الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



34 بنداً للارتقاء بخدمات المعتمرين في المدينتين المقدستين
30 دقيقة الحد الأعلى لبقاء الركاب في الحافلات
نشر في عكاظ يوم 20 - 01 - 2012

حددت وكالة خدمات المعتمرين في وزارة الحج 34 بندا في خطتها لموسم العمرة هذا العام والذي ينطلق غرة ربيع الأول المقبل، ودعت الشركات والمؤسسات العاملة في نشاط خدمة المعتمرين والزوار إلى تطبيق خططها التشغيلية التي تم تقييمها واعتمادها في النظام الآلي للوزارة.
وأعدت وكالة خدمات المعتمرين حزمة خدمات تركز على رفع مستوى الخدمة من خلال استقبال المعتمرين في كافة محاور الخدمة المنافذ، الاستقبال، النقل، الإسكان، والمغادرة وتتضمن تأمين وسائل النقل، كما شددت على عدم إبقاء المعتمرين داخل الحافلة لمدة تزيد على 30 دقيقة من لحظة صعودهم للحافلة بحجة انتظار وصول مجموعات أخرى لمعتمرين ما ينتج عنه تأخير انتقال الحافلة إلى مقر إسكان المعتمرين وإرهاقهم.
وشددت وكالة خدمات المعتمرين شركات العمرة على أهمية تأكد مندوبي الشركات وممثليها من مواعيد وصول المعتمرين.
وجددت وكالة الحج والعمرة تحذيرها من افتراش المعتمرين لصالات القدوم في المطار أو أسفل الفنادق والبنايات السكنية المخصصة لإسكانهم، والتأكد من نظافة وجاهزية المساكن المرخصة التي تم اعتمادها في قاعدة المعلومات المخصصة في الوزارة قبل إسكان المعتمرين فيها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، كما نبهت إلى أهمية توفير العمالة اللازمة لتحميل أمتعة المعتمرين ونقلها من المطار إلى الحافلات وصولا إلى مساكن المعتمرين. ودعت إلى إحاطة إدارات الفنادق بنظافة وحدات سكن المعتمرين، كما تضمنت خطة الوزارة لموسم العمرة تحميل الشركات مهام توعية المعتمرين بضرورة المغادرة بعد اتنهاء برنامج العمرة وعدم التخلف حتى لا يكونوا عرضة للأنظمة والقوانين.
حافلات تصل للمدينة براً
وعلى الرغم من أن البداية الفعلية لموسم العمرة بقي عليها خمسة أيام، إلا أن حافلات الزوار بدأت خلال اليومين الماضيين في التوافد على المدينة المنورة براً، فيما رصدت «عكاظ» أمس مرور حافلات إلى وسط المدينة المنورة تقل زواراً خليجيين قدموا براً عبر طريق القصيم المدينة.
وكشفت مصادر ل«عكاظ» أن وكالة شؤون العمرة في المدينة المنورة شرعت في تنفيذ جولات ميدانية تهدف إلى رصد أي مخالفات تتعلق بإسكان معتمرين في دور غير مصنفة من قبل الهيئة العليا للسياحة؛ تطبيقا للوائح وأنظمة الإسكان التي تنص على قفل النظام الآلي للشركات المخالفة.
وأوضح المراقب الميداني في فرع وزارة الحج أحمد العبد الهادي، أن أداء العاملين في موسم العمرة يتفق في كثير من النواحي مع أعمال موسم الحج، مبيناً أن نشاطات الفرع خلال موسم العمرة تركز على التأكد من سلامة وجاهزية وسائل النقل وصيانتها ونظافتها وتوفر خاصية التكييف بشكل ملائم، مبينا أن وزارة الحج تلزم الشركات التي يتضح تقصيرها في تأمين وسائل نقل ملائمة بإيجاد وسيلة نقل بديلة على حساب الشركة، وفور وصول المعتمر إلى مقر سكنه يتم تزويده ببطاقة تحمل الاسم ورقم الجواز والحالة الصحية، خاصة ما يتعلق بالأمراض المزمنة والأدوية المستخدمة، وذلك بالتنسيق مع الوكيل الخارجي بهذه المعلومة حتى يسهل التعامل معه، وفي حالة حدوث أي طارئ لا سمح الله وعند مراجعة المستشفيات لمعرفة هويته وتسهيل تقديم الخدمة له، وكذلك متابعة حالات المرضى المتوفين من المعتمرين بالمستشفيات وإنهاء إجراءاتهم النظامية حتى مغادرتهم.
كما أكدت وزارة الحج على متابعة حالات الإرشاد والشكاوى وسرعة التجاوب مع مسؤولي الوزارة لإنهائها، وتوعية المعتمرين القادمين بضرورة المغادرة في الأوقات المحددة بالبرنامج وعدم التخلف وإبلاغهم بالأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، مع التأكيد على مندوبي الشركات ومشرفي المجموعات أثناء المغادرة بعدم إخراج عفش المعتمرين خارج السكن قبل وصول الحافلات.
وأهابت الوزارة على ضرورة متابعة مغادرة المعتمرين التابعين لشركات ومؤسسات العمرة فور انتهاء برامجهم ومتابعة من يتخلف منهم واتخاذ الإجراءات النظامية بشأنه.
وأكدت على أنه في حال رصد أي تقصير في تقديم الخدمات المطلوبة للمعتمرين أو الإخلال بعناصر حزمة الخدمات التي قدموا من خلالها في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، وحرصا على راحتهم فسوف يتم تحويل المعتمرين الذين يثبت تقصير شركاتهم أو مؤسساتهم في تقديم الخدمة لهم إلى شركات أو مؤسسات أخرى لديها الاستعداد والمقدرة على ذلك وعلى حساب الشركة الأساسية، كما شددت على عمل إجراءات البلاغات عن هروب المعتمرين خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من الهروب والإبلاغ عن التخلف من نهاية مدة التأشيرة حسب التعليمات والأنظمة التي تنص على ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.