استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حائل: انتشار محال بيع المياه داخل الأحياء
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2009

تئن أحياء كثيرة في حائل من محاصرتها بجحافل من القوارض والحشرات، استقرت في المستنقعات والبرك الراكدة التي خلفتها تسريبات المياه المستمرة منذ ثلاث سنوات، من بعض خطوط المياه الرئيسية التالفة ومحال بيع المياه المنتشرة بين المنازل التي طاول جدرانها التصدع، كما ألحقت بالشوارع انهيارات وتشققات وتصدعات أرضية يجد معها أهالي المنطقة معاناة كبيرة سواء في التنقل أو تعرض سياراتهم للأعطال.
يتحدث بداية طلال الفهيد، من سكان حي المطار: «حدث انهيار للطبقة الإسفلتية المقابلة لمنزلي بسبب تسريبات المياه المتواصلة، ولم يتم إصلاحها إلى الآن على رغم إبلاغي جهة الاختصاص»، مضيفاً أن هذه التشققات والانهيارات متكررة ومستمرة في شوارع الحي، والمزعج أن أعمال الصيانة تتأخر كثيراً.
أما خالد منور فيبيّن أن هذه المشكلة يعاني منها الأهالي بسبب الحفريات التي تنشأ عن امتلاء الشوارع بالماء، ما يعوق الحركة بسبب تحول الحفريات إلى مصائد لسيارات المواطنين تلحق بها الأعطال، مطالباً جهات الاختصاص بإيجاد حلول جذرية للمشكلة وليس بإصلاح الحفريات الناجمة عنها فقط، بل بفرض العقوبات النظامية بحق أصحاب المنازل التي تخرج منها التسريبات المائية من الجهات المختصة سواء في مصلحة المياه أو أمانة حائل.
ويذكر سعيد الطريفي أن تسريبات المياه المستمرة منذ نحو 3 أعوام أدت إلى ظهور تصدعات في جدران عدد من المنازل، وطالب بسرعة إنهاء المشكلة ومحاسبة المتسببين من أصحاب محال بيع المياه وتعويض المتضررين، مضيفاً أن تسرب المياه تسبب في إرباك سكان الحي الذين تذمروا من ارتفاع منسوبها في شوارع الحي وتحولها إلى مستنقعات وبرك راكدة تتجمع عليها الحشرات والبعوض.
وقال محمد الفريح: «إن مصلحة المياه لم تحل المشكلة من محل بيع المياه الذي يقع بالقرب من منزلهم، حيث تسببت تسربات المياه المستمرة من سنين في تصدع جدران البيت، لافتاً إلى أنه تقدم بشكوى إلى إدارة المياه بحائل طالب فيها بإغلاق المحل أو إبعاده عن الحي السكني وتعويضه عما لحق بمنزله من أضرار، وأن هناك لجنة مختصة من الإدارة بحثت المشكلة وعاينت التصدعات.
من جانبها، ذكرت صفاء التركي أن كثيراً من المنازل تعاني من تكاثر حشرات وقوارض بسبب تسرب المياه من بعض محال بيع المياه حتى أصبحت الحشرات تحاصر المنازل وتتحين الفرص لتتسلل بداخلها، محذرة من تجاهل انتشار المستنقعات والمياه الراكدة بين الأحياء المأهولة بالسكان، إذ إنها سبب رئيسي في انتشار الكوليرا والدوسنتاريا وأمراض أخرى.
من جهته، أكد مصدر مطلع بمصلحة المياه في منطقة حائل أن هناك لجاناً مشكلة لمتابعة موضوع التسريبات لإيجاد حلول جذرية وعاجلة لها، مشيراً إلى ان المصلحة تلقت شكاوى عدة بهذا الخصوص من مواطنين، وأن ما تتعرض له بعض شوارع الأحياء من تسرب غزير للمياه قد تسبب تآكل طبقات الإسفلت وتهالك الأرضيات.
يذكر أن أمانة حائل واصلت ممثلة بقسم صحة البيئة عمليات ردم المستنقعات والبرك الراكدة داخل أحياء عدة، كما ضاعفت عمليات رش المبيدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.