تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التغيير الذي فشل أوباما في تحقيقه
نشر في عكاظ يوم 14 - 02 - 2012

ابدأ الرئيس الأمريكي أوباما عهده في مطلع العام 2009 مبشرا برؤية مثالية للسياسة الخارجية الأمريكية، فيها التأكيد على حق الشعوب بتقرير مصيرها، وفيها دعوة للتعامل بين الدول على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. كما كان في هذه الرؤية نقد مباشر وغير مباشر لما كانت عليه السياسة الأمريكية في ظل الإدارة السابقة، خاصة لجهة الانفرادية في القرارات الدولية الهامة ولاستخدامها أسلوب الحروب في معالجة الأزمات، وما رافق هذا الأسلوب أحيانا من أساليب تعذيب لمعتقلين وتعد على حقوق الإنسان. وقد كان الملف الفلسطيني أحد الملفات الهامة في رؤية الرئيس أوباما، حيث خصص له فور توليه سدة الرئاسة مبعوثا خاصا هو السيناتور السابق جورج ميتشل، المعروف بنجاحه في معالجة الأزمة الأيرلندية خلال حقبة الرئيس بيل كلينتون.
الآن، وبعد مضي ثلاث سنوات على وجود باراك أوباما في«البيت الأبيض»، وفي عام ترشحه مجددا للرئاسة الأمريكية، نجد أن رؤيته المثالية لأمريكا والعالم اصطدمت بواقع أمريكي وبظروف خارجية دولية أعاقا معا تنفيذ الكثير مما طمحت له«الرؤية الأوبامية». إن الواقع الأمريكي الداخلي يقوم على قوى ضغط عديدة (اللوبي) تمثل مصالح جهات فاعلة في المجتمع الأمريكي، وقد عمل قسم منها على تعطيل برنامج أوباما الإصلاحي السياسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي، كما هو حاصل أيضا في العلاقات الأمريكية/الإسرائيلية وفي اضطرار إدارة أوباما للتراجع عن شرط تجميد كل أعمال الاستيطان قبل استئناف المفاوضات الإسرائيلية/الفلسطينية.
ففي ظل حضور الضغط الإسرائيلي المؤثر داخل الولايات المتحدة، من خلال العلاقة مع أعضاء الكونغرس والهيمنة على معظم وسائل الإعلام، تصبح السلطة التنفيذية في أمريكا أسيرة ضغوط السلطة التشريعية و«السلطة الرابعة» أي الإعلام. والمعضلة هنا أن الفرز لا يكون حصرا بين حزب ديمقراطي حاكم وحزب جمهوري معارض، بل يتوزع «التأثير الإسرائيلي» (كما هو أيضا في قوى الضغط الأخرى) على الحزبين معا، فنرى عددا لا بأس به من «الديمقراطيين» يشاركون في ممارسة الضغط على الإدارة الحاكمة لصالح هذا «اللوبي» أو ذاك، علما أن تعثر «الرؤى الأوبامية» ليس سببه حجم تأثير «اللوبي الإسرائيلي» فقط، فهناك طبعا «مصالح أمريكية عليا» ترسمها قوى النفوذ المهيمنة تاريخيا على صناعة القرار وعلى الحياة السياسية الأمريكية، وهي قوى فاعلة في المؤسسات المالية والصناعية الأمريكية الكبرى. لكن هناك اختلال كبير في ميزان «الضغوطات» على الإدارة الأمريكية لجهة حضور «الضغط الإسرائيلي» وغياب «الضغط العربي»، مما يسهل دائما الخيارات للحاكم الأمريكي بأن يتجنب الضغط على إسرائيل ويختار الضغط على الجانب العربي، والطرف الفلسطيني تحديدا، وهو الطرف المستهدف أولا من قبل إسرائيل، كما هو «الحلقة الأضعف» في سلسلة التحرك الأمريكي بالمنطقة.
لذلك كانت التوقعات من الإدارة التي رأسها باراك أوباما كبيرة. لكن هذه التوقعات بتغييرات أساسية في السياسة الخارجية الأمريكية عموما، وفي منطقة الشرق الأوسط خصوصا، كانت أكبر من القدرة الفعلية للرئيس الأمريكي. فما حصل من تغيير حتى الآن هو في الشعارات وفي الخطوط العامة المعلنة للسياسة الخارجية الأمريكية وليس في جوهرها أو حتى في أساليبها المعهودة. صحيح إن إدارة أوباما لم تبدأ الحروب والأزمات المتورطة فيها الولايات المتحدة حاليا، وصحيح أيضا أن هذه الإدارة لم تبدأ أي حروب أو أزمات دولية جديدة، لكنها (هذه الإدارة) لم تقم بعد بتحولات هامة في مجرى الحروب والأزمات القائمة، بل نجد الآن انسجاما كبيرا مع نهج الإدارة السابقة في مسألة التعامل مع الملف الإيراني واحتمالاته التصعيدية الخطيرة.
ثلاثة أعوام مضت على وجود إدارة أوباما في الحكم ولم تحدث متغيرات جذرية في السياسة الأمريكية، فهل مرد ذلك مشكلة الحاكم الأمريكي، أم الظروف والإمكانات التي يعمل من خلالها؟ السؤال مهم لأنه يرتبط بحجم الآمال الكبيرة التي وضعها الأمريكيون وشعوب كثيرة على فوز أوباما. فالفارق شاسع بين خيبة الأمل بالشخص كمبدأ وبين تفهم الظروف المحيطة به مع استمرار الأمل بتغيير نحو الأفضل.
كتبت عن الرئيس أوباما، بعد فوزه بالانتخابات عام 2008، أنه سيكون «قائد سيارة جيد» لكنه سيبقى محكوما ومنضبطا ب«قوانين السير الأمريكية» وبالطرق المعبدة أمامه سلفا للسير عليها، وفي السرعة المحددة له، وبضرورات التزامه ب «إشارات الضوء» وتنقلها المتواصل من الأخضر إلى الأصفر فالأحمر!.
يبدو الآن أن «الضوء الأحمر» كان الأكثر استعمالا على طرقات عمل الرئاسة الأمريكية! فرغم صدق نوايا الرئيس أوباما واجه برنامجه الداخلي صعوبات عديدة، بينما لا يزال الكثير من توجهات التغيير في السياسة الخارجية التي كان يدعو إليها مجرد خطب وكلمات، ولعل المرسوم الرئاسي الذي أصدره أوباما في مطلع عام 2009 والقاضي بإغلاق معتقل غوانتنامو، والذي لم ينفذ حتى الآن، لخير دليل على ذلك، إضافة طبعا لعجز إدارة أوباما في الضغط على حكومة نتنياهو لتجميد الاستيطان واضطرار جورج ميتشل للاستقالة من مهمته بعدما اصطدمت بحائط الموقف الإسرائيلي.
إدارة بوش كانت، بلا أي شك، بمثابة كابوس على العالم كله وعلى العرب تحديدا، لكن لم يكن من المفروض الاستيقاظ من هذا الكابوس للوقوع في «أحلام اليقظة» والأوهام بأن إدارة أوباما ستحمل معها الخلاص والسلام لأزمات المنطقة والعالم. فما حدث في الولايات المتحدة في انتخابات العام 2008 من انقلاب ثقافي سمح بوصول مواطن أمريكي أسود، ابن مهاجر إفريقي يحمل اسم حسين، إلى سدّة «البيت الأبيض»، لم يكن أيضا انقلابا سياسيا في الشؤون الخارجية الأمريكية. فالولايات المتحدة، بغض النظر عن الشخص الذي يحكمها، ستبقى حريصة على كيفية فهم مؤسساتها لدورها القيادي في العالم؛ ولكيفية حماية مصالحها الأمنية والسياسية والاقتصادية في الشرق والغرب، وعلى استمرار الدعم لإسرائيل ودورها المميز في الشرق الأوسط.
لكن هذا «النمط الأمريكي الثقافي اللاعنصري المعتدل» الجديد الذي أوصل أوباما لسدة الرئاسة، واجه ويواجه تحديات داخلية كثيرة في المجتمع الأمريكي، أبرزها الشعور العنصري الدفين لدى عشرات الملايين من الأمريكيين مقابل ما هو عليه أوباما من أصول إثنية أفريقية، ودينية إسلامية (لجهة والده)، ثم برنامجه السياسي والاجتماعي المتناقض مع برنامج اليمين المحافظ الأمريكي، إضافة إلى الانقسام السياسي التقليدي في أمريكا بين «ديمقراطيين» و«جمهوريين»، وما في كل معسكر من برامج صحية واجتماعية واقتصادية مختلفة، وتأثيرات هامة لشركات كبرى ومصالح ونفوذ «قوى الضغط» الفاعلة بالحياة السياسية الأمريكية. ولم تكن مشكلة أوباما مع خصومه وخصوم حزبه التقليديين فقط، بل هي أيضا في داخل «المعسكر» الذي ساهم بوصوله إلى سدة الرئاسة. فأعداد كبيرة من المستقلين وجيل الشباب الأمريكي كانت معه من أجل تغيير شامل ولوقف حروب أمريكا الخارجية، وهي أمور لم تحدث طبعا بعد. كذلك بالنسبة للأوضاع الاقتصادية، حيث كانت توقعات الناخبين لأوباما أكبر من الممكن فعله لتحسين الاقتصاد الأمريكي.
العوامل ذاتها التي ساعدت على فوز أوباما بانتخابات الرئاسة هي المسؤولة الآن عن تراجع شعبيته. فحجم سيئات إدارة بوش وشموليتها لأوضاع أمريكا الداخلية والخارجية، كانت لصالح انتخاب أوباما، لكن عدم القدرة حتى الآن على إزالة هذه السيئات أضعف وما يزال من قوة التيار الشعبي المساند للإدارة الحالية.
أما بالنسبة للقضايا العربية فستضطر أي إدارة أمريكية للتعامل معها بمقدار ما تكون عليه المنطقة العربية من توافق على رؤية مشتركة لأزماتها المشتركة. لذلك، ما لم يحصل تغيير إيجابي في الواقع العربي وفي العلاقات العربية الراهنة، لن يحدث كذلك تغيير إيجابي في السياسة الأمريكية. إن المشكلة، أولا وأخيرا، هي في المراهنات العربية على الخارج و«متغيراته»، وفي انعدام القرار العربي بوضع رؤية عربية مشتركة. فالمشكلة ليست بواقع حال السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فقط، المشكلة أصلا هي في استمرار المراهنات على تغيير في الخارج بينما يبقى الجمود سمة لازمة للمنطقة العربية وسياساتها.
وليس ممكنا طبعا فصل ملف الأزمة الأمريكية مع إيران عن ملفات «الأزمات الأخرى» في المنطقة العربية، وعن حلفاء طهران في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين. فإيران معنية بشكل مباشر أو غير مباشر في تداعيات أي صراع، حدث أو قد يحدث، فيما فتح الآن من أزمات عربية. وهذا يفسر المواقف الأمريكية الحالية من عدة حكومات ومعارضات وقضايا عربية، تتفاعل في عام ما عرف باسم «الربيع العربي». لكن من رحم هذه الأزمات المتشابكة على الأراضي العربية تتوالد مخاوف سياسية وأمنية عديدة، أبرزها كان وما يزال مخاطر الصراعات الطائفية والمذهبية والإثنية، خاصة في ظل الحراك الشعبي العربي الحاصل ضد حكومات الاستبداد والفساد، وما يرافق هذا الحراك من عنف مسلح أحيانا ومن محاولات مستميتة لتدويل أزمات داخلية عربية. المنطقة العربية كانت، وما تزال، في حال من الصراعات والخلافات بين حكومات دول المنطقة، ولم يؤد بعد ما حدث في مصر من تغيير إلى إعادة التضامن العربي، والذي بغياب حده الأدنى تصبح المنطقة فارغة من أي رؤية أو «مشروع» عربي يقابل ما هو يطرح (وينفذ) من رؤى ومشاريع إقليمية ودولية. فتكون المنطقة العربية مسيرة في سياساتها الخارجية حتى لو أدت الانتفاضات الشعبية إلى جعلها مخيرة لحد ما في أمورها الداخلية. كل ذلك يحدث والمشروع الإسرائيلي ما زال يراهن على صراع عربي/إيراني في المحيط الإقليمي، وعلى صراعات وفتن طائفية ومذهبية وإثنية في الداخل العربي. فهذا وحده ما يصون «أمن إسرائيل» ومصالحها في المنطقة، وما ينهي نهج المقاومة ضد احتلالها، وما يجعل «العدو» هو العربي الآخر (أو الإيراني أو التركي المجاور)، وما ينسي شعوب المنطقة القضية الفلسطينية، وما يجعل بعض «الثورات» العربية الحاصلة قوة إسقاط لكيانات وأوطان لا لحكومات وأنظمة فحسب!.
* مدير «مركز الحوار العربي» في واشنطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.