تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 % من الراتب ونسبة موازية من الدولة للصندوق الادخاري للعسكريين

يدخل نظام الادخار للعسكريين حيز موافقة مجلس الشورى؛ وذلك بعد تصويت الأعضاء على مواده في الجلسة المقررة الثلاثاء المقبل تمهيدا لرفعه للجهات العليا لاعتماده، ويستقطع لحساب الصندوق الادخاري للعسكريين 15 في المئة من الراتب الأساس للمدخر بنسب تصاعدية تحددها اللائحة التنفيذية، وتسهم الدولة بنسبة موازية لما يستقطع من راتب المدخرين.
ويحقق النظام الأمان الوظيفي للعسكريين، ويؤدي إلى تشجيعهم على التوفير بما يعود بالنفع عليهم، وتأمين مستقبل المدخرين.
ويرتبط النظام بصاحب السمو الملكي وزير الدفاع ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وتعتبر مساهمة الصندوق الادخاري في الشركات الوطنية مؤهلة لها للحصول على التمويل الحكومي.
وتحدد لائحة الصندوق التنفيذية الشروط والإجراءات اللازمة لصرف تعويضات وعوائد الاستثمار وسحب المدخرين من الصندوق الجزئي والكلي وتصفية حسابات المشتركين المدخرين.
وأيدت اللجنة الأمنية النظام وأبدت قناعتها بالفائدة المرجوة من إقراره لصالح الوطن والقطاعات العسكرية ومنسوبيها.
كما يسهم النظام عند إصداره في زيادة ما يحصل عليه المتقاعد العسكري بعد انتهاء خدمته، وسيسهم عند تنفيذه في رفع الروح المعنوية في القطاعات العسكرية، ويحقق جدوى مالية واقتصادية واجتماعية وأمنية.
من جهته، أوضح ل«عكاظ» عضو الشورى اللواء ركن علي التميمي أن صندوق الادخار يرتبط بوزير الدفاع ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستغلال المالي والإداري، مضيفا أن المقترح الذي يناقشه المجلس يهدف لتوفير مبلغ مالي للعسكري يستفيد منه بعد خدمته الطويلة في العسكرية، حيث إن هذا النظام معمول به في بعض الشركات الكبرى لتحافظ على موظفيها والاستفادة من علمهم. يناقش الشورى يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة بشأن مشروع نظام اللجنة الدائمة لمكافحة الاقتصاد الخفي تعليقا على تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة.
ويناقش المجلس العديد من التقارير والتوصيات التي تقدمها لجان المجلس، منها تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال الاعتراف المتبادل برخص القيادة بين حكومتي المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وكذلك وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1434/1435ه، ووجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1434/1435ه.
كما يناقش وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1434/1435ه، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1434/1435ه.
كما يناقش تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وجمهورية أذربيجان لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي، ويناقش وجهة نظر اللجنة الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمجلس المنافسة للعام المالي 1433/1434ه، ووجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1434/1435ه، وأيضا تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1434/1435ه.
ويناقش مقترح إيجاد «مشروع نظام الأشغال العامة والبنى التحتية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.