استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الماء النقي خط أحمر .. والآبار العشوائية ممنوعة
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2013

جدد مدير فرع وزارة المياه في النعيرية ثامر ماطر القثامي التأكيد على أن إدارته تراقب جودة المياه لضمان سلامة المواطن، كما فرضت عقوبات على بعض الجهات المخالفة. وقدم القثامي عبر «عكاظ» حزمة من المشاريع المنفذة وتلك التي تحت التنفيذ، مؤكدا أن لجنة من عدة جهات تلاحق الآبار العشوائية. وأعلن مدير فرع المياه في النعيرية عن مشروع عاجل لمعالجة المياه وتمت الترسية على مقاول ومن المتوقع بدء العمل فيه بعد نصف عام.
* المواطن في النعيرية يسأل عن مسؤوليات ومهام فرع المياه والقرى التابعة له ؟
الفرع المسؤول عن المياه والصرف الصحي في النعيرية يغطي مساحة كبيرة دائرية حوالي 200 كليومتر من مركز عرج جنوبا في وادي العجمان إلى مركز النقيرة شمالا.
مشاريع تشغل البال
* ما هي المشاريع التي تشغل بال الفرع وتم تنفيذها وما هي التي تحت التنفيذ ؟
مشروع توسعة محطة التحلية رقم (5) واستبدال وحدة بمحطة رقم (2) في النعيرية بقيمة (3651608 ريالات) لمدة 18 شهرا، مشروع تنفيذ توصيلات مياه منزلية وتركيب عدادات مياه في النعيرية ومحافظة قرية العليا والقرى التابعة لهما بقيمة (11449750ريالا)، تطوير الخزانات العالية في المنطقة الشرقية بقيمة (3732500 ريال) ولمدة 12 شهرا، الخزانات العالية في المنطقة الشرقية لهجر محافظات النعيرية وحفر الباطن وقرية العليا والخفجي بقيمة (25899508 ريالات) إلى جانب مبنى لوحدة المياه في مليجة بقيمة (2993748 ريالا)، مشروع تنفيذ الأسوار والمواقع لمبنى الفرع ومحطات رقم (4 5 6) في محافظة النعيرية بقيمة (825075 ريالا)، استكمال شبكات المياه لهجر محافظتي النعيرية والخفجي وخزان علوي بمليجة بقيمة (11017445 ريالا)، استكمال شبكات المياه لهجر محافظات النعيرية وحفر الباطن وقرية العليا والخفجي (مرحلة رابعة) بقيمة (14814395.00ريالا)، مشروع محطة معالجة مياه الصوف الصحي بقيمة (33874492.34 ريال)، شبكات المياه والخزانات العلوية لهجر محافظة النعيرية (مرحلة أولى) بقيمة (12426990.40 ريال) ومشروع الصرف الصحي بالنعيرية (مرحلة أولى) بقيمة (56971543.20 ريال) وهي في مراحلها النهائية وتشمل محطتي رفع وخطوط رئيسية وخطوط فرعية.
لا تهاون في الصحة
* مصانع ومحطات التحلية في النعيرية ما هي آلية مراقبتكم لها ؟
لدينا مراقبين على محطات التنقية التابعة لنا على مدار الساعة وهي المياه التي تضخ في شبكات الاستخدام، وهناك كيميائيين متخصصين يراقبون المحطات والمصانع الخاصة في أي وقت بطريقة مفاجأة إلى جانب تلقينا لتقارير شهرية تجمع فيها التحاليل خلال الشهر وترسل للإدارة العامة، كما تؤخذ عينات بطريقة مفاجأة أيضا وترسل إلى المعامل المركزية بالمديرية العامة بالشرقية للتأكد من سلامة التحاليل، وإذا لوحظ أي تجاوز في أي نسبة تحاليل لن نتردد في مخاطبة المسؤولين وإغلاق المصنع أو المحطة لحين إصلاح أو معالجة العيوب ثم يعاد تشغيله بعد الاطمئنان وأخذ عينات أكثر من مرة للتأكد من سلامة نوعية المياه وهذا كله حرصا على سلامة المواطن.
إغلاق محطات وغرامات
* هل تم إغلاق أي محطة تحلية لأي سبب ؟
نعم قبل ذلك تم إغلاق بعض المحطات لوجود تجاوز في نسب التحاليل ثم بعد ذلك أعيد التشغيل بعد التأكد من ضبط النسب حسب المسموح به من منظمة الصحة العالمية المياه.
* هل سبق للفرع تغريم أي مخالف وما هي مخالفته ؟
نظام المخالفات به لائحة معمول بها في المنطقة الشرقية وعلى مستوى المملكة وهو نظام للمحافظة على المياه فإذا حدث أي تسرب من منزل فإنه يسبب الضرر للشارع والجيران، وعليه فإنه يتم تحصيل مخالفة طبقا للائحة المخالفات حسب النوع، تسربا كان أو تعد على الشبكة أو توصيلة غير نظامية.
الآبار الممنوعة والمسموحة
* الآبار وحفرها في المزارع أو الاستراحات هل لا زالت ممنوعة وما هو المسموح منها ؟
بخصوص حفر الآبار في المزارع والاستراحات لا يتم حفر أي بئر في المزارع والاستراحات إلا بعد استيفاء الشروط والمستندات المطلوبة حسب النظام المتبع.
* هناك آبار تحفر في الخفاء ما هي الإجراءات التي تتخذونها إن علمتم بمثل ذلك التصرف ؟
تعمل لجنة قائمة مكونة من مندوب فرع المياه ومناديب من الجهات الحكومية الأخرى على مراقبة الأراضي الحكومية والمزارع التابعة للمحافظة، وفي حالة كشف مخالفة حفر بئر بدون ترخيص يتم حجز الحفار الذي يحفر البئر دون ترخيص ويتم عمل محضر ضبط مع فرض الغرامة على المخالف.
لا مياه ملوثة
* هل اكتشفتم أي مواقع للمياه الملوثة في أي موقع تابع لكم ؟
مصادر المياه عندنا في الأساس هي الآبار وأي بئر بعد حفره يتم تنظيفه ثم يتم أخذ عينات مياه منه وتحليلها في أكثر من جهة للتأكد من سلامة المياه قبل تشغيله.
بركة الصرف في الردايف
* بركة الصرف الصحي الواقعة شرق المحافظة في الردايف هل أنتم راضون عن موقعها وهل لكم أي مخاطبات أو غير ذلك عنها ؟
- هذه البركة تم تنفيذها وتحديد موقعها لتجميع مياه الصرف الصحي في مكان واحد بدلا من أن يقوم كل سائق وايت بإلقاء حمولة ناقلته في أي مكان ويسبب ذلك تلوث بيئي وضرر على صحة المواطنين لذلك تم تحديد هذا الموقع الذي يبعد عن المواقع السكنية 20 كيلومتر تقريبا حتى نتمكن من تجميع مياه الوايتات في مكان واحد، وبناء على توجيهات المدير العام المهندس أحمد البسام تم طرح مشروع عاجل لمعالجة المياه وتمت ترسية المشروع على أحد المقاولين وخلال 6 أشهر سيتم تشغيل محطة المعالجة المؤقتة للمردم وذلك كله حتى يتم الانتهاء من مشروع الصرف الصحي الذي يتم العمل فيه على التوازي مع الشبكات ومحطة المعالجة والمتوقع أن ينتهي في غضون 3 سنوات من الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.