أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 16 - 04 - 2011

وصف عضو شرف النادي الأهلي والمشرف السابق على كرة السلة أحمد عبدالواسع، مدربي الأهلي الهاربين بالمرتزقة الباحثين عن المال، مطالبا إدارة ناديه بإعادة صياغة بنود العقود المبرمة معهم ومع اللاعبين الأجانب لضمان الحقوق المالية والقانونية، وشخص عبدالواسع حال الأهلي، إذ ذكر أنه بحاجة لعلاج طويل الأمد ليعود كما كان، مطالبا بالعودة للمنهجية الإدارية التي كانت إبان رئاسة الأمير محمد عبدالله الفيصل، كونها ذات فوائد إيجابية استطاع من خلاله الفريق الصعود مرارا وتكرارا لمنصات التتويج، موضحا خلال هذا الحوار أن الفريق بحاجة إلى غربلة شاملة إدارية وفنية وعلى مستوى اللاعبين، نافيا في ذات الوقت وجود اختلافات شخصية مع أعضاء الشرف بقدر الاختلافات في وجهات النظر، وعاب عبدالواسع على أكاديمية الأهلي عدم وجود مختصين في اكتشاف المواهب، الأمر الذي، حد من الاستفادة منها في تدعيم الفريق الأول. الضيف وضع النقاط على الحروف لأكثر من موضوع يخص عشقه الأول، نستعرض ذلك في ثنايا السطور التالية:
• أين أحمد عبدالواسع عن الأهلي واجتماعات أعضاء شرفه، والدعم الذي كان سابقا؟
أنا موجود ودائما أحضر الاجتماعات التي تعقد لأعضاء شرف النادي، ولكن أنا صريح جدا ولدي الحرية فيما أقوله أو أفعله.
• ماذا تقصد بالحرية؟
لا أعني بها قصدا معينا، بل هي كلمة تحمل في مضمونها الصراحة وقول الحقيقة حتى لو على نفسي، والحرية في الكلمة وقول الحقيقة بعيدا عن أشياء أخرى، وأنا أعمل أشياء مقتنع بها لكنها لا تقنع غيري.
• هل هناك خلافات بينك وبين أعضاء شرف النادي؟
خلافات في وجهات النظر بعيدا عن الشخصنة، والخلاف لا يفسد للود قضية.
• هناك غياب جماعي من قبل شرفيي النادي، بماذا تفسر ذلك؟
غياب أعضاء الشرف ليس واضحا كما تقول فهناك اجتماعات شرفية تعقد ويحضر الجميع.
• ولكن اقتصر الدعم على الأمير خالد بن عبدالله فقط؟
نعم، ولكن من جانبي كنت أدعم كرة السلة حتى قبل موسم أو موسمين.
• من وجه نظرك هل يكفي مبلغ عقد الرعاية مع الشريك الاستراتيجي (الاتصالات السعودية) في دعم ناد بحجم الأهلي؟
وجهة نظري أن مبلغ الرعاية كاف إذا قنن ووجد طريقة مناسبة لتصريفه في احتياجات الأهلي فقط، وسيكفي عن دعم أعضاء الشرف.
• ماهي الحلول من وجهة نظرك؟
يجب أن تكون هناك رؤية صحيحة من إدارة النادي وتعرف ما الذي تريده، إلى جانب اختيار عناصر مؤهلة قادرة على العطاء، وجلب لاعبين على قدر كبير من المسؤولية، والعودة إلى جيل المدربين العمالقة، تقنين المصاريف المالية، عدم الخوف من الجمهور في القرارات مع محاولة كسبه، هذه الحلول جربها الاتحاد سابقا وحقق معها بطولات وصعد لمنصات التتويج.
• ملاحظاتك على مسيرة فريق كرة القدم الموسم الحالي؟
ملاحظاتي كثيرة، ولكن لا أريد التحدث فيها بالتفصيل.
• ولكن في ظل الإمكانيات المالية الضخمة في النادي إلا أن ذلك لم يسهم في تعديل شيء؟
المال الكثير يجلب النجاح والدمار وغضب الجماهير، وأقرب الأمثلة فريق الفيصلي الذي لا يمتلك مالا، حيث شاهدناه يقدم أفضل مستوياته الفنية وهو فارس الدوري.
• الأهلي ومنذ سنوات طويلة غائب عن المنافسة في البطولات متى ستكون عودته؟
أولا لا يمكن أن نختصر عودة الأهلي للبطولات بعمل بسيط ومعسكر ولاعبين لا يمكن الاعتماد عليهم ومدرب بعد فترة يحمل حقائبه، الأهلي بحاجة لعمل كبير للعودة لساحة المنافسة، يجب أن يكون هناك ربط وضبط في النادي، والسير بطريقة علمية بعيدا عن الاجتهادات، كذلك إبعاد اللاعبين الذين لا يقدرون شعار النادي والبحث عن المواهب، إلى جانب تفعيل دور الجماهير بتكوين فريق عمل من الجماهير لاختيار مواهب القدم، كما أن الفريق يحتاج لثقافة الفوز لتحقيق البطولات.
• وصف لاعب الأهلي السابق عبدالجواد ما يحدث للفريق أنه عقوبة إلهية ما ردك؟
لا أريد التعليق على حديث عبدالجواد، ولكن الله يغضب ويسامح، العمل الجيد لابد أن يحظى بمعايير واضحة على أرض الواقع، وليس تبرير ذلك عبر الإعلام.
• هل ستكون أكاديمية الأهلي داعما قويا للفريق في السنوات المقبلة؟
الأكاديمية عمل كبير وجميل ودعامة قوية لمستقبل الأهلي، ولكن يجب أن تكون هناك مواهب تدعم فرق الأكاديمية وبصراحة نفتقد عنصرا هاما وهو اكتشاف الموهبة الحقيقية.
• شاهدنا هروب بعض المدربين من الأهلي؟ إلى ماذا تعزو ذلك؟
هؤلاء مرتزقة ليس همهم سوى جمع المال سواء مدربين أو لاعبين، والأهلي افتقد صفوة المدربين واللاعبين الذين مروا عليه أصحاب المواهب والإمكانيات العالية.
• نفهم من كلامك أن هناك خللا في منظومة اختيار المدربين واللاعبين؟
الخلل يكمن في عملية الاختيار الصحيحة للمدربين واللاعبين، كما أن هناك أخطاء في صيغة العقود والشروط الجزائية والتي تفتقد لتفاصيل دقيقة، خاصة أن أغلب إدارات الأندية تذهب إلى وكلاء المدربين واللاعبين دون الوصول إلى المدرب واللاعب.
• ما هو تقييمك للاعبين المحترفين الحاليين؟
القناعة الرسمية في فيكتور الذي كون شعبية جماهيرية كبيرة.
• هل مشكلة الأهلي إداريه أم في اللاعبين؟
من وجهة نظري تكمن في ثلاثة جوانب الإدارية والفنية واللاعبين، الإدارة يجب أن تكون صاحبت ضبط وربط في قراراتها والاهتمام بالعمل الإداري الاحترافي وتجنب اعتمادها على إداري لم يحضر ومشرف غائب، وفيما يخص اللاعبين فيجب أن تعيد إدارة الأهلي صياغة عناصر الفريق الحالية، والتركيز على عامل الحماس المقنن وليس التدهور، وفي الجانب الفني يجب الاعتماد على المدربين الأفضل وأن لا يترك لهم الحبل على الغارب.
• هل هناك احتمالية لعودتك لإدارة الكرة؟
لا أتوقع أن أعود للأهلي في الوقت الحالي مشرفا أو رئيسا، وأحب أن أكون بعيدا عن أسوار النادي، والسبب الرئيس أنني وعدت أسرتي في عدم العودة للأهلي.
• في حال عودتك هل لديك القدرة على إيصال فريق كرة القدم للبطولات ؟
نعم وبشكل كبير، لثقتي في نفسي وحبي الكبير لكرة القدم، وأنا متابع بشكل جنوني لكرة القدم العالمية وكرة أمريكا الجنوبية.
• ماذا تقصد بالتقاليد عندما ذكرت أن الأهلي فقدها؟
نحن بحاجة لتقاليد منظومة عبدالله الفيصل الإدارية، ويجب أن يكون التقليد ثابتا حتى لو تغيرات الإدارات، إضافة لتقاليد الأجيال الذهبية، والتي كانت على مر العصور تحقق البطولات، وكونت بذلك شعبية جماهيرية جارفة على مستوى المملكة، أما اليوم فالأهلي حبة فوق وحبة تحت، مما ترك علامات استفهام كبيرة.
• هل الأهلي يفتقد لمنهجية العمل الإداري؟
نعم.. وليس القصد رئيس النادي الحالي الأمير فهد بن خالد الذي أكن له التقدير والاحترام، بل جميع الإدارات السابقة.
• الأهلي أصبح محيرا في نتائجه ومستوياته باتفاق جميع المحللين والنقاد؟ فهل تشاطرهم الرأي؟
أشاطرهم الرأي كثيرا، الأهلي أصبح محيرا لأصحاب الدار منذ 25 عاما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.