40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

أبدى سكان أكثر من 30 قرية تتبع لوادي الرحمان معاناتهم من عدم توافر مركز صحي، ما يضطرهم لعبور مسافة طويلة عبر طريق وعر يفتقر للسفلتة حتى مستشفى نمرة لعلاج مرضاهم.
وفيما لا زلنا ننتظر رد المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية في القنفذة عبد الله عبادي قبل عشرة أيام عن تأخر تنفيذ المركز الصحي، استغرب أهالي الوادي البالغ عددهم أكثر من 1000 نسمة، مماطلة الجهة المعنية في تنفيذ مشروع معتمد منذ فترة طويلة.
1000 نسمة بلا مستوصف
سكان وادي رحمان الذين يسكنون في قرى عديدة، يفقرون لمركز رعاية صحية أولية يلجأون إليه وقت الحاجة، في ظل وعورة الطريق الذي يوصلهم إلى الطريق العام، ومنه إلى أقرب مستشفى.
إلى ذلك، قال نائب وادي الرحمان عطية بن سعد القرني «منذ زمن طويل ونحن نطالب بإنشاء مركز صحي لأكثر من 1000 ساكن، يضطرون لقطع عشرات الكيلومترات ليصلوا إلى مستشفى نمرة لمداواة آلامهم وآهات أسرهم».
وأضاف «سبق أن قدمنا طلبا إلى الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز (يرحمه الله) حينما كان أميرا لمنطقة مكة المكرمة، بإنشاء مستوصف لأهالي الوادي، وبعد ذلك بفترة وجيزة جاءتنا أنباء مؤكدة كان مضمونها اعتماد إنشاء المستوصف، ولكننا فوجئنا ببقاء الأمر كما هو عليه لسنوات دون اتخاذ خطوة واحدة بهذا الشأن إلى يومنا هذا».
وتساءل عزيز السهيمي «نريد سببا وجيها من الشؤون الصحية في محافظة القنفذة، عن سبب تأخر إنشاء المستوصف في وادي الرحمان الذي يضم أكثر من 30 قرية».
وأضاف «مستشفى نمرة محدود الإمكانيات، ويستقبل كافة سكان العرضيتين الشمالية والجنوبية، فإذا كان عدد سكان وادي رحمان لوحده أكثر من 1000 نسمة، فكيف بأعداد باقي القرى التي تضمها العرضيتان، وهل سيتمكن مستشفى نمرة بإمكانياته المتواضعة من رعاية كل هذه الأعداد من السكان».
10 كيلو مترات لمكالمة
كما حرم سكان الوادي من خدمة الاتصال الهاتفي سواء الأرضي أو الجوال، فيضطر بعضهم للصعود إلى رؤوس الجبال لالتقاط إشارة علهم يستطيعون إجراء مكالمات توفر عليهم الكثير من الوقت، وبعضهم يقطع مسافة طويلة يبلغ طولها عشرة كيلومترات في اتجاه مركز نمرة للغرض ذاته!
وأبدى المواطن ضيف الله السهيمي (أحد السكان) استياءه من عدم توفير خدمات الاتصال لديهم سواء الهاتف الثابت أو الجوال، مشيرا إلى أنهم انتظروا خدمات الهاتف والجوال منذ سنوات طويلة ولكنها لم تصلهم. وأضاف: نضطر لقطع مسافة تزيد على ثمانية كيلومترات كلما أردنا اجراء مكالمة هاتفية. ويتساءل بألم «هل يعقل أن نبقى دون وسائل اتصال، ولدينا ثلاث شركات اتصالات عجزت جميعها عن إنشاء برج جوال أو شبكة هاتف ثابت لهذا العدد الكبير من سكان وادي الرحمان».
وفي السياق نفس، قال المواطن علي بركات «سمعنا الكثير من الوعود من شركات الاتصالات، بأن رنين الهواتف في وادي رحمان سيكون واقعا، إلا أن تلك الوعود ذهبت أدراج الرياح، وكلما جددنا مطالبنا بخصوص الهاتف أو الجوال نسمع تكرار نفس المقولة من قبل بعض موظفي شركات الاتصال والتي نصها: قريبا ستصلكم الخدمة».
600 مسكن و4 مدارس بدون أسفلت
معاناة كبيرة يواجهها الأهالي كلما خرجوا من منازلهم لقضاء حوائجهم في أقرب محافظة تتوافر فيها خدمات، إلا أن الرحلة في الطريق من وإلى الوادي شاقة للغاية بسبب وعورة الطريق الخالي من الأسفلت.
وبالعودة إلى نائب القبيلة عطية القرني، وصف الوضع بالمأساوي خصوصا لطالبات وطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، حيث يعانون كثيرا من وعورة الطرق الوعرة من وإلى مدارسهم صباح كل يوم دراسي.
وأضاف «أقرب مدرسة متوسطة تبعد مسافة عشرة كيلومترات منها ثمانية كيلومترات عبارة عن طريق جبلي شاق لم تنفذ له أية سفلتة».
وأجمع الأهالي على ضرورة توفير نقل مدرسي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وأشاروا إلى أن بناتهم وأبناءهم يستقلون وسائل نقل متهالكة ومكشوفة للوصول إلى مدارسهم.
وأكد ل«عكاظ» عضو المجلس البلدي في مركز العرضيتين ضيف الله أحمد السهيمي أن أهالي الوادي في حاجة ملحة للمركز الصحي، وقال «لا نعلم حتى الآن سبب تأخير إنشاء المركز من قبل الشؤون الصحية في محافظة القنفذة».
وأضاف «بخصوص عدم توافر خدمات الهاتف الجوال الثابت لأهالي الوادي، خاطبنا الشركة المشغلة لخدمات الاتصالات، لتوفير برج جوال لأهالي الوادي ليستفيدوا من خدمات الاتصالات التي لاتتوافر حاليا لديهم». أما فيما يتعلق بسفلتة طرق الوادي، يقول السهيمي: هناك مشاريع سفلتة تنتظر التنفيذ داخل الوادي أرسيت على عدد من الشركات وستبدأ عملها قريبا، بالنسبة لتوفير النقل المدرسي فقد أعلنت إدارة التربية والتعليم في القنفذة عن رغبتها في التعاقد مع متعهد لنقل طالبات وطلاب الوادي من وإلى مدارس الوادي، ولكن لم يتقدم أحد لهذا المشروع حسبما وصلنا من إدارة التربية والتعليم في القنفذة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.