سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاجس الأمراض يطارد سكان وادي بن هشبل
يحدث بسبب المستنقعات وبرك المياه الآسنة
نشر في عكاظ يوم 25 - 12 - 2011

الخوف من انتشار الأوبئة والأمراض بسبب المستنقعات والمخلفات البشرية السائلة أصبح هاجسا يطارد سكان قطاع وادي بن هشبل شرق الخميس الذي يتبع له أكثر من 30 قرية، تحول معظمها إلى مدن وذلك بعد وصول الخدمات إليها.
وكانت خميس مشيط وما جاورها تعتمد على منتجات الوادي من الخضراوات والفاكهة إلا أن هذا الوادي أصبح الآن ملوثا بسبب مياه الصرف الصحي غير المعالجة والتي غمرت الآبار والمزارع ودمرت البيئة.
وكانت قرية الرشدا التابعة لقطاع وادي بن هشبل شمال الخميس ب 15 كيلو مترا من أفضل القرى في المنطقة لما تتميز به آبارها من مياه عذبة ومزارعها من خضر وفاكهة وأراضيها المنبسطة وأشجارها الخضراء، فضلا عن وقوعها على أودية تزخر بالمياه النقية المنحدرة من الجبال العالية إلا أن كل شيء قد تغير حاليا، فماؤها ملوث ومزارعها ذات روائح كريهة بل أصبحت مستنقعا لتكاثر الحشرات والبعوض كل ذلك بسبب مياه الصرف الصحي التي تخترق أودية وادي بن هشبل بأكمله بدون تنقية فتلوثت المزارع ونفقت البهائم ولم يستفد أحد من مزارعها.
حديث الناس
يقول كل من المزارع حسن بن عبدالله الشهراني وسعيد بن عجب الشهراني «كانت مزارع وادي بن هشبل وقراه الداعم الاقتصادي للكثير من المدن المجاورة بإنتاجها من الفواكه الخضراوات، كما أن كثيرا من الناس يشربون من مياه الآبار في الوادي نظراً لعذوبتها إلا أننا أصبحنا اليوم مستهلكين غير منتجين وأصبحت قريتنا حديث الناس! ويزيد في معاناتنا أن أبناءنا يذهبون إلى مدارسهم من قرية الرشدا إلى مدارس الوادي قاطعين الوادي بمياهه الملوثة حيث لم يف المسؤولون بوعودهم بمعالجتها حتى تصبح مياها صالحة للشرب والري بل تركت تجري وهي محملة بالفضلات البشرية حتى سممت الوادي بأكمله وقتلت المواشي وأصبحت شبحا يهددنا، كما انتشر البعوض والحشرات وأصبحنا نستعين بمضخات الرش اليدوية لمكافحة الحشرات».
تلوث ونفوق
ويقول المواطن سعد بن حسن أحد سكان الوادي «إن بعض مواشينا من أبقار وأغنام عندما شربت من تلك المياه الملوثة، نفقت بسبب تسمم تلك المياه كما تغيرت طبيعة الأشجار فتركناها تموت دونما استغلال مطالبين إدارة الصرف في عسير بتنقية تلك المياه حتى تعود مزارعنا إلى أنشطتها المعهودة، ودعمها لاقتصاد المنطقة بالعديد من المنتجات الزراعية، مشيرين إلى خطر العمالة الوافدة باستئجار بعض المزارع في الوادي وزراعتها وريها بمياه الصرف وبيع منتجاتها في الأسواق.
حل المشكلة
وإلى ذلك أوضح مسؤول في إدارة الصرف الصحي في عسير أنه يجري حالياً محاولة تسريب المياه عبر أنابيب بلاستيكية حتى تخرج من الوادي وقد قطع المشروع شوطا بعيدا ولم يتبق غير القليل حتى تخرج تلك المياه إلى خارج النطاق العمراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.