العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلبيات انتهت..والتكدس حكاية من الماضي
نشر في عكاظ يوم 11 - 05 - 2013

نفى مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة المهندس عبدالفتاح عطا ما يتردد عن تأخير إجراءت إقلاع ووصول الرحلات إلى المطار .
كما أفصح أن إدارته تلافت السلبيات وتعطل سيور العفش، لافتا إلى أن تكدس المسافرين أصبح من الماضي، في ظل ما يشهده المطار من نقلة نوعية في حراك العمل. وتابع عطا أن هناك استراتيجية ليكون مطار المدينة الجديد من أهم المطارات في المملكة، لافتا إلى أن جميع الملاحظات التي جرى رصدها عن المطار لم يعد لها وجود في الوقت الراهن.
وفي سؤال عما يتردد عن تأخر الرحلات وتكدس المسافرين في صالات المطار قال: المطار شهد حزمة من برامج التطوير التي تم تنفيذها في الأعوام السابقة ومن أبرزها تطوير المطار الحالي وهذه المشاريع التطويرية ساهمت في القضاء على الكثير من الملاحظات التي رصدت خلال الأعوام الماضية ومنها تكدس المسافرين في صالات الانتظار أو تأخر إقلاع الرحلات أو تعطل سيور نقل العفش.
وفيما يتعلق بنجاح الخطة التشغيلية في المطار قال : هذا العام سجل المطار نسبة نجاح كبيرة في تنفيذ الخطة التشغيلية التي أعدتها إدارة المطار مع جميع الجهات العاملة والمطار الجديد سوف يكون نموذجا يعكس أهمية المدينة المنورة خاصة أن جميع إجراءات السفر والوصول أصبحت تنتهي في وقت قياسي.
تنسيق مباشر
وعن الكوادر وآليات تدريب الكوادر البشرية العاملة في مطار المدينة المنورة قال: هناك دورات تدريبية تعقد لتأهيل جميع العاملين في المطار، ومن ضمنها إبراز وسائل التقنية المستخدمة، كما أن هناك تنسيق مباشر مع جميع الجهات العاملة في المطار للوقوف على احتياجاتهم وتأمين متطلباتهم وهم بدورهم يقومون بالتنسيق مع مراجعهم والحصول على دعم ومساندة إضافية من هذه الجهات وهذا للحرص لتقديم أفضل خدمة والحرص على إنهاء إجراءات وصولهم بأسرع ما يمكن، وهناك اجتماعات دورية تؤكد على دعم العمل بالمطار لذلك لدينا عدد كبير من الصالات المجهزة بأحدث التقنيات.
وفيما يتعلق بخدمات العفش في مطار المدينة وتعطل السير الخاص في نقل العفش في وقت سابق قال: السيور الخاصة بنقل العفش تعمل وفق نظام دقيق وتم تلافي هذه المشكلة في الوقت الحالي وذلك من خلال توجيه الشركة المشغلة لمطار المدينة المنورة لتأمين عمالة فنية متخصصة على مدار الساعة لمتابعة آلية عمل سيور العفش بشكل مستمر ، وعليه لم نرصد خلال الفترة الماضية أي ملاحظة على خدمات العفش، كما أن العاملين في خدمات العفش في مطار المدينة المنورة يحرصون على التواجد الدائم قبل وبعد الرحلات وبشكل مكثف، وذلك لتقديم أفضل الخدمات الخاصة في نقل واستقبال العفش.
وعن مشروع تطوير المطار والذي تم الانتهاء منه قبل عدة أشهر قال: لا شك أن مشروع تحسين وتوسعة صالات السفر والساحة الجوية وبعض المرافق الأخرى بالمطار ساهم بشكل كبير في تقديم خدمات مميزة للمسافرين ، حيث تضمن المشروع إنشاء صالة جديدة، ومحطة إطفاء وتركيب أجهزة معلومات الطيران للصالات كلها، وعمل ساحة وقوف لخمس طائرات كبيرة، وعمل منطقة عزل للطائرات، وتجهيز برج المراقبة بالأجهزة الملاحية الحديثة، وعمل طريق يؤدي إلى برج المراقبة، وأعمال جانب المباني ، مثل إنشاء صالة مغادرة للرحلات الدولية من أربعة أدوار تتكون من دور «البدروم» الخاص بسيور العفش، والدور الأرضي وصالة لإنهاء إجراءات السفر للرحلات الداخلية والدولية، وفصل المداخل المؤدية إلى صالات المغادرة الداخلية والدولية وتجهيزها بجميع الأنظمة الكهروميكانيكية المطلوبة للمطارات الدولية.
وحول ضيق مواقف السيارات الخاصة والعامة في المطار قال: المواقف الحالية كافية لجميع العاملين في مطار المدينة المنورة ، وكذلك لجميع زوار المطار ، حيث إنه تم تطوير المواقف من خلال سفلتة وإنارة المواقف ، وتوزيع المداخل والمخارج ، وجميع هذه الأمور ساهمت في انسيابية الحركة المرورية داخل المطار .
سيارات المرافقين
وفيما يتعلق بتلافي سلبيات ازدحام السيارات أمام بوابات المطار قال:الازدحام الذي يحدث أمام بوابات المطار سببه سيارات مرافقي المسافرين إلا أن الوجود المستمر لمرور المدينة المنورة ساهم في منع تكرر مثل هذه التصرفات الفردية خلال الفترة الماضية .
وعن متابعة الحالة الصحية للقادمين عبر المطار المدينة قال : هناك تنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارة الصحة التي بادرت بتركيب كاميرات حرارية وعمل كشف للقادمين، وإنشاء منطقة لفرز المسافرين القادمين فمن المعروف أن المطار به كاميرا حرارية واحدة في الصالة الرئيسية ومن وجهة نظر المختصين في وزارة الصحة أن يعتمدوا على المناظرة والأجهزة اليدوية، وتم عمل صالة للعزل والفرز وتحويل الحالات المشتبه بهم إلى المستشفى كما تم عمل خطة في حالة الاشتباه بحالة في الطائرة أثناء قدومها وفي مثل هذه الحالات يتم الاتصال ببرج المراقبة الذي بدوره ينقل المعلومة للمختصين، وهم متواجدون في كل صالة من صالات المطار، وبالتالي يتم نقل الحالة إلى إحدى المستشفيات المتخصصة .
وحول ما يشاع عن تأخر انتهاء إجراءات القادمين أو المغادرين عبر مطار المدينة المنورة والتي قد تتسبب في تكدس المسافرين قال: الإجراءات أصبحت تنتهي في وقت قياسي مقارنة في الأعوام السابقة ، وذلك بعد تأمين التجهيزات الإضافية وزيادة الكوادر البشرية المؤهلة ، وحاليا فإن الزائر بمجرد وصوله أو مغادرته يبدأ على الفور بالمرور على (شركة الطيران، الصالة، الجوازات، الجمارك) والكل يستشعر المسؤولية وشرف الخدمة .
وعن العلاقة بين إدارة المطار والإدارات الأخرى قال : العلاقة إشرافية على كافة الأعمال إذ أن الهيئة العامة للطيران هي الجهة المناط بها مهمة التشغيل وإدارة المطارات وإعطاء التصاريح لشركات الطيران على مدار الساعة حتى لا يحدث تكدسا داخل الصالة وهذه من المهام الصعبة في المطار.
وفي سؤال عن سائقي سيارات النقل الخاصة وتواجدهم أمام بوابات الوصول الداخلي أو الدولي قال : هناك تنسيق مع جميع الجهات العاملة في مطار المدينة للحد من هذه الظاهرة السلبية ، كما أن هناك عددا من العاملين في مطار المدينة يقومون برصدها ومن ثم توجيه النصح لهم كون هذا العمل لا يجب أن يتم داخل مطار المدينة ، وذكر نطلب منهم بعد ذلك مغادرة الموقع والسماح للقادمين بالتوجع إلى سيارات الليموزين الخاصة بالمطار ، والتي يتم تنظيم عملها وفق آلية محددة.
ويشهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة نموا تصاعدياً في أعداد المسافرين في كل عام ، ويصل عدد المسافرين إلى نحو 3.5 مليون مسافر في العام الواحد ، وهناك خطة لجعل هذا المطار من أهم المطارات في المملكة ، حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد المسافرين 8 ملايين مسافر في العام الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.