ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني يقرأ تاريخ الكعبة المشرفة والمملكة
في كتابين منفصلين ومتصلين في آن
نشر في عكاظ يوم 09 - 08 - 2012

أصدر الباحث في تاريخ وآداب المسجد الحرام عبدالله سعيد الزهراني كتابين، جاء الأول بعنوان «الكعبة المشرفة.. تاريخ وأحكام ملحق به جوامع الدعاء للحج والعمرة.. فيما جاء الكتاب الثاني تحت عنوان «أحبك يالسعودية»..
في الكتاب الأول نقرأ للمؤلف في التمهيد: «مكة المكرمة.. بلد الله الحرام.. الطهر وموطن القداسات.. أحب البلاد إلى الله عز وجل وأحبها إلى رسول الله صلى الله وسلم اختارها المولى عز وجل لتكون أول بقعة على وجه الأرض ليعبد فيها حيث بنى الخليل إبراهيم عليه السلام عليها أول بيت على الأرض لعبادة الله عز وجل.. قطعة من الأرض هي الأقرب للسماء.. وقد طبع الله تعالى قلوب المؤمنين على حبها والشوق إليها.. فلا يحل بها أحد إلا أخذت بمجامع قلبه ولا يفارقها إلا أسف لفراقها».
وفي تقديم الكتاب الذي كتبه الدكتور يوسف بن عبدالله الوابل وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الخدمات والمشرف العام على التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام نقرأ: «لقد اطلعت على كتاب «الكعبة المشرفة تاريخ وأحكام» للأستاذ عبدالله بن سعيد الزهراني وهي رسالة قيمة تتناول تاريخ الكعبة المشرفة وفضائل مكة المكرمة وبعض أحكام الحج والعمرة وشيء من جوامع الدعاء وهي رسالة مختصرة ومفيدة للقادم إلى هذه البلاد المقدسة».
الكتاب يحتوي على عدة مواضوعات ومحاور تبحث في مجملها في تاريخ الكعبة المشرفة من وصفها من الداخل إلى بابها وميزابها ومعاليقها والحجر الأسود ثم الركن اليماني ومقام إبراهيم وكذلك الصفا والمروة وزمزم ثم إعطاء إضاءة عن كسوة الكعبة وسدنتها ثم كذلك فضائل مكة.
ويقول المؤلف عن فضائل مكة «أكدت النصوص القرآنية والسنة المطهرة على حرمة مكة المكرمة وقداستها وأنها حرم الله الآمن كما أثبت العلم قديما وحديثا أنها مركز الأرض حيث العالم الجغرافي المسلم (الجيهاني) الذي عاش في القرن الرابع والعشرين قد اهتدى لرسم الكرة الأرضية وحدد موقع مكة المكرمة عليها ورسم المساقط لأقطار الدائرة عليها.. فإذا بها تلتقي جميعا في موقع البيت الحرام وإذا به يشكل مركز العالم».
في كتاب «أحبك يالسعودية» يتحدث المؤلف عن السعودية بصفتها قطة التوحيد.. وهو كما يقول في تمهيد الكتاب ليس لرصد معلومة أو تاريخ وإنما هو شعور مواطن محب لوطنه ودينه وقادته وقد أحببت بث هذا الشعور وهذا الحب للجميع.. وهو يحتوى على عدة قضايا ومحاور تبحث في أهمية موقع المملكة العربية السعودية.. ثم فكرة المجالس المفتوحة وأهمية الأمن من أجل نشر الدين.. ومن ثم تحقيق العدالة ثم رصد للحالة الأمنية في الحرمين الشريفين.. ويتبع المؤلف المواقف الذهبية كما سماها للملك عبدالعزيز ثم الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعا.. ثم مواقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
كتاب «الكعبة المشرفة تاريخ وأحكام» وكتاب «أحبك يالسعودية».. كتابان منفصلان عن بعضهما لكنهما متصلان من حيث العناوين واتصال كل من الهوية الدينية والإسلامية.. بالكعبة المشرفة والأماكن المقدسة.. بالهوية الحضارية والسياسية والثقافية للمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.