"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان وربيع الأسد
نشر في عكاظ يوم 07 - 02 - 2013

من المؤكد أن ربيعا سياسيا باكستانيا حقيقيا يلوح في الأفق قريبا، وهذا التأكيد مبني على معطيات سياسية على الأرض، من أبرزها حل البرلمان الباكستاني في 17 مارس المقبل، والإعلان عن انتخابات برلمانية جديدة خلال 90 يوما، وخصوصا أن حكومة حزب الشعب الباكستاني أنهت فترة حكم الخمس سنوات، وهذا يعني ظهور قوى حزبية سياسية منافسة. إلا أنه هذه المرة الربيع سيكون ليس ساخنا فقط، وإنما ناريا لأن الأحزاب السياسية الباكستانية تعد العدة لحملات انتخابية شرسة لخوض الانتخابات القادمة، بهدف الفوز وتشكيل الحكومة الجديدة تأخذ بعين الاعتبار التغييرات على مستوى الداخل الباكستاني وكذلك الدولي، والانطلاق نحو سياسات اقتصادية جديدة تعيد ما فقدته الباكستان خلال الفترة.
وتشير المعلومات إلى أن حزب الرابطة الإسلامية الذي يرأسه نواز شريف يعد العدة لحملة انتخابية كاسحة وكبيرة يستطيع من خلالها حصد أصوات الناخبين في إقليم البنجاب بداية (معقل شريف)، الذي يعتبر أهم الأقاليم وبمثابة البنك الانتخابي الرئيسي الذي سيحسم من سيفوز في الانتخابات ويشكل الحكومة.
في المقابل، سيسعى حزب الشعب الباكستاني لاستعادة سمعته أو على الأقل عدم السماح لحزب شريف الاقتراب من بنكه الانتخابي الخاص، وهو إقليم السند (مسقط رأس أسرة بوتو وزرداري)، الذي يتوقع المراقبون أن حزب شريف سيقتطع كعكة جيدة منه، بعد أن انضم أحد حاملي إرث أسرة بوتو وهو السياسي المخضرم العتيد ممتاز بوتو، الذي يرأس الحزب القومي السندي، وهو من الشخصيات التي انشقت عن أسرة بوتو منذ فترة طويلة وعارض سياسات حزب الشعب الباكستاني.
ويبدو أن مؤشرات الانتخابات بدأت تلوح في الأفق، منذ الآن، إذ أشار استطلاع للرأي أجراه المعهد الجمهوري العالمي في واشنطن (ذو السمعة العالمية) إلى أن حزب نواز شريف سيفوز في الانتخابات البرلمانية الباكستانية المتوقع أن تعقد في شهر مارس أو أبريل المقبل، وسيحص على 32 % من مجمل أصوات الناخبين وعلى 49 % في المائة من أصوات إقليم البنجاب، وهذه أول المؤشرات حول حظوظ شريف القوية للفوز، حيث أشار الاستطلاع الذي شمل عينات عشوائية من 4 آلاف شخص يمثلون قطاعا عريضا من المجتمع الباكستاني لتنفيذ المسح الميداني أن 34 % من الرجال سيصوتون لصالحه شريف، و20 % لصالح عمران خان، و15 % لمصلحة حزب الشعب الباكستاني، فيما سيصوت 31 % من الناخبين لصالح شريف، و16 % لخان، و12 % لحزب الشعب. والسؤال الذي يطرح نفسه: هل سيكون الربيع الباكستاني هو ربيع الأسد وهو شعار حزب شريف، أم ستكون هناك حكومة ائتلافية.. الإجابة ستكون قريبا.. عند حسم نتائج الانتخابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.