خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقد جنيف 2 ضروري ونتحفظ على تسليح المعارضة
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2013

أكد وزير خارجية بلجيكا ونائب رئيس الوزراء ديديه ريندرز على ضرورة عقد المؤتمر الدولي حول سورية في جنيف في أسرع وقت لإيجاد حل للأزمة السورية، موضحا أن جنيف 2 هي الإطار الصحيح لمعالجة الأزمة. وأعرب وزير الخارجية البلجيكي في حوار أجرته «عكاظ» عن تحفظ بلاده على القرار الأوروبي برفع الحظر عن الأسلحة وتسليح للمعارضة السورية، مطالبا بتحرك دولي من الأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق النار في سورية.
وشدد الوزير البلجيكي على أهمية تعزيز العلاقات السعودية البلجيكية ووصفها بأنها علاقات تاريخية. وكشف عن مقتل 20 بلجيكيا في القتال الدائر في سورية. وفيما يلي نص الحوار:
كيف تقيمون تقرير الأمم المتحدة بشأن استخدام غازات سامة من قبل النظام السوري ضد شعبه ؟
طالبنا منذ فترة بالكشف عن حقيقة استخدام الغاز السام في سورية ونحن نتابع تقرير الأمم المتحدة وما نتج عنه باعتبار أن هناك كميات من منتجات كيماوية تم استخدامها.
ما تعليقكم على انعقاد مؤتمر جنيف 2 بشأن سورية ؟
نحن نؤيد عقد اجتماع دولي من أجل حل للأزمة السورية ونتوقع موقفا موحدا من المعارضة وندعو الجميع لإتاحة الفرصة أمام عقد هذا المؤتمر لحل الأزمة.
هناك خلاف حول مشاركة إيران في جنيف 2 فضلا عن معلومات عن إرجاء موعد المؤتمر الدولي إلى الشهر القادم .. ما تعليقكم ؟
من الضروري جدا أن يعقد المؤتمر الدولي بشأن سورية في أجواء منظمة بعد ترتيبات لجدول الأعمال وأجندة الدول المشاركة فضلا عن الوفد المشكل عن النظام السوري وعن المعارضة التي لم تتفق حتى الآن على تشكيلة الوفد وهو أمر قد يسبب في تأجيل هذه الخطوة الهامة، نحن في بروكسل ملتزمون بالموقف الأوروبي الداعم لعقد مؤتمر جنيف 2 مع مطالبتنا بخطوات تصل إلى حل سياسي للنزاع السوري.
وفيما يخص إيران فمن الواضح أن موسكو تدعم مشاركة طهران لا سيما بعد فوز روحاني في انتخابات الرئاسة غير أننا في الأوروبي لم نتفق بعد على نمط معين حول هذا الموضوع وبرأيي أنه مهم جدا أن تشارك دول مثل المملكة وتركيا ومصر في مؤتمر جنيف 2، وإننا في أوروبا لا نرغب في الخلط بين دور إيران في الحرب الأهلية في سورية ومفاوضات الملف النووي الإيراني.
كيف ترون نقل الحرب الدائرة في سورية إلى لبنان ؟
هناك تصعيد ومحاولة النزاع السوري لدول الجوار ونحن ندين بشدة تورط حزب الله في الحرب السورية التي أثرت بشكل خطير على أمن لبنان، نحن نعلم جيدا صعوبة الوضع في لبنان ونحرص على التوافق ووحدة لبنان وينبغي التصدي لأي محاولات لتشتيته ومنع الفتنة الطائفية.
رفع الاتحاد الأوروبي الحظر عن الأسلحة كما أعلنت واشنطن استعدادها بتسليح المعارضة .. ما هو موقف بلادكم ؟
تابعت باهتمام التصريحات الأمريكية حول توفير أسلحة للمعارضة السورية ونحن من جانبنا نفضل الالتزام بالحل السياسي والإسراع في عقد مؤتمر جنيف 2، أما فيما يخص رفع حظر السلاح الأوروبي فقد أكدت أننا في بلجيكا لا ننوي توريد أسلحة للمعارضة السورية لأننا لا نعرف إلى من ستصل هذه الأسلحة، هل ستكون في أيادي المعارضة المعتدلة أم ستصل إلى مجموعات أخرى.
ماذا عن عدد الشباب الأوروبي الذي يتوجهون للقتال في الساحة السورية ؟
إن هذه الجماعات تشكل لنا في أوروبا خطورة وحذرنا ودعونا الأحزاب في بلجيكا للعمل الجاد لوقف ذلك وهناك معلومات أن حوالي 20 فردا من الشباب البلجيكي قتل في سورية.
شهدت الساحة البلجيكية زيارات متعددة من المسؤولين بالمملكة .. كيف ترون مستقبل العلاقات بين البلدين ؟
في الواقع أن المملكتين تتمتعان بعلاقات وثيقة وتاريخية تنطوي على الصداقة والاحترام المتبادلين ودور المملكة خلال في ظل أزمات الشرق الأوسط هو دور فاعل وهام جدا وهو الأمر الذي يجعل مشاركة السعودية في المؤتمرات الدولية أمرا ضروريا من أجل تفعيل سياسة الأمن والاستقرار وقد رأينا ذلك من خلال المبادرة الخليجية بشأن اليمن ثم أن الرياض عضو فاعل في مجموعة أصدقاء سورية كما نهتم بدور المملكة في الجهود الجارية لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط، ونتعاون مع المملكة في قضايا عديدة تتعلق بالعلاقات الثنائية والاقتصادية.
هل هناك تعاون ما بين الحكومة البلجيكية والمركز الإسلامي الثقافي في بروكسل ؟
نحن نقدر دور المركز والدكتور جمال مؤمنة الذي يرأس هذا المركز يحرص على فتح قنوات اتصال متطورة مع المجتمع البلجيكي بجميع طوائفه وقد أكدنا على ذلك من خلال دور المركز الذي يعتمد على الوسطية ويحرص على فتح قنوات التفاهم والتعايش السلمي في بلجيكا مع الجالية المسلمة والتي تعتبر بجميع مذاهبها جزءا لا يتجزأ من المجتمع البلجيكي.
ما تقييمكم للجهود الرامية لإنشاء الاتحاد الخليجي ؟
لا شك أن الانتقال من التعاون إلى الاتحاد سيعطي دفعة كبيرة للدور الذي يقوم به مجلس التعاون الخليجي خاصة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج ومنع التدخل في سياسات الخليج وهو أمر بات ضروريا جدا في ظل التطورات التي تشهدها الساحة الخليجية، ومستعدون لتقديم الخبرة في ضوء علاقات الشراكة التي تربط بلادنا بالخليجي حيث أتيحت لنا الفرصة للتشاور في هذا الصدد مع عدد من المسؤولين الخليجين.
كيف تنظرون لنتائج قمة ال 8 الكبار في شمال إيرلندا ؟
نحن نرحب جدا بالخطوات التي تم اتخاذها في قمة دول الثمانية حيال سورية ونأمل أن يتم إيجاد حل سياسي للأزمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.