أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آيبان«حافز» يعطل المتقدمين
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2011

تقاذفت جهات معنية بتفعيل القرار الخاص ب«حافز»مسؤولية هذه الإعانة وترجمتها إلى واقع عملي، ما كشف احتياج عدد من المناطق إلى فروع وأقسام للبنوك التي عطلت مسيرة إكمال البيانات، ووضعت اشتراطا بضرورة توفر الآيبان الخاص بالتحويلات المالية للمتقدم للبرنامج.
وواجه الفتيات والشبان مشكلة في توفير هذا الشرط، إذ أن معظمهم من الذين لم يستقلوا عن ذويهم ماديا، ولم يفتحوا حسابات في البنوك في أوقات سابقة، ما اضطرهم إلى قطع مسافات طويلة خارج مناطقهم، خصوصا الفتيات اللاتي لم يسبق لهن استخراج بطاقات شخصية، ومن ثم التزاحم أمام إدارات الأحوال المدنية والبنوك التي أحالت المسألة إلى مايشبه «التصدق»، كما وصف ذلك عدد من الشابات والفتيات، جراء المواعيد المتباعدة التي وصلت في بعضها إلى شهور رجب وشعبان من العام المقبل.
«عكاظ» الشباب، استطلعت آراء الفتيات والشبان حول هذه المشكلة.
الرقم السري
«منذ أن قدمت على البرنامج برسالة نصية من جوالي في شهر رجب الماضي، وجاءني الرد من حافز في شهر شوال: نأمل الإسراع بإكمال بياناتك على موقع حافز ورقمك السري مكون من ستة أرقام، وذلك لإدخاله مع رقم هويتك، ولم يكن رقم الهوية المرسل لي هو رقم سجلي المدني، وحاولت تعديل الرقم إلا أنهم يعودون لإرسال نفس الرقم الخطأ، وعندما اتصلت وجدت أن كل موظف يحيلني إلى آخر دون جدوى، ولم يردن شيء أو معلومة مفيدة حتى الآن».
فاطمة الزبيدي
فتح حساب
«جاءتني رسالة على الجوال بإكمال البيانات وتطلب رقم الآيبان، وبدأت مشكلتي مع البنوك، فأنا من القنفذة وذهبت للبنوك ذات الأقسام النسائية هناك إلا أنهم لم يستقبلوني وحولوني على أقسام الرجال، ووجدت حتى الشباب المتقدمين في زحام شديد، وأعطوني موعدا في جمادي الآخرة، وعندما راجعت الفرع الموجود في المظيلف لم يستقبلوني أيضا، ماضطرني للسفر إلى جدة وتقدمت بفتح حساب بألفي ريال، إلا أنهم أخذوا بيناتي وقالوا لي سنتصل بك وإلى اليوم لم يتصل بي أحد».
مريم فاضل، خريجة كلية متوسطة
مهن منزلية
«المهن التي على قائمة البيانات ليست مفهومة للمتقدم ولانعرف الآلية التي تم اختيار هذه المهن جميعها وزجها في خيار واحد، وليست لراتب كحد اقصى 3000 آلاف ريال، بل من الممكن للمتقدم الذي يمتلك شهادة دكتوراه أن يحصل عليها، ومن المفروض أن تكون المهن بقدر أعلى لحملة شهادة البكالوريوس، ولكن هناك خانة تدعى «مهن منزلية» والتي امتعض زوجي منها ما أوقف تقديمي للبرنامج مع أنني مكتملة الشروط وأحمل المؤهل الجامعي في الكيمياء، وهناك فنيو مختبرات وفنيو تربة أتوقع أنها لاستشاريين وليست لحملة الثانوي ومادونه، فهي إعانة وليست راتبا مدى الحياة تعين الباحث إلى مبتغاه مع تحفيزه بهذا المبلغ، فماالمقصود بمهن منزلية؟».
سعاد يحي
سائق حافلة
«اخترت من بين المهن تعليم، لأن المكتوب على الموقع مهن غريبة بالنسبة لشهادتي، وتمنيت لو أحصل على سائق حافلة مدرسية براتب يفتح لي بيتا ويساعدني على الزواج».
هاشم إبراهيم، خريج كفاءة
معلم أهلي
«عملت معلما بالمدارس الأهلية براتب 1200 ريال، وهذه السنة قدمت على حافز، ولكن اخترت مهنة تعليم وكيف هي مهنة تعليم والراتب 2000 ريال، هل هناك تعيينات ستصدر عن حافز، نتمنى الإفادة من مكتب العمل خصوصا أننا نتبع وزارة الخدمة المدنية في التعيين الرسمي للتدريس».
علي الحازمي خريج كلية معلمين
مشكلة البنوك
«من وضع حافز عليه أن يفعل دوره لدى الجهات المعنية، وأن يأخذ المتقدم أو المتقدمة ورقة ويذهب بها إلى البنك ويتم فتح الحساب بها، ويكون هناك إجبار من وزارة العمل لتعطي البنوك للمتقدمين مواعيد قبل البرنامج، وحل مشكلة البنوك بسيط بأن يكون هناك تنسيق بين البنك وحافز».
سارة الزهراني تخصص لغة عربية
توعية أكبر
«خانة» مهن منزلية، «المقصود منها أن تعمل الفتاة عاملة لدى أسرة سعودية أوالشاب السعودي سائقا، كذلك لا أعتقد بأن أحدا منا سيرضى أن ابنه أو ابنته تعمل لدى عائلة سعودية،في هذه المهن وهذا البرنامج ينقصه كثير من المصداقية على أرض الواقع، من المفترض أن يكون هناك مندوب للبرنامج يمر بالمدارس الثانوية والجامعات لتعريف الطلبة من الجنسين المتقدمين على البرنامج والفئات المستحقة له ويشرحون لهم البرنامج، كما ينقصه كذلك توعية إعلامية أكبر على التلفزيون، ليتعرف الناس بجميع طبقاتهم من الأحق باللحاق بهذه الإعانة».
سارة
العمل: لجنة للدراسة
من جهته، قال حطاب العنزي متحدث وزارة العمل، «بالنسبة للأخطاء الواردة على الجوالات هناك رقم يعمل 24 ساعة في صندوق تنمية الموارد البشرية يجيب على كل الاستفسارات ويحل كل الإشكالات، ومن يتصل مباشرة تحل مشكلته وليس هناك جديد أعلن حتى الآن فيما يختص بهذا البرنامج، ولا يوجد هناك تحديد للرواتب، بل إمكانات الشخص هي التي تحدد ما يتقاضاه، وفي قطاع الدولة حد أدنى 3000 ريال والوضع في القطاع الخاص ليس له حد أدنى للرواتب وهناك لجنة تدرس وضعها.
ربط حافز بنطاقات
كذلك قالت حياة شبراوي، المشرف على فروع إحدى معاهد السيدات: إن برنامج حافز هو لدعم الباحثين عن العمل وتعزيز فرصتهم حتى يتم الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة، ولحين الوصول لهذا الهدف سيتم صرف مكافآة حافز، وقد ربط برنامج حافز ببرنامج نطاقات، والذي يعمل على توفير فرص وظيفية تتناسب وطاقات الشباب، حيث إن الهدف الأساسي من هذه الإعانة المالية هو مساعدة الباحث في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة.
وفي الوقت نفسه وجدت مهن جديدة تحتاج إليها سوق العمل السعودية الناهضة، وتحتاج إلى تدريب وتأهيل ما أدى إلى فرصة إعادة تأهيل المؤهل مع برنامج حافز في غير تخصصه لمناسبتة الوظيفة وقدرته على النجاح بها.
العدد كبير
فيما تحدث عبده سالم موظف في أحد البنوك قائلا «لماذا اللوم على موظفي البنوك؟ نحن نشعر بمعاناة المتقدمين، ولكن موظف البنك ماذا يفعل أمام هذا العدد الكبير من المتقدمين، هناك رسائل إرسلت من قبل البرنامج حتى لسيدات عجائز، ويأتين إلينا لفتح حسابات، فمن المسؤول، هل يعلم القائمون على البرنامج بهذه الإشكالات؟».
طول الانتظار
أبو عبد الرحمن الزهراني يقول: لدي ثلاث بنات اثنتين خريجات كلية تربية وواحدة معها شهادة الثانوية تكمن المشكلة في تعامل البنوك، قدمنا من قرى بعيدة إلى جدة ووقفنا على كثير من البنوك المركزية أو الفروع النسائية من الساعة السادسة صباحا وحتى التاسعة والنصف عند باب البنك ننتظر من يساعدنا لفتح حساب حافز الذي تكرم ملك الإنسانية به لأبنائه وبناته من المواطنين، ولكن أرجو من البنوك مخافة الله في بناتي من خلال تعاملهم المسيء للمواطنين، وقد حدثت مواجهات وطرد و(تصريف) كثير أمام عيني، وأنا أراجع أحد البنوك.
بطاقات بلاستيك
التقت «عكاظ» بمسؤولي بنوك ويقول مصدر مسؤول إن البنك في كل يوم يستقبل 30 فردا لكل فرع من ال 50 فرع للبنك، وظهرت تكدسات للناس في فرع بأبها لدرجة أن الموظف سأل أحد المواطنين وقد أتى بأمه كبيرة في السن بعربة، قال له لماذا لم توضح لها أن هذا البرنامج للعاطلين عن العمل حسب النظام وليس لكبار السن، يقول حاولت أن اثنيها لكنها تقول أنت لا تريد لي الخير هذه من الملك إعانة، المفترض من القائمين على حافز أن يحددوا الناس المؤهلين من المواطنين من وزارة العمل ببطاقات بلاستيك لمراجعة البنك بها، أسوة بما هو معمول به في نظام التقاعد، وهذا يتم بالتنسيق بين وزارة التجارة ومؤسسة النقد ووضع برنامج زمني لفتح الحسابات خلال فترة قصيرة.
مشكلتنا كشعب نحب نقول الكلمة في الليل وتتنفذ في النهار، وهذه المشكلة لابد أن نحلها مع أنفسنا، وتفاجأنا بأعداد المحتاجين لهذه الإعانة نسبة كبيرة من المجتمع، وحصرها إذا كان العمل جادا وحقيقيا سيحتاج إلى وقت، وهناك أشياء كثيرة في العصر جدت علينا ما كانت موجودة من قبل، وأصبح موضوع الحصول على المادة نوع من الشراهة أكثر من الاحتياج، وهذه مشكلة لابد من مواجهتها بصراحة كل في مجاله، ونتذكر مشكلة السيول ونكبتها وهناك ناس كثير ماتوا قبلها بيوم وهناك من مات ميتة في نفس اليوم ميتة طبيعية، ادعوا أنهم غرقوا في السيل، هناك أمور لا نلوم الدولة في التأكد من صحة ما يقال، ومثلا عند توزيع أراضي بكرة نجد أحمد مكرر ونفس اسم القبيلة مكرر، وكأنه لا يوجد أحد إلا هذا الاسم، وهنا مشكلة كبيرة نواجهها عند معرفة التبرعات التي تكون للأراضي أو السكن أو لحافز، والذي يخلصنا من اللعب في الأوراق، هو أن نبدأ الاسم من نهايته ابتداء بالعائلة لنعرف القبيلة الفلانية ماعددها والتي بعدها ونحصر الناس بنهاية مسمياتها، ومن هنا يكون العدل، ولابد أن يتساوى الجميع في عطايا الدولة من الاستحقاقات والمهن للمتعلمين وغير المتعلمين، ونريد حوافز أكثر لنرتقي بمفهوم العمل للجميع.
ردود النقد
بعد اتصالات متكررة على مؤسسة النقد يرد سكرتير المحافظ محمد الرشيد، بأن نكتفي بردنا بالبيان الذي وزع بالصحف، واتصلت «عكاظ» مرة أخرى لطرح قضية البنوك التي تأخرت في المواعيد إلى ما بعد فرز النتائج ببرنامج حافز على المحافظ، إلا أن السكرتير رد أنه مسافر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.