قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف ساعة من الأمطار تغرق «منتزه» الطائف
4 أعوام لتنفيذ عبّارة للتصريف
نشر في عكاظ يوم 12 - 09 - 2011

بمجرد هطول الأمطار على محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة، تغلق المياه مدخل حي المنتزه في المنطقة الصناعية وتحتجز السكان في منازلهم ساعات طوالا، وخصوصا أولئك القاطنين بالقرب من مجرى تصريف المياه الذي لم ينجز مشروعه حتى الآن، ما يجعل المياه المحملة بالطوب والأخشاب تجتاح منازل المواطنين الذين لا يستطيعون الخروج من منازلهم دون تدخل آليات ومعدات الدفاع المدني.
سكان الحي طالبوا أمانة محافظة الطائف بالعمل سريعا على تنفيذ مشروع مجرى السيل للحد من الأضرار التي تلحقها الأمطار بمنازلهم وممتلكاتهم ومركباتهم.
أوقات عصيبة
مزيد الحارثي يقول «خلال الأمطار التي شهدتها محافظة الطائف أخيرا، قضينا أوقاتا عصيبة بعدما اجتاح السيل الشارع الذي نسكن فيه، ما جعل المياه تحتجزنا داخل منازلنا، وكل ذلك حدث في نصف ساعة هي فترة هطول الأمطار».
وأضاف: بعد دخول المياه لمنزلي انبعث الدخان من كبينة الكهرباء، وعلى الفور أبلغت الدفاع المدني الذي وصلت آلياته ومعداته إلى الموقع بصعوبة بالغة بفعل مياه السيل المندفعة.
وأشار إلى أن «أهالي الحي ينتظرون منذ أربعة أعوام تنفيذ عبارة لتصريف السيول وحتى الآن لم يتم إنجازها، «ولا نعلم عن الأسباب التي أخرت تنفيذها في الوقت المناسب»، مطالبا أمانة محافظة الطائف بالتجاوب مع شكاوى الأهالي والعمل على تنفيذ مشروع العبارة لحماية الحي وسكانه من خطر مياه الأمطار والسيول، خاصة أن الأمطار تهطل على الطائف بمعدلات مرتفعة. وذكر أن سكان الحي قدموا عدة شكاوى إلى محافظة الطائف وإمارة منطقة مكة المكرمة، وتمت إحالتها إلى لجنة السيول للنظر فيها.
واستغرب من وضع الشركة المنفذة لعبارة تصريف السيول في الحي لوحة تفيد بأن تنفيذ المشروع يستغرق 540 يوما بالرغم من قصر مسافة العبارة.
لجنة للمعاينة
يقول عوض الحارثي «قضينا ليلتنا في الظلام بعد محاصرة المياه لمنازلنا خلال الأمطار التي شهدتها محافظة الطائف أخيرا، لأن عبارة المياه الموجودة في الحي لم تستطع استيعاب كميات المياه الكبيرة التي وصلت للحي من الأحياء والجبال المجاورة لعدم اكتمالها بعد منذ أربعة أعوام».
وأضاف: كيف تعمل العبارة القديمة على تصريف مياه الأمطار والسيول التي تصب في كامل الحي وعرضها لا يتجاوز المتر.
وطالب الجهات المعنية بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب تأخر تنفيذ مشروع عبارة تصريف مياه الأمطار والسيول في الحي، خاصة وأن تنفيذها بدأ قبل أربعة أعوام، بالإضافة إلى حصر أضرار السكان في ممتلكاتهم ومنازلهم وسياراتهم لتعويضهم عنها لاحقا.
خلل في النفق
وذكر عبد العزيز المالكي أن نفق تصريف مياه الأمطار والسيول في الحي يقصر بأمتار قليلة عن الشارعين المقابلين له، ما يجعل السيل المتجه من الشارعين المقابلين يصطدم بمنازل السكان قبل وصوله إلى فوهة نفق التصريف. وأضاف «من المفترض أن تكون فوهة التصريف في نقطة تتجمع فيها المياه الجارية من الشوراع والأحياء المجاورة».
من جانبها، اكتفت أمانة محافظة الطائف بتحرير محضر عن الواقعة لرفعه إلى الجهات المختصة لوضع الحلول العاجلة والمناسبة.
دعم الآليات
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في محافظة الطائف بالنيابة النقيب مطلق الروقي، أن مركز العمليات في الدفاع المدني تلقى بلاغات عديدة عن تعرض حي المنتزه في المنطقة الصناعية لسيل جارف، وعلى الفور باشرت فرق الإنقاذ الموقع، مع تدعيمها بعدد من الآليات لفك احتجازات السكان.
وأضاف: اتخذت فرق الدفاع المدني إجراءات السلامة وأطفأت التيار الكهربائي عن المنازل الواقعة في مجرى السيل في حي المنتزه، كي لا تحدث عواقب وخيمة، منوها بمتابعة الدفاع المدني لوضع وسلامة الحي والوقوف على أمره حتى زال الخطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.