الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 26 - 04 - 2011

رغم القبض على رئيس لجنة إزالة التعديات في مكة المكرمة متورطاً في قضية رشوة من سمسار عقار يروج لقطع أراض في مخطط عشوائي جنوب مكة المكرمة، إلا أن سماسرة العقار يروجون لقطع في المخطط العشوائي على المشترين بوثائق وهمية، حيث يزعم مواطنون تملكهم للمخطط أباً عن جد وهو ما نفته أمانة العاصمة المقدسة غير مرة.
وبلغت أعمال البيع في المخطط أشدها رغم الإطاحة برئيس لجنة التعديات، ويمضي المالك المزعوم يومه في الترويج للأراضي زاعماً ملكيتها بصك زراعي في ظل صمت الجهات ذات العلاقة.
المواطن عطيوي عطية المالكي أكد ل«عكاظ» أن المخطط يقع في مجرى سيل حيث زعم سمسار عقار أنه ورث المخطط أباً عن جد بصك زراعي، وأضاف المالكي عمد المالك على مرأى من البلدية على تخصيص شوارع داخلية على عرض مساحات 10 و15 مترا دون سفلتتها، حيث نصب خيمة شراعية في المخطط لممارسة البيع والشراء بمساعدة عدد من الوافدين من المخالفين لأنظمة العمل والإقامة.
وذكر المواطن محمد أحمد أبو راشد أن مخطط ملكان حسب الخرائط المثبتة يقع في الحسينية على طريق الخواجات على يسار القادم من الطائف، وتمت سفلتة الشارع الرئيسي للمخطط ومساحته 30م2، والذي يقع بين مخططين نظاميين يتم البيع فيهما بلوكات كاملة.
وإلى جانب المالك المزعوم للمخطط تنشط عمالة وافدة في البناء وتسوير القطع تحت جنح الظلام مستغلين غياب فرق التعديات، وتتراوح أسعار قطع الأراضي التي تقع على شارع عرض 30 متراً بين 50 و60 ألف ريال، وقطع الأراضي داخل المخطط تتراوح بين 30 و45 ألف ريال، وهنا يؤكد المواطن أبو راشد على أن مالك المخطط التزم أمام الراغبين في الشراء بحمايتهم من المواطنين أو إعادة حقوقهم شريطة أن يبدأ المشتري فور شرائه في بناء الأرض أو تسويرها لكي يضمن الجميع صعوبة إزالة العقارات حال بنائها في المخطط وهو ما رغب الكثيرين في الشراء.
مصدر في لجان التعديات أكد ل«عكاظ» أن اللجنة المناط بها إزالة التعديات على الأراضي البيضاء المملوكة للدولة بحاجة إلى غربلة ودعم، حيث لا يعمل في اللجنة أكثر من أربعة مراقبين لتغطية التعديات من شرق مكة إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها.
وزاد المسؤول «لجنة التعديات في مكة المكرمة ليس لديها أي معدات وحين تعتزم تنفيذ أعمال إزالة للتعديات التي يتم رصدها، تخاطب الأمانة، والأمانة بدورها تتعاقد مع شركة معدات تتولى الإزالة وليس لدى لجنة التعديات إمكانية لتنفيذ إزالات كبيرة بشكل فوري وهو ما يساعد على نشوء التعديات».
وبحسب المصدر تتوزع الأراضي إلى ثلاثة أقسام الأولى تشرف عليها أمانة العاصمة المقدسة وهي الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني لمكة المكرمة، والثانية تقع تحت إشراف لجنة التعديات وهي الأراضي الواقعة خارج النطاق العمراني ولا تخضع لرقابة المراكز التابعة لإمارة المنطقة والجزء الثالث الأراضي الواقعة ضمن نطاق المراكز التابعة لإمارة المنطقة، وهنك خلط بين هذه المواقع فاللجنة مسؤولة عن الأراضي التي لا تقع تحت إشراف الأمانة ومراكز المنطقة.
وشدد المصدر على أن من أهم أسباب نشوء العشوائيات وتفاقمها عدم وضوح الرؤية وتداخل الصلاحيات بين الجهات الثلاث، وبين أن تعديات مكة تشرف على نعمان وبئر الغنم والحسينية سابقا والآن تشرف عليها بلدية العزيزية، معتبرا أن لجنة التعديات لا تضبط سماسرة المخططات العشوائية بل تبلغ عنهم الجهات المعنية.
ونبه إلى أن اللجنة نجحت في ضبط كثير من السماسرة وتمت معاقبتهم من قبل إمارة المنطقة وتم سجن ستة أشخاص من كبار المتورطين في بيع المخططات العشوائية خلال العام الماضي، والعقوبة التي تصدر بحق أي محدث على أرض حكومية السجن لمدة 15 يوما أو الغرامة 10 آلاف ريال وتنطبق هذه العقوبة على مشتري الأرض أو سماسرة المخططات.
رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية منصور أبو رياش أكد ل«عكاظ» أن الخلل في نشوء مخططات عشوائية في أطراف مكة المكرمة يكمن في غياب تنظيم للمساحات الشاسعة خارج النطاق العمراني لمدينة مكة المكرمة، وأيضا عملية اللاءات في المنح والبيع والإحياء التي تسببت في حدوث مثل هذه التجاوزات.
وأكد أن الأمر الذي صدر في عام 1395ه والقاضي بمنع الأمانة من بيع الأراضي فاقم المشكلة، داعياً إلى ضرورة إجراء دراسة ميدانية بحثية من مجلس المنطقة والغرفة التجارية ومن ثم رفعها لمجلس الشورى لبلورة حل تنظيمي يخرج المدينة من مأزق التعديات وإزاحة العبء الكبير عن كاهل خطط التنمية المستقبلية. وأضاف رئيس اللجنة العقارية «أن المخططات العشوائية موجودة بكثرة في جميع أطراف مكة المكرمة ولا يمكن حصرها، حيث تجد خلف كل جبل وواد مخططا عشوائيا، والحاجة للسكن هي من دفع الناس إلى البحث عن بدائل وإلا لما ذهب الناس للبناء على بعد 30 كم 2 من النطاق العمراني، وهؤلاء من ذوي الدخل المحدود لم يتمكنوا من شراء الأراضي والعقارات داخل مكة المكرمة، ولا بد من تغطية الحاجة الفعلية للسكان وخاصة ذوي الدخل المنخفض، حتى يتحقق الهدف وبالتالي تقضي على العشوائيات وتجعلها في إطارها الصحيح، ولا بد أن تطال من تطبيق النظام على العابثين بأراضي الدولة وأراضي المراعي وتتخذ بحقهم العقوبات الرادعة، وخاصة بائعي المخططات.
ودعا إلى عدم استثناء السماسرة على حساب البسطاء من الذين وقعوا ضحية لهم وضللوهم ما دفعهم إلى الشراء، حيث أن لجان التعديات تكتفي بإزالة عقاراتهم المخالفة ولا تبحث عمن يقف وراء هذه العشوائيات، ولا بد من وقفة صارمة تجاه هذه التجاوزات ووضع آلية لكيفية تطبيقها ووضع المسببات وإيجاد الحلول، ولا بد من مراجعة لأنظمة الأراضي البور والأراضي خارج النطاق العمراني. وخلص رئيس اللجنة إلى القول إن التعديات غطت جميع أطراف مكة ويتم الإحداث أمام مرأى ومسمع من الجميع، والمشكلة أن لجان التعديات ترصد كل هذه الإحداثيات ولا تتحرك إلا بعد ثلاث سنوات وتزيل من إجمالي 10 آلاف مخالفة بضع مخالفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.