تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صاحب «نثار» و«الربع الخالي» يرحل بعيداً عن أنظار محبيه

ظهرت علامات التأثر لدى بعض الكتاب والنقاد بعد أن أخبروا من «عكاظ» عن وفاة الأديب والكاتب الراحل عابد خزندار، الذي توفي في باريس أمس، مع معرفتهم بمرضه في الفترة الأخيرة إلا أن بعضهم فوجئ بوفاته، خصوصا الروائي محمود تراوري الذي كان من المقربين منه، فلم يستطع الحديث عنه، والباحث والكاتب محمد عبدالرزاق القشعمي الذي كان صديقا للراحل منذ 25 عاما، وألف عنه كتابا عنوانه «عابد خزندار.. مفكرا ومبدعا وكاتبا»، حيث يوضح القشعمي «بعد تأليفي هذا الكتاب استمررت بالاحتفاظ بما يكتبه في مقالات، لأنني على يقين أن غدا سيأتي رجل يهتم بهذا الرمز الأدبي الكبير».
وتناول الباحث الدكتور أحمد العطوي تجربة خزندار في دراسة علمية بعنوان أنماط القراءة النقدية الذي تناول تجربته في المملكة.. عابد خزندار أنموذجا، وقال العطوي: «فقدنا ناقدا وباحثا ومثقفا كبيرا، فقد كان يسعى لإيجاد حركة نقدية سعودية قادرة على طرح النظريات الغربية، كان خزندار على وعي تام بصعوبة منهجه الكتابي».
25 عاما
بالعودة إلى الباحث محمد القشعمي، فإنه يقول عن علاقته بالخزندار، «علاقتي بالراحل بدأت منذ 25 عاما، عندما كان يأتي إلى الرياض لحضور الجنادرية، حيث كانت هناك لقاءات متعددة بين الأدباء والنقاد والمفكرين، وعلاقتي به جعلتني متألما كثيرا لوفاته، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».
وقال القشعمي، «خزندار خسارة على الوطن، فهو من الرواد والنقاد التنويريين المشهورين، ليس على المستوى المحلي فحسب، بل خارج المملكة أيضا، لما له من كتابات نقدية يدرسها الأكاديميون لطلابهم».
وعقب القشعمي بقوله، «اتصلت بابنته منى قبل 20 يوما لأسألها عنه، خصوصا أنه لم يكتب في أي صحيفة منذ عامين، واعطتني بعضا من الحالة التي يعيش فيها الراحل، رحمه الله، خصوصا أنه لا يستطيع الرد على الهاتف».
وعن مرض الخزندار في الفترة الأخيرة، يقول القشعمي، «بعد وفاة زوجته، رحمها الله، تأثر كثيرا، وبعدها أصبح مقعدا لا يتحرك إلا على كرسي متحرك، وكان عندما يرى في النافذة ماراثون الجري، كان يقول: أتمنى لو كنت بينهم، وكان يذهب مرة أو مرتين في الأسبوع إلى إحدى المقاهي في مقر سكنه بباريس، وقد نصحه أطباؤه بعدم الحديث عبر الهاتف المحمول، فأرسلت له رسالة عبر البريد الالكتروني لأسأله عن إن كان لديه معلومات عن صديقه عبدالله الطريقي، حيث تربطهما علاقة صداقة قوية، وأصدر عنه كتابا بالذكرى 20 لوفاته، ولكنني لم أجد منه ردا».
وأضاف القشعمي، «عندما كان يكتب في الفترة الأخيرة وخلال مرضه كان يكتب سطرا ثم يقول أعيدوني إلى فراشي، حيث لم يستطع الكتابة من شدة معاناته من المرض».
وعن آخر ما كتبه خزندار، أوضح القشعمي أن آخر كتاباته هي رواية «الربع الخالي»، ولكن وزارة الثقافة والإعلام لم تفسحها منذ عامين، ولدي نسخة منها وأتمنى أن يعاد النظر في فسحها من المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام.
صاحب النثرات
وفيما يقول الكاتب والشاعر محمد صالح باخطمة، خزندار كاتب ومفكر ومثقف بكل معايير الثقافة والأدب، ولم يأخذ حقه في هذا المجال فهو من أسرة مكية راعية للثقافة، فإن الباحث والشاعر الدكتور يوسف العارف أوضح أن خزندار مثقف كبير، وكان له دور كبير في تأسيس حركة الحداثة في المملكة، وفهمها بشكلها الصحيح، ولم يدخل في السجالات التي كانت قائمة آنذاك، وقد أعجبتني كلمة قالها وهو يرد على أحد السائلين: لماذا لم تكتب إلا متأخرا رد عليه: كنت أقرأ، وهذا يعني التأسيس الشخصي للمعرفة قبل أن يتحدث أو يتكلم، لقد عاصرته في نادي جدة الأدبي ناقدا ومفكرا وقارئا له في صحيفة «عكاظ» والرياض في نثراته اليومية.
أما الناقد حسين بافقيه فقال، خزندار شخصية متنوعة المجالات، فهو من كبار أدبائنا ونقادنا، ويتميز بمعرفة واسعة في الآداب الغربية، وترفده ثقافة عربية متينة استقاها من حلقات العلم والدرس في المسجد الحرام على كبار شيوخ العلم في مكة المكرمة، وتحددت موهبته الأدبية حين رعاه استاذه عبدالله عبدالجبار حينما كان عابد طالبا في مدرسة تحضير البعثات، وهو يكتب في النظرية النقدية بأسلوب الأديب والفنان، وهذا ما ميزه عن نقاد جيله من الأكاديميين.
الرمز المتعالي
من جانبه، وصف الروائي أحمد الدويحي خزندار بالرمز الكبير والوطني، المتعالي على أوجاعه ومتاعبه ليتصدى للتنوير، وهو مشوار حافل بالفكر والثقافة، ولعله من ضمن قائمة رحلت ولم تجد إنصافا، وحاولنا الترتيب لتكريمه في معرض الرياض القادم إلا أنه سبقنا إلى تكريم أرحب وأعظم. وأضاف، تعلمنا منه الكثير خصوصا كتاب السرد يفتح مساحات للتفكير والتأمل، وتشرفت بتناول عمله الروائي الوحيد «الربع الخالي» المتضمن حقبة مهمة من تاريخنا العربي، واستطاع أن يزج بمجموعة شخصيات تعبر عن تيارات متنوعة. وأوضح الدويحي، أن خزندار شخصية فذة يقتحم فضاءات غير مسبوقة، منها فضاء الصحراء، وفضاء السجن، ووضع بين أيدينا نسيجا لمراحل مقبلة كان وسيظل مشروع حياة حافلة بالعطاء.
قصرنا معه
أما الأديب محمد زايد الألمعي، فأوضح أن خزندار كان رجلا فاعلا طوال مراحل حياته، متواضعا مع علو قامته، بدأ الكتابة في جريدة الشرق الأوسط حين قال: لم أكن أعلم بأهمية ما أكتب حتى لفتني عبدالله الجفري، وحين يكتب عن النقد بحكم خبرته يجاوز النقاد المتخصصين، وهو رجل استراتيجيات واضحة في الشأن العام، في السنوات الأخيرة انصرف للكتابة عن ما يهم الناس، وابتعد عن الكتابات النقدية والمناهج الحديثة المتأثرة بالمدرسة الفرنسية، مضيفا هناك تقصير في كونه لم يأخذ حقه، وهو من الشخصيات التي تم تجاهل دورها.
ويوضح الكاتب حمد القاضي، أن الوسط الأدبي والصحافي فقد علما من أعلام الكلمة، ورائدا من رواد النقد في بلادنا وفي عالمنا العربي، لقد اتجه في السنوات الاخيرة إلى النقد الاجتماعي، فكانت له رؤاه الناضجة في كثير من قضايا مجتمعنا وبلادنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.