السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يطلع على المراحل النهائية لمشاريع درء أخطار السيول في جدة
نشر في عكاظ يوم 18 - 02 - 2015

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في مكتبه بجدة أمس (الإثنين) على المراحل النهائية لمشاريع درء أخطار السيول والأمطار بمحافظة جدة.
وأنجز فريق العمل الذي استعان به الأمير خالد الفيصل عام 1432ه كإدارة مستقلة لتنفيذ هذه المشاريع، تحت مظلة إمارة المنطقة، المراحل النهائية منها.
وقدم مدير عام المشروع المهندس أحمد السليم، وفريق العمل المرافق المهندس مرضي المنصور، والمهندس بندر الفايز، ونايف السهلي، تقريرا أوضحوا من خلاله انتهاء العمل في المرحلتين الأولى والثانية (الحلول العاجلة، والدائمة)، وتم تسليمهما للجهات المعنية، وتبقى تسليم المرحلة الثالثة ممثلة في مشاريع شرق جدة (حماية التمدد العمراني) لتصريف مياه الأمطار والسيول والتي بلغت نسبة الإنجاز فيها 99.13 % إلى أن يتم تسديد الملاحظات.
واشتمل العرض على مراحل تنفيذ المشروع، الذي كان الأمير خالد الفيصل قد وقع عقده أواخر رمضان من العام 1434ه، وكذلك مراحل إنجاز الحلول العاجلة التي تم الانتهاء منها في محرم عام 1433ه، ومشروع الحلول الدائمة الذي انتهى العمل فيه مطلع جمادى الأولى عام 1434ه.
وتطرق العرض إلى بدايات المشروع حين استعان الأمير خالد الفيصل بشركة أرامكو لإدارته وتنفيذه تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة، كما اشتمل العرض على أهداف المشروع الرامية لحماية تمدد النطاقين السكاني والعمراني شرق المحافظة من الخمرة جنوبا إلى وادي كراع شمالا من أخطار مياه الأمطار والسيول، وكذلك فرص العمل التي وفرها المشروع للشباب السعودي، من خلال شركة أرامكو التي نفذته على مرحلتين، أولى عاجلة، شملت 12 مشروعا لمعالجة المناطق الأكثر تضرراً من أمطار في فترات سابقة، فضلا عن مشروع سد أم الخير، وتعزيز أعمال سد السامر.
وتضمن العرض المرحلة الثانية التي حملت اسم الحلول الدائمة وجرى خلالها إنشاء 5 سدود رئيسية مجموع أطوالها 2500 متر، قدرت طاقتها الاستيعابية بما يزيد على 24 مليون متر مكعب، تساندها 7 سدود رديفة بلغ مجموع أطوالها 1800 متر.
عمل توثيقي
واطلع الأمير خالد الفيصل على عمل توثيقي أعدته إدارة المشروع تضمن 31 كتابا تمثل 16 موضوعا من أبرزها مخرجات العمل في المشروع، تضمنت الأسس التصميمية، والمخطط العام، والأراضي الموقوفة، والإرشاد الهندسي، إضافة لآليات فحص الأعمال، والتقارير النهائية للمشاريع.
الحلول العاجلة
وشاهد سموه عرضا يوضح ما تم إنجازه من الحلول العاجلة والتي أظهرت الانتهاء منها يوم الأربعاء 5 محرم 1433ه، حيث نفذت في وقت قياسي لم يتجاوز 110 أيام بواقع عمل 24 ساعة، و7 أيام أسبوعيا استغرقت 5 ملايين ساعة عمل قام بها 4200 عامل باستخدام أفضل التقنيات العالمية وجلب أحدث المعدات والآليات عن طريق البحر والجو عبر ثلاث طائرات منها أكبر طائرة شحن بالعالم، وهذه الحلول تعتبر جزءا من الحلول الدائمة إنما تطلب تنفيذها بشكل عاجل، وشمل نطاق الحلول العاجلة الحد من خطورة مياه السيول التي كانت تهدد سلامة سكان محافظة جدة، حيث تم تنفيذ 14 مشروعا، تضمنت:
- إنشاء سد أم الخير بارتفاع يتراوح بين 6.5 إلى 8.5 متر وطول 1050 مترا وربطه بقناة مجرى السيل الشمالي عن طريق قناة تصريف مفتوحة بطول 708 أمتار وعرض 30 مترا.
- تعزيز أعمال سد السامر عن طريق إنشاء قناة تصريف مفتوحة بطول يقارب 2850 مترا وعرض 37 إلى 43 مترا وربطها بقناة مجرى السيل الشمالي.
- التعزيز الإنشائي للسدين الترابي والاحترازي لزيادة كمية الأمطار التي يمكن استيعابها.
- معالجة 12 نقطة من أماكن تجمع مياه الأمطار في الأنفاق والتقاطعات والأحياء، حيث تم إنشاء 13000 متر طولي من شبكات تصريف مياه الأمطار وأكثر من 160 غرفة و400 نقطة تجميع مياه.
- تركيب 25 مضخة لرفع المياه في الأنفاق بالإضافة إلى مضخات متنقلة في الطوارئ.
- فحص وتنظيف 70.000 متر من أنابيب شبكة التصريف الحالية.
كما تم تأسيس وتجهيز مركز لإدارة الأزمات والكوارث في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة في جدة، وتجهيز 16 مركزاً للإسناد والطوارئ مدعومة من مديرية الدفاع المدني بالوحدات البشرية والمعدات تغطي جميع الأحياء.
الحلول الدائمة
واطلع سمو أمير المنطقة كذلك على ما تم إنجازه من الحلول الدائمة لحماية النطاق العمراني لمدينة جدة من مخاطر السيول، والتي أكد المهندس أحمد السليم أنها تم الانتهاء منها يوم الأربعاء 1 جمادى الأولى 1434ه في وقت قياسي لم يتجاوز 10 أشهر، وشملت تلك المشاريع إنشاء خمسة سدود جديدة مجموع أطوالها 2500م بطاقة استيعابية تزيد عن 24 مليون متر مكعب من مياه الأمطارفي كل من: وادي غليل، وادي بريمان، وادي أم حبلين، وادي دغبج ووادي غيا، بالإضافة لبناء 7 سدود رادفة للمشاريع الدائمة بلغ مجموع أطوالها 1800م.
وشملت الانتهاء من زيادة الطاقة الاستيعابية لقنوات مجاري السيول الرئيسة الثلاثة الحالية (الشرقية، الشمالية والجنوبية) لتتحمل شدة مطرية بمعدل تكرار 100 سنة، والانتهاء من الأعمال الإنشائية لقنوات المطار بطول 34 كيلومترا لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز. وتوفر قنوات المطار البنية التحتية الرئيسية لتصريف مياه الأمطار لمساحة 103 كيلو مترات مربعة. وتقع هذه القنوات في المناطق الشمالية الشرقية والشمالية الغربية لمدينة جدة بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي وتخدم قنوات المطار عدة مناطق داخل النطاق العمراني لمدينة جدة من ضمنها وادي حفنة، مخطط الحرمين، حي النزهة، حي المحمدية، حي البساتين، حي الكورنيش، والأحياء الواقعة شمال جسر الصالة الملكية.
واستعرض سموه مع مهندس المشروع ما تم إنجازه من مشاريع الحلول الدائمة لحماية التمدد العمراني شرق محافظة جدة من مخاطر السيول، حيث أكد المهندس أحمد السليم، الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمرحلة النهائية لدرء أخطار السيول عن التمدد العمراني لمدينة جدة حتى عام 1450ه، والتي تم توقيع عقودها يوم الاثنين 21 رمضان 1434ه، ويجري العمل على تسليمها للجهات المعنية، وهي تشتمل على أربع حزم هي:
- قنوات مجاري سيول مفتوحة ومبطنة بالخرسانة لدرء أخطار السيول في وادي الخمرة بطول إجمالي 37 كيلو مترا.
- تم إنشاء قنوات مجاري سيول مفتوحة مبطنة بالخرسانة لدرء أخطار السيول لأودية غير محمية شرق جدة هي مجرى وادي حفنة، مجرى وادي بريمان، مجرى وادي أم حبلين الجنوبي بإجمالي طول 7.6 كيلو متر. كما يشمل نطاق عمل الحزمة رفع الطاقة الاستيعابية للسد الاحترازي، إضافة إلى إنشاء عدد من جسور المشاة على قنوات مجاري السيول المفتوحة للسماح للمشاة بالانتقال بسهولة ويسر بين جانبي القنوات، بالإضافة إلى تركيب شبكات لتصريف مياه الأمطار لأحياء السامر، مدائن الفهد، حي الرغامة، حي النخيل، وحي الواحة.
- تم إنشاء قنوات تصريف بطول 5300 متر شمال مطار الملك عبدالعزيز والتي تخدم مجموعة من المشاريع الهامة.
- تم إنشاء قنوات مجاري سيول مفتوحة ومبطنة بالخرسانة لدرء أخطار السيول في وادي كراع ووادي مريخ الشمالي بطول إجمالي 44 كيلو مترا، بالإضافة لإنشاء سد لوادي مريخ وملحقاته من سد رادف ومفيض للسد.
27 ألف عامل
وأشار المهندس السليم إلى أن عدد العاملين في كافة مراحل المشروع الثلاث بلغ أكثر من 27.000 عامل استخدموا أكثر من 5000 مُعِدة وآلية ثقيلة، أنجزوا أكثر من 54 مليون ساعة عمل، وحجم الحفريات أكثر من22 مليون متر مكعب، وتم استخدام ما يقارب 162.000 طن حديد وأكثر من 2.000.000 متر مكعب من الخرسانة.
37 ألف وثيقة
وأوضح أن من عوامل نجاح تنفيذ المشروع حسب الجدول الزمني المتفق عليه تركيزه كثيراً منذ البداية على عملية جمع المعلومات، حيث كان التنفيذ مناطا بالآلاف من العاملين بينهم مئات المهندسين المتخصصين، تشاركوا في جمع وتحليل وثائق ومستندات وصل عددها لأكثر من 37 ألف وثيقة لتكوين قاعدة بيانات كبيرة ومنظمة خاصة بالمشروع ومن ثم استعمال الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية المتقدمة الخاصة بالسدود الجديدة والتصاميم التفصيلية للقنوات الجديدة وتوسعة القنوات الحالية، بالإضافة إلى استعمال الدراسات الهيدرولوكية والهيدرولوجية لتحديد مصاب الأودية باستخدام خرائط عالية الدقة لحساب الميول. وأمضى أكثر من 450 مهندسا في التصاميم ملايين من ساعات العمل على الورق والأرض في كل من جدة وهيوستن ولندن من أجل نقل محافظة جدة إلى موثوقية كاملة ضد أخطار السيول والأمطار وفق معدلات هطول بمعدل تكرار مئة عام.
13 ورشة عمل
وبين أنه نظرا لضخامة هذه المشاريع من حيث المساحة الجغرافية، تطلب ذلك التخطيط مبكرا والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة، حيث نظم فريق إدارة مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بمحافظة جدة منذ تسلمه مهام إدارة المشروع 13 ورشة عمل شارك فيها 1510 ممثلين من جميع الجهات الحكومية والخدمية، وشهدت هذه الورش انضباطا وحضورا وتفاعلا من 28 جهة حكومية وخدمية في جدة دون استثناء، بالإضافة إلى عقد اجتماعات نصف شهرية مع جميع الجهات الحكومية والخدمية ذات العلاقة، وصل عددها إلى 67 اجتماعا، إضافة إلى الاجتماعات التنسيقية المنفردة مع بعض الجهات ذات العلاقة التي تعقد بصفة شبه يومية لمناقشة وحل الموضوعات التي تطرأ بين مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول بمحافظة جدة وتلك الجهات لتلافي التعارضات وتجاوزها والتأكد من استمرار الخدمات للمواطنين والمقيمين من دون أن يتأثر سير العمل بالمشروع، حيث تم معالجة أكثر من 1500 نقطة تقاطع مع شبكات الخدمات الأخرى المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.