استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعابر القاتلة تهدد حياة مشاة النسيم والسليمانية
نشر في عكاظ يوم 31 - 01 - 2015

طريق خطير يقسم حيي النسيم والسليمانية إلى نصفين .. عبوره أشبه بالمغامرة، والعابر لا يعرف من أين يأتيه الخطر .. المغامرة في عبور تقاطع طريق المحوري الرابط بين ما يطلق عليه سور الجامعة وشارع السبعين، وتقل الخطورة في امتداد شارع على المرتضى والسليمانية على جانبي شارع عبدالقدوس الأنصاري .. والمخاطر تزداد في الدوار العملاق الذي يحيط بالنسيم الغربي وبني مالك، كما يقول سكان تلك المناطق، مناشدين الجهات المسؤولة سرعة وضع حلول توقف سقوط الضحايا تحت عجلات المركبات والشاحنات التي تعبر الطرق المذكورة يوميا.
مصابيح مظلمة
الحل الأمثل كما يقول المتحدثون ل «عكاظ» هو إقامة حزمة من جسور المشاة تتيح لهم العبور الآمن إلى مقاصدهم .. ويمضي السكان إلى القول إن تسربات مياه في النسيم حيرت الجميع، وكأن الجهة المختصة فشلت في بحث حل عن هذه الإشكالية البسيطة.
ومن بين مطالبات إنشاء الجسور ومعالجة التسربات، يتحدث الأهالي عن الحفر والمطبات الطبيعية في الحي، وكم تسببت هذه الاخاديد والحفر الوعائية في أضرار بالغة للبشر والمركبات، كما يقول رامي محمد، سامر عبدالرحيم وصالح القرني، فالسكان طبقا لأقوالهم يعيشون منذ سنوات في قلق على أنفسهم وذويهم نتيجة حالات الدهس تحت عجلات السيارات المتهورة، ومع الخوف من الدهس تتضاعف أيضا حمى القلق من مرض الضنك والبعوضة الناقلة التي تعيش وتتوالد في المياه الحلوة والراكدة في النسيم، وهناك قلق الظلام الذي يلف بعض شوارع الحي بعدما تعطلت المصابيح ولم تتفضل الجهات المسؤولة بمعالجة أمرها وإضاءتها.
معابر قاتلة
سامر عبدالرحيم (من سكان النسيم وأحد مالكي المركبات المتضررة العابرة ليل نهار) يقول: إن الحفر الوعائية تستنزف جيوب الناس، بسبب الإصلاحات الدائمة التي تخضع لها السيارات، وعلى الجهات المعنية إصلاح طبقات الأسفلت وإيقاف تدفق المياه ومعرفة مصدرها،
والمطلوب أيضا زيادة أعمدة الإنارة في كل المواقع حتى يتنبه أصحاب المركبات على أقدامهم ويحافظون على حياتهم من الدهس.
ويقترح رامي محمد على الجهات المعنية سرعة إنشاء جسور للمشاة في طريقي الملك عبدالله ولي العهد سابقا والأمير ماجد أوما يعرف بالسبعين؛ لأسباب كثيرة أهمها وجود المجمعات التجارية والمطاعم ومواقع صيانة المركبات في بني مالك، حيث يلزم ذلك الناس عبور الشارع الخطير الخالي من الجسور، وسبق لكثيرين أن عرضوا حياتهم للخطر أثناء العبور.
5 جسور عاجلة
أمانة محافظة جدة، أعلنت في وقت سابق، بدء تنفيذ مشروع خمسة جسور مشاة عاجلة في المواقع الأكثر خطورة بالمدينة، في طريق الأندلس شمال شارع المعادي، وطريق الأمير ماجد، وطريق المكرونة بين شارع حراء والثلاثين، وطريق الملك فهد بين صاري وقريش، وطريق الملك خالد قرب إدارة الدفاع المدني، كما أشارت إلى أن تنفيذ جسور المشاة روعي فيه التصميم المتوافق مع هوية محافظة جدة؛ كونها تتميز بنقوش إسلامية تسمح بالتهوية، بالإضافة إلى أن السقف يسمح بدخول الإضاءة الطبيعية وتتوافر بها جميع وسائل السلامة والمصاعد الكهربائية.
معالجة التدفقات المائية
وطبقا للأمانة فإن هدف المشاريع المرتقبة نشر ثقافة استخدام جسور المشاة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم، إضافة إلى الحد من نسبة حوادث الدهس.
أما بشأن التدفقات وتسربات المياه فقال الناطق الإعلامي في شركة المياة الوطنية المهندس خالد بادغيش: إن الشركة تقوم بمتابعتها فور تلقي البلاغ. مشيرا إلى أن المياه تتسرب أحيانا بسبب ارتفاع منسوب المياه في بعض المواقع، وتعمل الشركة على سحبها فور حدوثها. وطالب المتحدث من الجميع الإبلاغ عن أي تسربات لمعالجتها فورا دون تأخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.