البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زائرو الجنادرية يتذوقون خبزة ودغابيس وعصيدة الباحة
الداخل للقرية من بوابة الحصنين يرى صورة «بانورامية» لتراثها

عندما تدخل قرية الباحة التراثية، تجد أمامك الساحة الخارجية ذات الممرات الفسيحة، فيعطيك ذلك صورة «بانورامية» لما تحتويه القرية من مشاهد خلابة ومناظر تبهر العين وكأنك تزور المنطقة بنفسها لا قريتها في الجنادرية، فتتمتع وأنت داخل القرية بذلك الطابع العمراني المبهر الذي تشتهر به المنطقة ولاحظه زائروها بشكل لافت.
تستقبلك القرية التراثية بالقهوة والشاي وعازف الربابة، ويلفت نظرك أرضية القرية المرصوفة بالحجر الطبيعي والأبيض منه «المرو»، وشاشة العرض العملاقة التي تعرض مشاهد للمنطقة وتراثها وفنونها وأهم المواقع التراثية فيها.
كما تشاهد وأنت تدلف إلى داخل القرية صالة العرض الرئيسة، والجلسات الشعبية، والمسرح المفتوح، ومدرجاته الصخرية المصنوعة من الحجر المجلوب من جبال المنطقة الذي تتميز به الباحة، وتشاهد البئر التراثية التي تتمتع بالوقوف أمامها خاصة بعد إعادة ترميمها هذا العام، وذلك الشلال الذي تشعر بجواره بالانبهار، إضافة المطعم الشعبي الذي يحوي كل المأكولات الشعبية التي تعبر عن المنطقة وأهلها وكرمهم، مثل: الخبزة، الدغابيس، والعصيدة، إضافة إلى وجود أركان لعدد من الإدارات الحكومية، مثل: أمانة الباحة، وجامعة الباحة، وكلية الباحة الأهلية، وإدارة المياه، وإدارة التربية والتعليم، وإدارة الطرق، وهيئة الآثار السياحة. تلك المناظر الطبيعية التي تشعرك وكأنك سافرت إلى الباحة، لم تخل من الحرف والصناعات اليدوية، والأواني الخشبية والآلات القديمة، والتحف والمجسمات التي تشتهر بها المنطقة، إضافة إلى الفنون الشعبية المتميزة التي أوقفت الكثير من الزائرين أمامها، مثل: العرضة، الربابة، المجس، الشعر الشعبي، والقصائد الوطنية.
كما أنك تجد داخل القرية المتحف الذي يضم الكثير من القطع الأثرية القديمة: مثل الأسلحة، وأدوات الزراعة، والزينة للنساء، والمشغولات اليدوية وسفر الطعام والزنابيل والمكتل والكبعات والمجاش التي تستعمل للنظافة، والأدوات الفخارية، والصحون، والطيس، والدلال والملابس القديمة الصوفية. ويبهرك نموذج الحصنين من الحجر اللذين يعدان بوابة للباحة، والمجسمات والصور التي التقطت للعديد من المشروعات التنموية في منطقة الباحة، مثل: صور للمنطقة المركزية للباحة، الطريق الدائري الجديد في المنطقة، المدينة الجامعية، المشاريع التعليمية.
إقبال كبير
التقينا بعد ذلك برئيس وفد الباحة في الجنادرية عبدالله محمد يعن الله، الذي أكد أن الأيام الماضية شهدت قرية الباحة إقبالا منقطع النظير من زائري الجنادرية، وبقي بعضهم داخل القرية لساعات طوال، لما تحتويه من برامج وأنشطة لفتت الانتباه، مشيرا إلى أن القسم النسائي في القرية شهد إقبالا كبيرا خاصة أن به العديد من الأنشطة مثل: تجهيز العرائس وبعض المشغولات والحلي والمأكولات الشعبية، كما أن نشاطات القرية كان لها تأثيرا كبيرا في إعجاب جميع الزوار، موضحا أن تطوير المرحلة الثانية من قرية الباحة التراثية استغرق مدة لا تزيد على 40 يوما من قبل أحد المقاولين في المنطقة، مبينا أنها فترة وجيزة مقارنة بالآخرين الذين أجمعوا على أنه لا يمكن إنجازها إلا في مدة لا تقل عن ستة أشهر.
تحسينات مستمرة
وفي حديثه ل «عكاظ»، قال وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري: أن القرية شهدت هذا العام تطورا كبيرا، حيث بدأ الاستعداد لها منذ وقت مبكر بسلسلة من الاجتماعات.
وأشار الشمري في حديثه ل «عكاظ» إلى أن التحسينات في القرية سارت وفق مسارين: إنشاء صالة لعرض المشاريع التنموية في المنطقة، ومسرح للفعاليات الشعبية بمدرجات من الحجر من تراث المنطقة وتتسع لما يزيد عن 2000 متفرج.
وأوضح أن مطعم الأكلات الشعبية للباحة الذي كان في ساحة البيت تم نقله إلى مكان آخر بعد تطويره، ليعطي المتواجدين في الساحة رؤية أوضح وأشمل للقرية، التي تم تحسين ممراتها، مبينا أن تلك التحسينات حظيت بقبول الزائرين واستحسان الكثير، مؤكدا أنها التحسينات للقرية سوف تستمر في الأعوام المقبلة.
وألمح الشمري إلى النادي الأدبي في الباحة يشارك لأول مرة، وجمعية الثقافة والفنون لعرض تراث المنطقة الشعبي، والفرق الشعبية في تهامة والسرات والبادية، إضافة لوجود مركز إعلامي، وفعاليات نسائية في الجزء المخصص لها في «بيت الباحة» لعرض تراث المنطقة وموروثها القديم.
وأكد الشمري أن قرية الباحة التراثية حظيت بمتابعة واهتمام وتوجيهات من سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، الذي أمر أن تكون مشاركة المنطقة بإظهار التراث الأصيل لأهالي الباحة والمنطقة. مقدما شكره لكل من ساهم في في هذا العمل الكبير خاصة أمانة الباحة وجامعة الباحة وإدارة المياه والغرفة التجارية الصناعية.
عرض التراث
أما مساعد مدير عام خدمات المنطقة صالح القلطي، فأوضح أن القرية بطرازها الجديد هذا العام تعبر بشكل أكبر عن منطقة الباحة وتراثها وفنونها، مشيرا إلى أن التعاون الكبير والتفاهم المستمر بين الإمارة والأمانة والدوائر الحكومية ساهم كثيرا في التفوق الذي شهدته القرية ولمسه كل الزائرين لها، مؤكدا أن من يزور القرية يلفت انتباهه ما تحمله المنطقة من إرث تاريخي إلى أزمان قديمة، حيث تعرف الكثير من الزائرين من غير أبناء المنطقة على ذلك الإرث التاريخي الذي تميزت به المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.