وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوارع جازان .. مصيدة للعابرين
نشر في عكاظ يوم 29 - 04 - 2013

ينتقد أهالي منطقة جازان الحالة التي وصلت إليها شوارعهم، مشيرين إلى أنها لم يعد بها ما يميزها سوى أسمائها ولونها الأسود الباهت، بعد أن طغت عليها الحفريات والتشققات والأتربة، وقالوا في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة زحفا عمرانيا يتطلب وجود بنية تحتية للمشروعات الأساسية التي من أبرزها الطرق، إلا أن تلك الطرق تشهد إهمالا واضحا من قبل الجهات المختصة، لاسيما أن معظم الشوارع يلاحظ فيها الأرصفة المتكسرة والطرق ذات الهبوطات والحفر والمطبات نتيجة لبنيتها التحتية الضعيفة التي تم تنفيذها بشكل سيئ في ظل ضعف رقابة الجهات المسؤولة، ما أدى إلى تلفيات في العديد من مركبات الأهالي سببت لهم خسائر مادية فادحة فضلا عن إهدار المال العام.. «عكاظ» جالت في عدد من شوارع مدينة جيزان ومحافظات أبو عريش وأحد المسارحة وصبيا ورصدت الحالة السيئة التي وصلت إليها تلك الشوارع.
يقول نايف عبدالله، إن المبالغ المصروفة على تنفيذ بعض الطرق والشوارع لا تتفق مع حجم وجودة العمل المنفذ، حيث تنتشر بها الحفر والهبوطات والتشققات حتى أصبحت مصيدة لمركبات العابرين، وأضاف «الشوارع في مدينة جيزان والمحافظات الأخرى تدل دلالة واضحة على التخبط غير المدروس والتنفيذ السيئ للغاية وأنه لو كان هناك تنفيذ جيد لما ظهرت تلك العيوب».
وهنا يقول عبدالعزيز المحمدي، إن الطرق الرئيسية أصبحت في وضع لا يمكن التعايش معه بسبب كثرة الحفريات والتصدعات، وأضاف «إذا كان هذا هو حال الشوارع الرئيسية، فكيف بالشوارع الفرعية التي لا يمكن السير عليها بحال من الأحوال وهي أشبه ما تكون بالطرق الترابية». واعتبر المحمدي أن الشركات المنفذة للمشاريع الخدمية زادت الأمر سوءا عبر الحفر في أماكن ثم تركها على حالها إلا في ما ندر، فتعتمد تلك الشركات على الترميم البسيط هنا وهناك، وتترك الطرق في حال أسوأ من ما كانت عليه. وتساءل هنا ما دور الأمانة الرقابي في عملية تنفيذ الشركات للحفر التي تتسبب في أضرار بليغة لكثير من السيارات. وأضاف «فأنا مثلا واحد من ضحايا تلك الشركات، حيث ارتطمت سيارتي بحفرة نتيجة هبوط بسبب سوء السفلتة ما نتجت عنها أضرار مادية لحقت بمركبتي دون أن تتحمل الأمانة والشركات أدنى مسؤولية عما حدث».
وأبدى بدر الجعفري تعجبه واستهجانه لتجاهل مسؤولي الأمانة التام للمشكلة وأضاف هؤلاء يشعرونني كأنهم يعيشون في مكان آخر غير جيزان ما يجعلهم يتجاهلون ما نعانيه من تلك الطرقات، خاصة المرضى والنساء الحوامل، مشيرا إلى أن معظم الشوارع في مدينة جازان ومحافظات أبو عريش وصبيا وأحد المسارحة لا تخلو من الهبوطات والحفريات.
مياه المنازل
أوضح ل«عكاظ» المتحدث الإعلامي في أمانة منطقة جازان طارق رفاعي، أن هناك جهات خدمية تنفذ بعض المشاريع وعند انتهائها منها تعمل على سفلتة الشوارع، مرجعا أسباب الحفر إلى خروج المياه من بعض المنازل بصفة مستمرة، ما يتسبب في تفكك طبقات الأسفلت.
من جانبه، أرجع رئيس المجلس البلدي في محافظة أحد المسارحة محمد كليبي تهالك الطرقات في شوارع المحافظة إلى حفريات الشركات الخدمية، مبينا أنه ستتم سفلتة جميع طرقات المحافظة فور الانتهاء من تلك المشاريع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.