استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلايا القاعدة سعت للحصول على أسلحة نووية وسموم للإبادة
مماطلة بعض المتهمين وراء تأخير النطق بالحكم في القضايا
نشر في عكاظ يوم 10 - 06 - 2012

كشفت محاكمة المتهمين المتورطين في الخلايا الإرهابية عن عناصر جديدة كانت تعمل في الخفاء خلال تلك الفترة من أبرزهم عضوان إيرانيان أحدهما في الإمارات والآخر في طهران، إضافة إلى المارق سعد الفقيه في تحريضه لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة وذلك بتجنيد عدد من الأشخاص من خلال توزيع المنشورات الداعية لتلك الأعمال، فضلا عن اشتراك عدد من اخطر المطلوبين في قوائم وزارة الداخلية المعلنة في عدد من الخلايا الإرهابية بهدف استمرارية أعمالهم وأفكارهم الإرهابية الضالة داخل المملكة وعدم توقفه عند القبض عليهم.
استهداف المكتسبات
وأوضحت لوائح التهم الموجهة للمتهمين في قضايا الإرهاب التي شهدتها المملكة منذ عام 2003م ووقوفهم خلفها باستهداف مقدرات وأمن المملكة وكذلك المواطنين والمستأمنين بالإضافة للمنشآت الحيوية ومواقع النفط، أن عملهم الإرهابي لم يقتصر على أنواع بسيطة من الأسلحة مثل الرشاشات (كلاشنكوف) والمسدسات والقنابل اليدوية والقنابل محليه الصنع (الاكواع) بل تجاوز ذلك بحيازتهم أنواعا مختلفة ومتطورة من الأسلحة مثل سلاح الحرب صاروخ (سام7) وقاذفات (موخه) شبيهة (آر بي جي) وتصنيع المتفجرات والسموم والتدرب والتعلم على كيفية تصنيعها وحرصهم على تعلم طرق أخرى للإبادة كطريقة استخدام انواع من السموم، كما حاولوا الاستعانة عبر من يحمل نفس توجهاتهم الإرهابية لاستقدام خبير متفجرات من لبنان، ولم يقف فكرهم الإجرامي بل سعى التنظيم الإرهابي عبر أحد أخطر أعضائه لشراء ثلاث حقائب نووية من الخارج بقيمة نحو 1.5 مليون دولار لتنفيذ علميات ارهابية داخل البلاد.
التمويل المادي
يشكل الجانب المادي للتنظيم القاعدة الإرهابي أحد أهم الركائز لتنفيذ عملياتهم الإجرامية، إذ كانوا يسعون بشتى الوسائل والأساليب للحصول على الأموال سواء عبر التبرعات أو كوبونات إفطار الصائم حتى وصلوا إلى سعيهم لإنشاء مشاريع وقفية لتمويلهم، وكشفت لوائح التهم الموجهة لأعضاء الخلايا الإرهابية استغلالهم عاطفة المصلين عبر جمع الأموال بعيد كل صلاة وخاصة صلاة الجمعة لتمويل أعمالهم الإجرامية.
فتنة طائفية
ومن أخبث ما كان يسعى له تنظيم القاعدة الإرهابي في الداخل قيامه بأعمال إجرامية تزرع الفتنة والبلبلة بين ابناء المجتمع السعودي وذلك عبر قيامة بتنفيذ عمليات إرهابية واستهداف شخصية دينية في المنطقة الشرقية وكذلك في المدينة المنورة، حيث ولله الحمد كان للعمل والمتابعة الأمنية والضربات الاستباقية دور في إحباط مخططاتهم الخبيثة.
منصة القضاء
رغم ما تشكله التهم الموجهة للمتورطين في أعمال إرهابية تمس أمن الوطن إلا أن وزارة العدل ممثلة في المحكمة الجزائية المتخصصة كفلت للمتهمين تمتعهم بجميع حقوقهم التي نصت عليها الأنظمة واللوائح المعمول بها.
ويحضر المتهمون لداخل القاعة المكونة من منصة القضاء وهي مكونة من ثلاث كراسي وأمامها شاشة لكي يطلع المتهم على جميع ما يعرض.
مماطلة المتورطين
ومن خلال أكثر من عام ونصف من سير محاكمة المتورطين يقف بعض المتهمين في تلك الخلايا حجر عثرة أمام المتهمين الآخرين في المماطلة بتقديم إجاباتهم على التهم مستغلين ما كفله لهم النظام في ذلك، حيث لا يتم النطق بالحكم إلا بعد تقديم كافة المتهمين في الخلية إجاباتهم لترابطهم في التهم المشتركة، ما تسبب في تأخر النطق في بعض القضايا وهذا ما ردده بعض قضاة المحكمة للمتهمين عن أسباب تأخر النطق بالحكم.
من جهة أخرى، هناك العديد من قضايا الإرهاب تم النطق بالحكم فيها وطبق أيضا، خاصة القضايا الفردية أو المجموعات الصغيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.