ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون التشكيلية لغة تخاطب عالمية بين الشعوب
بعد أن أطلق المعرض الفني «انتظار» .. الأفندي:
نشر في عكاظ يوم 13 - 10 - 2012

أكد عميد كلية التربية في جامعة المؤسس الدكتور سعيد الأفندي أن رسالة الفنون التشكيلية رسالة سامية وهي لغة تخاطب عالمي ولا أدل من ذلك إلا معرض الدكتور الطيب الحضيري الذي لا يعترف بالمسافات ولا القارات، فالحضور ليلة الافتتاح هو الشاهد على أن الفن للجميع بعدم اعترافه بوطن أو مكان وزمان، وتجول الأفندي داخل صالة داما ارات بعد ان أطلق المعرض مبديا إعجابه بأعمال الفنان الحضيري التي وصفها الافندي بأنها تحف فنيه وجمالية لا بد ان تحترم وأن تقدم للساحة التشكيلية بقالب نموذجي حتى تضيف بصمة فنية للفنون التشكيلية في الوطن العربي. وقال الافندي ل«عكاظ»: إن من أرقى الفنون هو ما يرتبط بالتوجه الى البيئة والموروث الشعبي المتمثل في عدة مظاهر معمارية وفنية تطبيقية وحكايا وأساطير وعادات وتقاليد، وقد زاوج الحضيري في أعماله السابقة بين معطيات هذا التراث والمعطيات التشكيلية الحديثة، ليحقق أثرا فنيا تشكيليا عربيا معاصرا وما تحوله في معرضه «انتظار» الى رسم البورتريهات إلا امتداد طبيعي لأسلوبه السابق في محافظته على تراثه وبيئته فتجد الأشكال المطروحة في المعرض لم تختلف كثيرا عن بيئتنا العربية في تلك التفاصيل الجميلة للمرأة الشرقية المتجذرة والمتأصلة بأصالة الحضارة والتاريخ. وطالب الدكتور الافندي جميع الفنانين بالالتزام بالهوية الاسلامية في طرحهم التشكيلي والوقوف أمام تلك التحديات للبحث عن القومية الثقافية المعاصرة وليسهم الجميع في النهوض بالمقومات التراثية الفنية الأصيلة للأمة العربية المسلمة.
فيما أبدى الدكتور علي الكلثمي الشهري رئيس قسم تقنيات التعليم في جامعة الملك عبدالعزيز سعادته بحضوره المعرض وقال «إن الأعمال المعروضة للزميل الدكتور الطيب هي نتاج طبيعي لتجربة طويلة وخبرة في مجال الفن التشكيلي وإن ألوانه المفعمة بالحيوية والنشاط برهنت على أن اللون هو الأقرب للنفس البشرية وهو من يشكلها سيكلوجيا».
وقدم الطيب الحضري في معرضه انتظار مجموعة اعمال وبورتريهات نالت استحسان محبي ومتذوقي الفنون البصرية في جدة بألوان أكثر دفئاً وجمالاً وبورتريهات للمرأة الشرقية بكامل تفاصيلها المليئة بتجاعيد الزمان وذكريات المكان الذي أصبح بدوره هاجسا لكل امرأة شرقية تحمل هم الأمة، لقد تناول الحضيري تلك التفاصيل باحترافيته المعهودة تاركا الحكم للمتلقي عن كينونة ما يبوح به ليقارع كبار الفنانين وينجح في بث روح الحيرة والاستغراب للمتلقي بما يقصده من طرح فكري ثقافي وقد يكون المتلقي لأعمال الحضيري هو من يحكم على قيمة العمل الفني، نجح الحضيري في إسقاط بورتريهات المرأة الشرقية بكافة اشكالها ورمزها وبألوان تأثيرية، مقدما تجربة لونية ثرية وجديدة مرتبطة بالموروث الشعبي بتقنية فنون الأوجه، الذي بات هاجسا للعديد من التشكيليين كونه توجه له تاريخ وإرث فني لكبار الفنانين العالميين.
الدكتور الحضيري حاصل على شهادة الدكتوراه في تنمية المهارات التشكيلية للطلاب ويعمل حاليا أستاذا مساعدا بقسم التقنيات في جامعة المؤسس وأقام العديد من المعارض التشكيلية داخل وخارج المملكة، وله عدة مقتنيات فنية وحصل على العديد من الجوائز في السودان وفي المملكة وبعض الدول العربية، ويملك ثقافة عالية في مجال الفنون أهلته الى أن يقدم عدة ندوات ومحاضرات في الفنون التشكيلية العالمية والعربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.