محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخطط يغلق نوافذه 30 عاما
نشر في عكاظ يوم 18 - 02 - 2013

يغلق سكان مخطط الأمير تركي الواقع شمال شرق المدينة المنورة نوافذ منازلهم باستمرار خشية تسرب الغبار المتطاير من الطرق المتهالكة في الحي إليها، متسائلين عن التجاهل الذي يعاني منه الحي منذ نحو 03 عاما على الرغم من أنه يقع في منطقة حيوية قرب مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.
وشكوا من أن المعاناة تتفاقم حين تهطل الأمطار وتنتشر المستنقعات الراكدة في الشوارع، وتتحول إلى بؤر للأوبئة والحشرات، مشيرين إلى أن افتقاد شوارع الحي للرصف تسبب في كثير من الحوادث، متمنين أن تنتهي معاناتهم سريعا بتزويد حيهم بالخدمات أسوة بمخططات ظهرت بعده بسنوات عدة.
وانتقد فوزي العوفي غياب الخدمات التنموية الأساسية في مخطط الأمير تركي في المدينة المنورة، مشيرا إلى أن شوارع الحي ترابية تفتقد للسفلتة، ما جعلها مصدر للغبار والأتربة، لافتا إلى أن الأهالي يضطرون إلى رش الطرق بالماء لتقليل من انتشار الغبار بينهم.
وتساءل عن اسباب تجاهل الحي من الجهات المختصة رغم أنه يقع في مكان حيوي قريب من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.
وبين أن الحي لم يشهد أي تطور منذ أن اسس قبل نحو 30 عاما، ملمحا إلى أن المستنقعات الراكدة تنتشر فيه بكثافة وتحولت إلى مصدر للأوبئة والحشرات.
وطالب العوفي الجهات المختصة في المدينة المنورة بسرعة تعبيد شوارع المخطط القديم، لتنهي معاناة السكان من الغبار، والمستنقعات الراكة التي تتشكل بهطول الأمطار.
إلى ذلك، أكد فهد المطيري أن سكان مخطط الأمير تركي يضطرون لأغلاق نوافدهم باستمرار، لمنع دخول الغبار والأتربة إليهم، ملمحا إلى أن إجراءاتهم تلك لم تجد نفعا، إذ يكثفون من عمليات النظافة في منازلهم.
واستغرب معاناة الحي من نقص الخدمات على الرغم من أنه أسس قبل نحو 30 عاما، ويقع في منطقة حيوية قرب مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، لافتا إلى أن شوارع الحي لم تحظ بالتعبيد أسوة بمخططات أخرى ظهرت بعده سنوات عدة.
وأعرب المطيري عن أمله في أن تتحرك الجهات المختصة للبت في أمر المخطط الذي يكتظ بالسكان، وتزوده بالخدمات التنموية الأساسية، مثل التعبيد والرصف والإنارة.
إلى ذلك، أشار محمد الرشيدي إلى أن الغبار المتطاير من الشوارع الترابية بات علامة فارقة في مخطط الأمير تركي، مشيرا إلى أن الأجواء تتلوث بمجرد مرور مركبة في طرق المخطط.
وذكر أن الشوارع المتهالكة في الحي أنهكت مركباتهم، وجعلتها تردد باستمرار على ورش الإصلاح، مطالبا الجهات المختصة بسرعة تعبيد الطرق حفاظا على صحة السكان.
من جهته، أفاد خالد متعب أن طرقات المخطط غير مرصوفة، وتتسبب في الحوادث المرورية جراء تداخل السيارات وتحركها دون حواجز أو إشارات مرورية، فضلا عن حوادث الدهس التي يتعرض لها الطلاب والطالبات لانتشارهم بكثافة في الحي.
وشدد متعب على أهمية أن تتحرك الجهات المختصة لتنهي مشاكل المخطط المتفاقمة منذ 30 عاما، وتعمل على سفلتته ورصفه في أسرع وقت.
وحين طرحت «عكاظ» معاناة سكان مخطط الامير تركي على طاولة رئيس المجلس البلدي في منطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي أكد أن المجلس بأعضائه كافة، يجرون جولات دورية على أحياء ومخططات المدينة المنورة، للوقوف على نقص الخدمات بها ومخاطبة أمانة منطقة المدينة المنورة للوفاء باحتياجات السكان.
لجان ميدانية
أعلن رئيس المجلس البلدي الدكتور صلاح الردادي عن لجان مختصة بالمجلس البلدي تجوب الاحياء والمخططات وترفع ما تلاحظه للأمانة، مؤكدا أنه يجري مخاطبة أمانة منطقة المدينة المنورة بشأن هذا المخطط ومعالجة وضعه سريعا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.