بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف مليون مصلٍّ أدوا ثاني صلاة جمعة في رمضان بالمسجد النبوي
نشر في عكاظ يوم 12 - 07 - 2014

أدى ما يقارب نصف مليون مصل ثاني صلاة جمعة في شهر رمضان بالمسجد النبوي وسط منظومة من الخدمات المقدمة من كافة القطاعات الحكومية لزوار مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وذلك بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة، من أجل تأمين أفضل الأجواء الروحانية للزوار خلال الشهر الفضيل.
وشهدت الطرق المؤدية إلى المسجد النبوي الشريف انسيابية في الحركة المرورية مع تواجد مكثف لرجال المرور رغم ارتفاع درجات الحرارة، وأغلقت مواقف المسجد النبوي الشريف في وقت مبكر قبل الظهيرة، فيما أدى الصلاة في مسجد قباء ومسجد القبلتين والميقات مئات المصلين.
وأوضح مدير فرع وزارة الحج أن عدد المعتمرين حتى أمس من الخارج خمسة ملايين وتسعمائة ألف معتمر وبلغ عدد التأشيرات الصادرة أكثر من ستة ملايين تأشيرة.
من جهته أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمسجد النبوي الشيخ عبدالواحد بن علي الحطاب أن 400 موظف يعملون على مدار الساعة لتسهيل انسابية دخول وخروج المصلين عبر 100 باب على مدار الساعة، فيما تم فتح 8 أبواب سلالم كهربائية مؤدية إلى السطح بهدف التسهيل للداخلين للمسجد النبوي خلال الأربع والعشرين ساعة يوميا طوال شهر رمضان، وقال «تم فرش 10 آلاف سجادة جديدة لخدمة المصلين في أقسام الرجال والنساء والسطح وأطراف من الساحات الخارجية المحيطة بالمسجد النبوي، كما فرشت الروضة الشريفة بسجاد أخضر مخصص لها، وتم تجديد فرش سجاد المسجد النبوي البناء القديم وممر الجنائز، وتم تركيب 436 مروحة رذاذ في 250 مظلة بساحات المسجد».
وأضاف: هناك متابعة على مدار الساعة لنظافة السجاد والفرش من قبل 1350 عاملا ومشرفا و300 عاملة ومشرفة بأقسام النساء بالمسجد النبوي، فيما يرفع العمال 43 طنا من النفايات يوميا، وتم تأمين 1000 دولاب لأمتعة المعتكفين في العشر الأواخر من رمضان، إضافة لدواليب أخرى من الخشب على مداخل الأبواب، فيما تم تشغيل 6 دورات في التوسعة الجديدة بالجهة الشرقية من المسجد منها دورتان للنساء، و4 دورات للرجال مع 14 دورة مياه سابقة كل دورة مكونة من 3 أدوار، منها 10 دورات للرجال و4 دورات للنساء، إضافة لدورة خاصة بالمعاقين و6 دورات جديدة في التوسعة تحتوي على 10418 نقطة وضوء مهيأة جميعها خلال رمضان مع تشغيل 15 مصعدا كهربائيا، كما تم قبل عدة أيام تدشين خمسة عشر موقعا بها ثلاثمائة نقطة وضوء جديدة باستخدام الماء فقط.
وأوضح مدير إدارة المرور بالمنطقة اللواء محمد بن عجلان الشنبري أن المرور تواجد منذ وقت مبكر في جميع المسارات والطرقات المؤدية إلى المسجد النبوي الشريف لتسهيل وصول المصلين وتمكينهم من أداء ثاني صلاة جمعة في هذا الشهر الفضيل، مشيرا إلى أن الخطة المرورية تضمنت تشكيل لجنة لدراسة فصل مسار حركة الحافلات عن المركبات في نقاط الفرز والتفتيش لضمان عدم تأخر وصول الزوار وإنهاء الإجراءات الخاصة بهم في حال القدوم والمغادرة بكل يسر وسهولة عبر المنافذ البرية.
وأضاف: جرى توزيع المهام والمسؤوليات المرتبطة بالخطة المرورية على كافة الضباط وضباط الصف من منسوبي مرور المنطقة، وتغطية كافة التقاطعات والميادين داخل طيبة الطيبة وحول المسجد النبوي والمزارات الأخرى التي يقصدها الزوار والمعتمرون، بهدف إحكام السيطرة المرورية على كافة الطرق المؤدية إلى المسجد النبوي ومسجدي قباء والقبلتين والمزارات بصفة عامة.
وأفاد مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب أنه تمت تهيئة كل السبل لأداء المصلين صلاة الجمعة بكل انسيابية وراحة رغم الزحام الشديد، مضيفا إن 2000 موظف وموظفة نظموا حركة الدخول والخروج من المسجد النبوي، فضلا عن الخدمات الأخرى من فرش وتوفير مياه زمزم وتشغيل المظلات التي تقي المصلين حرارة الشمس والمراوح التي تبث الرذاذ من أجل تلطيف الجو.
وأوضح المتحدث الإعلامي للهلال الأحمر سيف الأحمدي أنه يعمل في كل عربة مسعفون مؤهلون تأهيلا أكاديميا يمكنهم من فحص الحالة وتقديم الخدمة الإسعافية المناسبة، مبينا أن العربات تمت تجهيزها بأجهزة القياس الطبية لدرجة الحرارة والضغط والسكر وغيرها وطبيب على مدار اليوم للكشف على الحالات وتشخيصها وعلاجها في الموقع، أو نقلها لأقرب مستشفى أو مركز صحي.
وفي سياق متصل تقدم أمانة المنطقة خدماتها من خلال خطط متكاملة بزيادة عدد عمال النظافة، والمراقبين، خلال هذه الفترة بنسبة تزيد عن 25 في المائة لتصل إلى أكثر من 3000 عامل يدعمهم ما يزيد عن 500 آلية تعمل على مدار الساعة في جميع أحياء المدينة المنورة وفي تجمعات إسكان الزوار في محيط المسجد النبوي الشريف.
وأدى توافد أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين سواء من داخل المملكة أو من خارجها إلى انتعاش الحركة التجارية والفندقية بالمدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.