فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 15 - 02 - 2011

أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة تبوك الدكتور علي الغامدي أنه يجري العمل حاليا على مشروع المدينة الطبية وسيتم الانتهاء منها قريبا، وستسهم في إحداث نقلة نوعية في المجال الطبي في المنطقة وذلك لجودة وتميز خدماتها المقدمة، إلى جانب أنها ستخدم المناطق الشمالية وتحد من هجرة أبناء المنطقة لتلقي العلاج في المستشفيات داخل المملكة وخارجها. وقال الغامدي خلال استضافته على هاتف عكاظ للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين، إن المشاريع الصحية في المنطقة تبلغ تكلفتها أكثر من مليار ريال، وأشار إلى أن إدارته ساهمت في توظيف 874 مواطنة ومواطنا خلال عام واحد. وفيما يلي نستعرض أسئلة المواطنين والإجابة عليها من قبل مدير صحة تبوك الدكتور علي الغامدي.
• مستشفى الملك فهد في تبوك شهد الكثير من عمليات الترميم والصيانة تقدر بالملايين ولا يزال يفتقر للخدمة المرجوة، في حين لو تم توظيف هذه الأموال في بناء مستشفيات أخرى وتجهيزها لكان ذلك أكثر فائدة، فلماذا لا تعمل المراكز الصحية على مدار الساعة لتخفيف الزحام في المستشفيات؟
سعود محمد تبوك
عمليات الترميم والصيانة لمستشفى الملك فهد القديم وغيره من المستشفيات تأتي من أجل تقديم خدمه صحية جيدة للمواطنين والحفاظ على مستوى عال من السلامة للمرضى والمنومين، وتم أخيرا ترسية منافسة الصيانة والنظافة والتشغيل غير الطبي لهذا العام لأربع مستشفيات و91 مركزا صحيا ومبنى إداري والمغسلة المركزية في منطقة تبوك على إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بتكلفة بلغت 81.847.966 ريالا. أما بخصوص عمل مراكز الرعاية الصحية الأولية، فإن لها أوقات دوام محددة داخل المدن وتعمل على فترتين في المراكز الخارجية وتقدم الخدمات الإسعافية للحالات الطارئة خارج وقت الدوام الرسمي في القرى.
• ماهي المشاريع الصحية الجديدة التي تم اعتمادها في الميزانية أخيرا؟
سليمان الفايدي أملج
شهدت المنطقة مشاريع جار تنفيذها في الميزانيات السابقة وصلت قيمتها إلى نحو مليار وخمسين ريالا، وجار العمل عليها، ومنها ما سيتم استلامه خلال هذا العام، أما ميزانية هذا العام فقد تم من خلالها اعتماد إنشاء مشروع حيوي مهم تحتاجه المنطقة وهو المختبر المركزي وبنك الدم ومركز السموم بتكلفة تقدر ب 60 مليون ريال.
• ماهو الدور الذي تقوم به إدارة التوعية الصحية في منطقة تبوك؟
خالد البلوي تبوك
تنفذ المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة في إدارة التوعية الصحية العديد من الأنشطة التوعوية لتحقيق الريادة في التثقيف الصحي لكافة شرائح المجتمع، وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية وتثقيفية صحية مصممة بشكل يتلاءم مع ثقافة ومعتقدات وقيم الفئة المستهدفة وقد تم تجهيز إدارة التوعية بصحة تبوك بأحدث أجهزة المونتاج والطباعة وتجهيز قسم خاص بتوثيق المناسبات والأنشطة ونقوم بالمشاركة في كافة المناسبات الصحية.
• مستشفى الملك فهد لم يتم الانتهاء من إنشائه منذ ما يزيد على خمسة أعوام مما حرم المرضى من خدماته ويؤخر افتتاح المدينة الطبية، وماذا عن المشاريع الطبية الجاري تنفيذها حاليا في المنطقة؟
فهد العنزي تبوك
يعد مستشفى الملك فهد التخصصي في تبوك سعة 500 سرير أحد أهم المشاريع الاستراتيجية الصحية في المنطقة، وهذا المشروع يأتي ضمن مشروع مدينة تبوك الطبية التي ستضم مستشفى الولادة والأطفال بسعة 200 سرير وبتكلفة 150 مليون ريال ومستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان بسعة 200 سرير بتكلفة 120 مليون ريال، ومن المتوقع أن تنتهي المدينة الطبية قريبا.
أما المشاريع التي يجري تنفيذها فهي مستشفى محافظة تيماء الجديد بسعة 100 سرير وبتكلفة تتجاوز 65 مليون ريال، مستشفى محافظة أملج الجديد بسعة 100 سرير وبقيمة إجمالية بلغت 107 ملايين ريال، بالإضافة إلى مستشفى محافظة ضباء بسعة 100 سرير وبتكلفة 107 ملايين ريال، إلى جانب مراكز تخصصية للكلى والأسنان والسكر وقد بلغت تكاليف هذه لمشاريع المعتمدة التي تحت التنفيذ 620 مليونا.
• نحن نثمن دور مركز طب الأسنان في تبوك ولكنه يشهد زحاما كبيرا وتأخرا في مواعيد المرضى، فما تعليقك؟
علي العامري تبوك
نشكر لكم ثقتكم بالخدمات الصحية التي يقدمها مركز الأسنان ووصفها بأنها مميزة ونحن نعمل جميعا على تميزها ولم تصل إلى المستوى الذي نطمح إليه، فالمواعيد طويلة في عيادات التقويم، أما بقية العيادات فمواعيدها مناسبة، وهناك مشروع مبنى لمركز الأسنان جار تنفيذه في المدينة الطبية بتكلفة 15 مليون ريال ليوفر 40 عيادة أسنان، وهناك أيضا عيادات للأسنان في مستشفيات المنطقة والمراكز الصحية تقوم بدورها في خدمة المراجعين.
• المراكز الصحية في القرى تفتقر لوجود الكوادر الطبية مما يجبر السكان على تكبد عناء السفر لمراجعة المستشفيات في المحافظات.
علي البلوي الوجه
المراكز الصحية في المنطقة تحظى باهتمام ومتابعة الوزارة من خلال إحلال المباني المستأجرة بأخرى حكومية تتوفر بها كافة الخدمات العلاجية والمساندة، وهذه المباني تنفذ على مراحل وتم استلام المرحلة الأولى منها وعددها خمسة مراكز، وهي مركز صحي السليمانية والمهرجان والمقيطع وأبو شجرة والخالدية في الوجه، وتم كذلك استلام ستة مراكز صحية في المرحلة الثانية هي الورود والعزيزية والسعادة والجديد وأبو القزاز وخرباء، وجار حاليا استلام مركز صحي البديعة ضمن نفس المرحلة، وتليها بقية المراحل الأخرى، وسيتم بإذن الله تعالى دعم هذه المراكز بالكوادر الطبية المطلوبة المخصصة لها.
• كم عدد من تم توظيفهم في القطاع الصحي، وهل هنالك توجه لتوظيف المزيد من الكوادر الطبية والإدارية في مستشفيات المنطقة ومراكزها الصحية؟
أحمد العمري تبوك
تحرص المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة تبوك على شغر الوظائف لديها من القوى العاملة المؤهلة على مستوى عال من التعليم والتدريب في مختلف التخصصات الطبية والإدارية والخدمات المساندة في المهن الفنية الصحية، حيث تم تعيين 874 موظفة وموظفا خلال الفترة من 1/1/1431ه وحتى 1/2/1432ه في مختلف التخصصات الطبية والفنية والإدارية في كافة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية في المنطقة. وقد شكلت نسبة التمريض في المستشفيات والمراكز 90 في المائة من الكوادر السعودية.
• تخرجت من إحدى الأكاديميات الصحية منذ ثلاث سنوات وتقدمت على التشغيل الذاتي ولم يتم قبولي بالرغم أن بعض زملائي من تخرج بعدي تم توظيفه، كيف ترون ذلك؟
عادل الرشيدي تبوك
التشغيل الذاتي له إجراءات من اختبارات ومقابلة شخصية والتعيين يتم وفقا لآلية واضحة إذا تجاوزها المتقدم يتم رفع الأسماء إلى الوزارة ليتم اعتمادهم فربما أنك لم تجتز أحد الشروط.
• نعاني نحن أهالي قرية الشدخ من عدم وجود طوارئ لمدة 24 ساعة، علما بأن مركز الشدخ يعاني من قلة الكادر الطبي مع وجود كثافة في المراجعين، كيف يمكن حل ذلك؟
جميعان الجهني أملج
بالنسبة لمركز الشدخ سيتم استحداث مركز صحي جديد كمبنى سيتم توفر جميع المستلزمات من غرف أشعة ومختبرات تحليل ونحوه، أما المركز الحالي فيتوفر به كادر طبي يعمل على فترتين، وإذا كان هنالك حالة طارئة يتم استدعاء الطبيب في أي وقت ولو كان متأخرا.
• ماذا عن نقل المرضى من منازلهم لماذا لا يتم توفير سيارات إسعاف لذلك؟
عبد الرحيم علي ضباء
نقل المرضى من منازلهم من اختصاص فرق الهلال الأحمر وهم يقومون بمجهود يشكرون عليه.
• ألا ترى أن مستشفى الملك خالد يحتاج إلى زيادة في الكادر الطبي نظرا للزحام الشديد الذي يشهده؟
نادر العقيل تبوك
أنا أقوم بزيارات يومية إلى مستشفى الملك خالد وأقف على الخدمات المقدمة فهي جيدة ويتم تقديم تقارير دورية من المستشفى بناء عليها يتم تقييم أدائه.
• في مستشفى الولادة والأطفال في تبوك نلاحظ أن أغلب الممرضات، خصوصا السعوديات، لا يلبين طلبات المرضى؟
سليمان محمد تبوك
ملاحظتك سيتم الاهتمام بها كما ستتم محاسبة المقصرين، وهنالك متابعة مستمرة لكافة المستشفيات والمراكز الصحية للوقوف على مستوى الخدمة التي تقدم للمراجعين والمرضى المرقدين فيها.
• يشهد طوارئ مستشفى الملك خالد زحاما وقلة في عدد الأطباء كذلك قسم الأشعة؟
أحمد الزهراني تبوك
سيتم التأكد من ذلك ونحن حريصون على تقديم أفضل مستويات الخدمة والرعاية الطبية لكافة المراجعين والاهتمام بحالاتهم الصحية.
• كيف أتقدم لوظائف التشغيل الذاتي؟
عبد العزيز البلوي تبوك
يتم التقديم بناء على عدة معايير يتم الإعلان عنها من خلال الصحف.
• منذ زمن ونحن نطالب بمركز صحي بقرية شثاث ماذا عن ذلك؟
مسلم الحجوري أملج
افتتاح المراكز الصحية يتم من خلال اعتمادات رسمية من وزارة المالية وهنالك اشتراطات يجب توافرها لافتتاح المراكز الصحية الجديدة.
• هل هنالك توجه لإيجاد مركز صحي يعمل لمدة 24 ساعة في قرى الوجه؟
نايف البلوي الوجه
دوام المراكز الصحية يتم على فترتين يوميا ويوم الخميس فترة واحد وهذا أمر من وزارة الصحة.
• قسم النساء في مستشفى الملك خالد يعاني من زحام شديد، كيف تتعاملون مع ذلك؟
بدر العنزي تبوك
مستشفى الملك خالد هو مستشفى رئيسي في تبوك وعليه ضغط كبير، ولا بد أن نتعامل معه وفي القريب العاجل سيتم افتتاح المستشفى التخصصي ومستشفى النساء الولادة الحديث حيث ستزداد سعة الكراسي إلى 900 سرير.
• هناك صعوبة في الحصول على مواعيد تقويم الأسنان في قسم الأسنان في المراكز الصحية وفي مستشفى الملك خالد، ما ردكم؟
عبد الله الشمري تبوك
المراكز الصحية يوجد بها أطباء أسنان وكما هو معلوم أن الأسنان تحتاج إلى دقة ووقت محدد وتحتاج إلى تركيز، أما تقويم الأسنان في مستشفى الملك خالد فيوجد طبيب واحد ونسعى لزيادة عدد أطباء التقويم، وكما هو معلوم أنهم عملة نادرة وقليلون على مستوى العالم والتقويم يعد عملية تجميلية والتأخر بها ليس فيه ضرر على المريض.
• لماذا لا يتم توفير قسم لغسل الكلى في مركز صحي خربة؟ وماذا عن المراكز الجديدة؟
فهد البلوي الوجه
طبيا لا يمكن عمل غسل الكلى في المراكز الصحية، ولا بد أن تكون في مستشفيات لأن المريض له احتياجات قبل وبعد الغسل وهذه ليس من مهمات الرعاية الصحية الأولية. وبالنسبة للمراكز الصحية في قرى الوجه، فقد تم استحداث مركز خربة، أبو القزاز، المنجور، الكر، والنابع بداء، وجميع قرى الوجه سيكون فيها مراكز صحية حديثة منها ما انتهى العمل به ومنها من سيتم الانتهاء منها قريبا.
• أنا موظف في مستشفى الملك خالد منذ ثلاث سنوات وأعمل على نظام الشركة، فمتى يتم ترسيمي؟
عبد الهادي الشهري تبوك
بالنسبة لموظفي الشركات ليس لوزارة الصحة أي علاقة بترسيمهم، والتقديم للوظائف الرسمية يتم عن طريق وزارة الخدمة المدنية.
• أنا خريج أكاديمية تمريض وأعمل في مركز للعلاج الطبيعي فهل يتم احتساب سنوات الخبرة عند التقديم على الوظائف؟
عبد الله الرشيدي تبوك
التقديم يتم من خلال وزارة الخدمة المدنية وتحسب لك سنوات الخبرة التي عملت بها.
• ماذا عن صحة إلغاء المستشفى التخصصي وتحويله إلى منطقة الجوف؟
أحمد الحويطي تبوك
هذا الكلام عار من الصحة والمستشفى يجري العمل في مراحله النهائية حاليا، مع متابعتنا المستمرة للشركة المنفذة وقريبا سوف يكون جاهزا لاستقبال المراجعين.
• نحن أهالي حقل نحتاج لأخصائي قلب في مستشفى حقل؟
جمال القيسي حقل
سوف نهتم بهذا الموضوع ونتخذ اللازم بمشيئة الله تعالى سعيا لتوفير أقصى درجات الخدمة للمراجعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.