البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوداع
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2014

ألهبت لحظات الوداع وتبعاتها خيالات الكثير من الشعراء والكتاب والفنانين. فالعرب القدماء كانوا مغرمين بلحظات مابعد الوداع والبكاء على الأطلال في مقاطع وفاء نادرة لذكرى الحبيب التي في حد ذاتها دافع ومحرك شعري لعرب الجاهلية. ومن يقرأ أمهات القصائد الجاهلية وقصائد عهد صدر الإسلام يدرك بأن أعظم قصص الغرام ماكانت نهايتها حفنة من تراب تذروها الرياح في موقع أطلال المحبوبة.
فقيس بن الملوح مجنون ليلى الذي تعاطفت مع قصة غرامه بليلى ابنة عمه أجيال من القراء العرب والذي كسر قلبه برؤيه ليلى تساق إلى منزل زوجها رغما عنها كعادة العرب القدماء في تفريق المحبين خاصة إن شاع غرامهما شعرا، أنشد البيتين الرائعين بعد الرحيل قائلا:
أمر على الديار ديار ليلى ... أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وماحب الديار شغفن قلبي ... ولكن حب من سكن الديار.
وأما طرفة بن العبد صاحب المعلقة الشهيرة وهو المعذب المشرد الهائم غير المبالي رغم رفعة نسبه الذي أرداه حظه البائس فتيتم وحرم من خيرات أبيه بسبب أعمامه والذي اعتبره بعض النقاد أشعر الشعراء الجاهليين قاطبة من ناحية فلسفات الحياة والموت، فقد وجد نفسه كسيرا لحظة انجلاء أشلاء الماضي فغالب الدمع منشدا:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد ... تلوح كباقي الوشم بظاهر اليد
وقوفا بها صحبي علي مطيهم ... يقولون لا تهلك أسى وتجلد.
وصديقنا امرؤ القيس الملك الضليل الذي يعتبره الكثيرون الاسم الأول عند ذكر الشعر الجاهلي فهو المتيم الذي كان أول من وقف واستوقف وبكى واستبكى في لحظات الذكرى التي تبعت الرحيل، ورغم جلده على المصائب فقد اشتهر بثباته حين سمع خبر قتل أبيه قائلا: ضيعني صغيرا وحملني دمه كبيرا، وله قصص في الشجاعة والانتقام لقتل أبيه ولكنه لم يتحمل لحظات الوداع، فقد قال لرفيقيه الاثنين وأفضل الرفقة لدى العرب القدماء ثلاثة:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ... بسقط اللوى بين الدخول فحومل
كأني غداة البين يوم تحملوا ... لدى سمرات الحي ناقف حنظل.
وليس الوداع ولحظاته الأليمة مقصورا على خيالات الشعراء العرب والشرقيين والقدماء الضاربين في التاريخ فقط.. فبعض أشهر وأهم القصائد في العالم الغربي الحديث أيضا ما هو عن ثيم الوداع وأحزان الفراق. ولعلنا نذكر القصيدة الشهيرة التي كتبها لوشيو كوارنتوتو وأنشدها الدويتو الشهير السوبرانو الأوبرالية العريقة سارا برايتمان وأندريا بوشيلي وترجمت مقاطع منها إلى اللغة الإنجليزية من الأصل الإيطالي «كون تي بارتيرو» أي معك سأرحل، وترجمت إلى اللغة الإنجليزية بعنوان «تايم تو ساي جود باي». ومازال المجتمع الشعري يذكر الضجة التي خلقتها هذه القصيدة المغناة في عام 1996 كدويتو بعد أن غناها بوشيلي وحده بنجاح أيضا. ولكن كان الدويتو ناجحا بشكل فاق التوقعات لدرجة أن الأغنية مازالت إلى يومنا هذا أكثر أغنية مفردة انتشارا ومبيعا في تاريخ الفن الغنائي فقد بيعت منها أكثر من 12 مليون نسخة. ولم يكن نجاح الألبوم راجعا لأصوات المنشدين الخلابة وإنما كان للقصيدة المتميزة والثرية بالخيال دور كبير في نجاح الألبوم، والقصيدة تصف لحظة الرحيل حينما يشدو المتكلم عن وحدته فيقول: إن النور انطفأ في حياته لغياب محبوبه وأن المواطن التي لم يرها مع المحبوب سيراها معه على متن سفن تجوب بحارا غير موجودة.. بمعنى أن المحبوب سيحيا خالدا في دنيا الخيال، يقاسمه حياته ليس فعليا وإنما مجازيا.
قرأت ذات مرة عبارة فلسفة تقول: إن الذكرى والفراق مثل سجينين في زنزانتين منفصلتين بينهما جدار واحد يطرقانه للتواصل، فالجدار هو المفرق بينهما ولكنه في نفس الوقت وسيلة للتواصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.