 التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من خلال القيام بمناشط فكرية وثقافية وإقامة معارض متنقلة، للتعريف بالمملكة وتراثها وما وصلت إليه الآن، وقال إن الأندية الطلابية ستكون شريكة في تحقيق هذه الرؤية من خلال تنفيذ العديد من البرامج. وحول علاقة الملحقية بالجامعات البريطانية، كشف الدكتور النعيم أنه ليس راضيا بشكل عام عن مستوى العلاقات مع تلك الجامعات، لافتا إلى أن هناك بعض الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعتها الملحقية مع بعض الجامعات لكن المردود على المبتعث وبرنامج الابتعاث ليس كبيرا. وقال النعيم أن إشكالات الرسوم المعملية وعدم حصول الطالب على الإشراف والتوجيه الكافي يخالفان سياسات الجامعات البريطانية والاتفاقات المبرمة معها. وإلى نص الحوار:
• بداية كيف تقيمون الوضع الحالي للملحقية الثقافية في لندن؟
•• تحرص الملحقية على رعاية المبتعثين في شؤونهم التعليمية والاجتماعية والثقافية كافة، والمساهمة في حل ومعالجة الصعوبات والعراقيل والمشكلات التي تعترضهم، ونعمل وفق توجيه مقام وزارة التعليم ممثلة في وزير التعليم، وأصحاب السعادة وكلاء الوزارة والمسؤولين عن برامج الابتعاث وشؤون الملحقيات الثقافية، كما نعمل تحت مظلة سفارة خادم الحرمين الشريفين هنا في لندن وبرعاية كريمة من سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، الذي لا يألو جهدا في التوجيه بتقديم الخدمات كافة التي من شأنها حماية ورعاية الجالية السعودية في بريطانيا والتي وبلا شك ينضوي المبتعثون تحت مظلتها.
وقد بدأنا بترتيب الملحقية من الداخل بما يتوافق مع رؤيتنا في إدارة شؤون الملحقية. ومن أهم النقاط التي ركزنا عليها:
- إعادة توزيع رؤساء وحدات، وموظفين، ومشرفين، وحرصنا على أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب لرفع الأداء الوظيفي.
- نظرا لأن الطلاب في مرحلة اللغة يحتاجون لمتابعة خاصة، فقد تم استحداث وحدة اللغة الإنجليزية والتي تشرف على جميع المبتعثين من الجهات كافة والذين هم في مرحلة اللغة، وبعد تحقيقهم شرط اللغة يتم انتقالهم للقسم الأكاديمي الخاص بهم.
- تم دمج قسمي مبتعثي الجهات الحكومية ومبتعثي القطاعات العسكرية في قسم واحد.
- كل قسم إشراف أكاديمي له رئيس ونائب رئيس.
- إنشاء لجان للعمل على دراسة الضوابط الدراسية وتوحيدها في جميع الأقسام، وكذلك تقييم أداء بعض الأقسام مثل قسم الاتصالات والمتابعة الأكاديمية للنظر في تحسين الأداء أو توزيع مهماتها على الأقسام الإشرافية.
التأمين الطبي
• عند وصولكم إلى إدارة الملحقية، وضعتم نصب أعينكم قضية التأمين الطبي للمبتعثين، هل لنا أن نعرف المزيد عن التأمين وما هي مزاياه؟
•• تم ولله الحمد والمنة توقيع عقد التأمين الطبي مع شركة أليانز لتغطية الخدمات الطبية للمبتعثين ومرافقيهم والذي بدأ بفضل الله اعتبارا من بداية شهر أغسطس ونأمل من خلاله المساهمة في تقديم الخدمات الطبية كافة للمبتعثين، إذ سيساهم في راحة المبتعثين وسيكون حافزا لهم في إنجاز مهماتهم التي جاؤوا من أجل تحقيقها.
وتتوافق المزايا مع المزايا المقدمة للمبتعثين في أمريكا وأستراليا، ومنها أن يكون العلاج في المدينة نفسها التي يدرس ويقيم فيها الطالب، وفي حال عدم توفر الطبيب المناسب، فإن شركة التأمين ستحدد أقرب طبيب يمكن أن يقدم الخدمة، فضلا عن استفادة المبتعثين من العيادات الخاصة.
وفي ما يخص خدمات الطبيب الاستشاري، يعرض المبتعث حالته الصحية على العيادات التابعة للإتش إن إس البريطانية ثم يتسلم خطاب تحويل للاستفادة من الخدمة. وهذه حقيقة من النقاط المهمة في عقد التأمين الحالي، ومنحنى مهم في طريقة التفكير أرادت منه الوزارة تغيير الثقافة السائدة المعتمدة على التوجه مباشرة لمستشفيات القطاع الخاص التي قد تكون تعتمد على الربح في مقابل مصداقية العلاج، وخلق ثقافة جديدة تقدر التوجه للمستشفيات الحكومية الموثوقة التي تخضع لمراقبة طبية أكثر من مستشفيات القطاع الخاص.
وتضمنت المزايا بعض النقاط التي يجب الإلمام بها، منها: العلاج محليا في البلدة أو المدينة أو المنطقة السكنية التي يقطنها المؤمن عليه، وتصبح تكاليف العلاج في الخارج من مسؤوليته، ويجب عليه التسجيل لدى طبيب عام تابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.
• كان أول عمل تقومون به، هو إعادة الإشراف الفردي على الطلاب المبتعثين، فلماذا أعدتم العمل بهذا القرار، وما هي فوائده للمبتعثين؟
•• انتقلنا في الفترة القليلة السابقة من نظام الإشراف الجماعي إلى نظام الإشراف الفردي، حيث كانت الملحقية تعمل وفق منظومة إشراف جماعي لكل قسم من الأقسام الأكاديمية إذ إن متابعة المبتعث تتم من خلال هذا المنظور الجماعي، ولا شك أن هذه الرؤية لها ما يبررها وتستهدف فوائد عدة يمكن أن تتم من خلال المتابعة الجماعية، لكنها في الوقت نفسه تعاني من بعض نقاط الضعف وأهمها انعدام العلاقة الإنسانية بين المشرف والطالب وعدم إلمام المشرف بمعلومات كاملة عن الطالب، مما جعلنا نتخذ قرارا بالتحول إلى الإشراف الفردي والمتابعة الفردية المستمرة للطالب، وهي رؤية تقود إلى تحقيق النتائج نفسها التي يحققها الإشراف الجماعي كما أنها تعالج نقاط الضعف في البرنامج القائم على المتابعة الجماعية.
المبتعث في الإشراف الفردي يتولى متابعة سيره الدراسي مشرف بعينه، مما يخلق نوعا من التواصل بين المشرف والمبتعث ويقوي العلاقة بينهما ويشعر المبتعث بالراحة والطمأنينة، ويساهم في تسريع إنهاء موضوعاته، حيث إن المشرف ومع التعامل المستمر يملك معلومات متكاملة ومتسلسلة عن سير المبتعث الدراسي، وسجلا لتاريخ طلباته ومعاملاته مما يمكنه من استكمال كامل الموضوعات التي يحتاجها موضوع المبتعث بيسر وسهولة وهو أمر يساهم في المسارعة في معالجة موضوعاته وفي اتخاذ القرارات المناسبة.
كذلك يتم العمل حاليا على إعادة صياغة ضوابط الإشراف لتوحيدها بين جميع الأقسام الأكاديمية والمشرفين ولتكون بصيغة سلسة لا تحتمل أي تفسيرات متناقضة.
• الأندية الطلابية تعتبر حاضنات للمبتعثين ومجالس اجتماعية تقدم المساعدة للمبتعثين الجدد، وتزيد من الترابط، فما هي آلية متابعة الأندية الطلابية، ووسائل دعمها، وما هي البرامج التي ستنفذها الأندية الطلابية مستقبلا؟
•• من القضايا التي سارعت الملحقية في الاهتمام بها التركيز في الفترة القليلة السابقة على الأندية الطلابية كمرتكز أساسي لخدمة المبتعثين في بريطانيا. حيث تنطلق من الأندية الطلابية الأنشطة كافة التي تهدف إلى خدمة المبتعثين سواء الاجتماعية أو الفكرية والثقافية والرياضية.
نحاول أن نرسخ فكرة أن النادي هو المرتكز الذي يحتوي الأنشطة كافة، منها تتبلور الأفكار وتنطلق الأنشطة المختلفة. النادي وفق هذه الرؤية هو الحاضن الرئيسي للأفكار الإبداعية كافة وللأعمال التطوعية كافة، وهو بيت سعودي مصغر في تلك البيئة يلتقي فيه المبتعثون، تقام فيه كل أنواع الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية ضمن محيط الجامعات والمدن البريطانية بغية تقوية الروابط الأخوية بين أبناء الوطن وإتاحة الفرصة لتنمية المواهب والإبداع لدى الطلبة السعوديين وتنمية الذات وتقوية الانتماء للدين والوطن والقيادة بين المبتعثين السعوديين.
وأنشأت الملحقية إدارة خاصة للأندية الطلابية في الملحقية ترتبط إداريا بمساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية تتولى متابعة تلك الأندية وتسهيل مهماتها.
المجلة الثقافية
• تهتمون بالجانب الثقافي ومحاولة نقل أخبار المبتعثين للمملكة، فماذا سيكون دور المجلة الثقافية التي تعتزمون إطلاقها من جديد؟
•• نعمل في الملحقية الثقافية وفق رؤية شاملة تنطلق من أن التكوين الفكري هو تكوين يجمع بين التأهيل الأكاديمي والتعليمي والفكري والثقافي في آن واحد، ونرتكز في هذا المنطلق من قناعتنا بمسماها وهو أنها ملحقية ثقافية شاملة تجمع بين المتابعة الأكاديمية التعليمية والرعاية الفكرية والثقافية، ولذلك خططنا منذ اليوم الأول لفعاليات عدة ومناشط فكرية وثقافية يقيمها المبتعثون ويشاركون فيها بشكل فاعل وبتخطيط ورعاية ودعم من الملحقية الثقافية، ويأتي على رأس هذه الأنشطة استئناف إصدار المجلة الثقافية، حيث إن المجلة الثقافية كانت تصدر من الملحقية الثقافية وستستأنف إصدارها مرة أخرى لتعنى بالحراك الثقافي في المملكة المتحدة بمشاركة فعالة من المبتعثين والمبتعثات أعضاء الأندية الطلابية. كما تعنى المجلة بالتعريف بالمملكة العربية السعودية ورؤيتها الحضارية وقيمها وإنجازاتها على مختلف الأصعدة الفكرية والثقافية والتعليمية، وكذلك التعريف بالجوانب الفكرية والتوجهات الحضارية والثقافية في المملكة المتحدة. وتغطية الأنشطة والفعاليات المقامة في المملكة المتحدة وإبراز الأنشطة والفعاليات التي تقام تحت مظلة أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة. ونشر المساهمات الأدبية والفكرية والثقافية للمبتعثين والمبتعثات.
والمجلة الثقافية ستصدرها هيئة تحرير بإشراف الملحق الثقافي وسيتولى رئاسة تحريرها مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية د. ناصر بن عبدالله بن غالي وعضوية مجموعة من المبتعثين والمبتعثات أصحاب الأقلام الفكرية والثقافية المعروفة وسيكون لها هيئة استشارية تضم مجموعة من الزملاء في الملحقية ومجموعة من المبتعثين وكذلك جميع أعضاء اللجان الثقافية في أندية الطلبة السعوديين كافة في المملكة المتحدة.
• ما هي الخطط الثقافية التي تعتزم الملحقية القيام بها بالتوافق مع رؤية المملكة 2030؟
•• من المناشط الثقافية والفكرية أيضا برنامج الرؤية السعودية 2030، والتي ستطلقها الملحقية من خلال الأندية الطلابية، حيث إن الرؤية السعودية 2030 هي رؤية الحاضر للمستقبل، التي تريد المملكة أن تبدأ العمل بها اليوم للغد، بحيث تعبر عن طموحاتنا جميعا وتعكس قدرات بلادنا، واستمرارا لجهود الملحقية الثقافية في المملكة المتحدة لتعزيز الشراكة بينها وبين المبتعثين ونشر الثقافة المجتمعية السعودية في المملكة المتحدة، وذلك ليقينها بأهمية نشر هذه الثقافة والاطلاع عليها من الشرائح كافة، إذ تسعى من خلال القسم الثقافي إلى ربط المبتعثين السعوديين بتلك الرؤية وتوجيههم لاستشراف آفاقها والاندماج مع ملامحها وذلك من خلال تجسيد تلك الرؤية أمامهم من خلال معارض متنقلة تتناول الوطن وتحتوي على أعمال تشير إلى التاريخ والثقافة السعودية العريقة كما يحتوي على أعمال مشجعة للسياحة السعودية، وهي أحد المكونات الرئيسية للرؤية السعودية الجديدة الهادفة.. وتقيم هذه المعارض الأندية الطلابية في المدن البريطانية المختلفة، ويتم بالتزامن مع تلك المعارض تناول محاور هذه الرؤية من خلال إقامة الأندية الطلابية لندوات ومحاضرات يتحدث فيها المبتعثون عن موضوعات عدة مثل: رسوخ القيم في المجتمع السعودي، الاعتزاز بالهوية الوطنية للمملكة العربية السعودية، طاقات المملكة وإمكاناتها المسخرة لخدمة ضيوف الرحمن، المجتمع السعودي الحيوي بقيمه الراسخة، وبيئته العامرة، وبنيانه المتين، الاقتصاد المزدهر للمملكة، استغلال موقع المملكة واستثمارها الفاعل والتنافسية، اقتصاد المملكة والفرص المثمرة للاستثمار فيها، والطموح الوطني للمملكة والمواطنة المسؤولة.
ويتم هذا المشروع بالتنسيق مع الأندية الطلابية والقسم الثقافي داخل الملحقية وبمشاركة طلابية سعودية مميزة.
وبدأنا عمليا بتنفيذ هذا المشروع، إذ تمت مخاطبة الأندية بفكرة المشروع وطلبنا من الأندية الراغبة في استضافة هذه الأنشطة بالتقدم للملحقية موضحة مدى استعدادها للمشاركة. ومثلما ستقوم الأندية باستضافة وتنفيذ تلك الأنشطة فإن الملحقية الثقافية ستتولى رعاية تلك الأنشطة ودعمها وتقديم التسهيلات كافة الكفيلة بإنجاحها.
• هل هناك تعاون بين الملحقية الثقافية وجهات ثقافية بريطانية، أو جامعات بريطانية؟
•• لا شك في ذلك، فنحن ملحقية ثقافية دورها هو التنسيق العلمي والثقافي مع الجهات التعليمية والثقافية في البلد المضيف، ولدينا تعاون مع تلك الجهات بحكم وجود مبتعثينا في تلك الجامعات، لكني شخصيا لست راضيا بشكل عام عن مستوى العلاقات مع الجامعات البريطانية. هناك بعض الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعتها الملحقية مع بعض الجامعات، لكن المردود على المبتعث وبرنامج الابتعاث ليس كبيرا. طلابنا يواجهون بعض الإشكالات التي تحدث داخل الأقسام الأكاديمية وقد تكون مخالفة لسياسات الجامعة، لذا فهدفنا هو التواصل وعلى مستوى عال في الجامعة لمناقشة الإشكالات التي يواجهها مبتعثونا، مثل إشكالات الرسوم المعملية وعدم حصول الطالب على الإشراف والتوجيه الكافي، وكذلك بناء اتفاقات مثمرة مثل الاتفاق مع جامعة ابردين لقبول طلاب في برامج الطب في درجة البكالوريوس.
خطط رفع الجودة
• هل لديكم خطط لرفع مستوى جودة عمل الكادر الإداري في الملحقية، خصوصا الموظفين الذين يتواصلون مع الطلاب بشكل مباشر؟
•• أرى أن المشرف الدراسي هو أهم عنصر في الملحقية الثقافية، فهو مصدر المعلومة وهو خط الدفاع الأساسي. الكادر الوظيفي في الملحق بشكل عام كادر مدرب يحمل مؤهلات أكاديمية جيدة ويمتلك خبرة واسعة في عمل الإشراف والأعمال المرتبطة به، وحرصا على تطوير الأداء الوظيفي والارتقاء به حرصنا على إقامة ورش عمل ودورات تدريبية قصيرة داخل الملحقية متعلقة بتطوير الأداء والتعامل مع المبتعثين وضغوطات العمل ألقاها عدد من الأساتذة الجامعيين الموفدين للعمل بالملحقية. كذلك استغللنا وجود الأستاذ الدكتور طارق الحبيب بلندن، وقام مشكورا بإلقاء محاضرة بعنوان «إدارة الضغوط الداخلية في العمل»، وسنستمر في هذا المنهج بمحاضرات وورش عمل تطويرية بين الحين والآخر.
• يتساءل الطلاب عن اختلاف الإجابات عليهم عبر بوابة سفير من مشرف لآخر، ترى ما السبب، وهل ستعملون على دليل إجرائي يوضح الأسئلة الأكثر شيوعا؟
•• تحتوي الملحقية على أقسام أكاديمية عدة يدرس بها المبتعثون على اختلاف جهات ابتعاثهم، وقد يكون هذا هو مرد الاختلاف في إجابات المشرفين، فما ينطبق على طالب قد لا ينطبق على الآخر لاختلاف أنظمة جهة ابتعاثه عن الآخر. عموما مع تحول الملحقية إلى نظام الإشراف الفردي ونتائج دراسات اللجان الخاصة بالضوابط الدراسية قد يزول مثل هذا الإشكال وإشكالات كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.