11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير صحة تبوك ل“ المدينة ”: 1000 سرير تخدم الأهالي وتضاعف النسبة 100% خلال عامين

أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة تبوك الدكتور علي بن مقبول العرابي الغامدي، أن هناك نقلة سريعة ومتطورة في الخدمات الصحية بتبوك في ظل الإمكانات الكبيرة المتوفرة التي تقدمها الدولة ممثلة بوزارة الصحة، تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- التي هدفها الإنسان في كل مكان في هذه البلاد.
وبين أن الخدمات الصحية في منطقة تبوك تقدم من خلال 11 مستشفى تتسع ل 1050 سريرًا وستتضاعف هذه السعة السريرية خلال العامين المقبلين بافتتاح المستشفيات الجديدة الجاري تنفيذها.
وأجرت (المدينة) حورًا مع د.الغامدي فإلى نصه:
# نود التعرف على واقع الخدمات الصحية بتبوك ومستقبلها بالمنطقة؟
- تشمل الخدمات الصحية إنشاء مدينة تبوك الطبية التي تضم مستشفى الملك فهد التخصصي سعة (500) بتكلفة إجمالية بلغت 515 مليون ريال وإنشاء مركز طب الأسنان بتكلفة (15) مليون ريال وإنشاء مركز للسكر بتكلفة (7.5) مليون ريال ليصل قيمة مشروع المستشفى وملحقاته إلى 537.5 مليون ريال.
كما تشمل المدينة الطبية إنشاء مستشفى الصحة النفسية بمدينة تبوك بجوار مستشفى الملك فهد بسعة (200) سرير بتكلفة معتمدة بلغت (200) مليون ريال. وإنشاء مستشفى الولادة والأطفال اعتمد إنشاء مستشفى سعة (200) سرير بتكلفة إنشائية 120 مليون ريال.
ومشروع إنشاء مستشفى تيماء سعة (100) سرير يجري حاليًا تنفيذ المشروع في مراحله النهائية بتكلفة (85) مليون ريال كما اعتمد مشروع لإسكان العاملين بتكلفة (30) مليون ريال ومشروع للتجهيز بمبلغ (40) مليون ريال ليصبح إجمالي تكلفة المشروع (155) مليون ريال، مشروع إنشاء مستشفى ضباء سعة (100) سرير بتكلفة 117 مليون ريال جاري تنفيذه، مشروع إنشاء مستشفى أملج سعة (100) سرير بتكلفة بلغت 117 مليون ريال جاري تنفيذه، وبذلك يكون قيمة مشاريع المستشفيات التي تحت التنفيذ والمعتمدة لتجهيزها (1266) مليون ريال وهذا ما يحدث نقلة نوعية وكمية بمشيئة الله للخدمات الصحية بالمنطقة.وأضاف كانت الشؤون الصحية قد استلمت ثلاثة مشاريع لمستشفيات جديدة بالمنطقة ضمن الجيل الجديد من المستشفيات في المنطقة وهي مستشفى حقل بسعة 100 سرير ومستشفى والوجه بسعة 200 سرير ومستشفى أشواق 50 سرير بتكلفة بلغت (358) مليون ريال.
وهناك مشروع لبناء 13 مركزًا صحيًا نموذجيًا جديدًا بتكلفة 45 مليون ريال، وجاري استلام (39) مركزا صحيا نموذجيا تم تنفيذها خلال المراحل الماضية، فيم تم البدء في مركز الصحي الجديد وتسليم الموقع للمقاول، مبينًا أن التأخير كان بسبب طلب تغيير موقع الأرض.
خدمات الرعاية الأولية
# ما هي خدمات الرعاية الصحية بالمنطقة وما وضع القوى العاملة بها ومستوى الأداء ومدى انتشارها؟
- مراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة تبوك والموزعة داخل مدينة تبوك وكافة محافظات وقرى المنطقة تقدم الخدمة الوقائية والعلاجية والتوعوية من خلال 67 مركزا صحيا يعمل فيها 651 من الكوادر المؤهلة ما بين طبيب وفني وقد بلغ عدد مراجعي تلك المراكز 1343943 مراجعا خلال عام 1431ه ومواكبة للتطور الذي تشهده المنطقة من زيادة في التعداد السكاني والعمراني تعمل صحة تبوك حاليًا على افتتاح 11 مركزًا صحيًا جديدًا في مواقع مختلفة حسب الحاجة والكثافة السكانية.
# ماذا عن البرامج الصحية الجديدة التي أقدمت صحة تبوك على تفعيلها؟
- البرنامج ضمن برامج تعمل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك جاهدة من خلالها على تحقيق إستراتيجية وخطط الوزارة من خلال تعزيز الخدمات العلاجية والوقائية والإسعافية، حيث قامت بتنفيذ برنامج الطب المنزلي في 10 مستشفيات بالمنطقة بعد أن تم تدريب الكوادر اللازمة لهذا البرنامج وقد بلغ عدد إجمالي الزيارات التراكمية حتى 30/6/1432ه 2798 زيارة استفاد منها 247 مريض ويخدم البرنامج 150 مريضا داخل مدينة تبوك وبالتالي خفف الضغط على المستشفيات المرجعية.
كما قامت صحة تبوك بتنفيذ برنامج إدارة الأسرة في المستشفيات التي يزيد سعتها عن 100 سرير وتم تفعيل برنامج الأسرة في مستشفى الملك خالد بتبوك الكترونيا وفق البيانات التي وصفتها الوزارة لضمان وجود سرير في أي وقت للمريض.
كما تم تخصيص قسم لجراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك خالد بتبوك بسعة(10) أسرة وقد بلغ متوسط نسبة جراحة اليوم الواحد بالنسبة للجراحات الروتينية خلال الأشهر الثلاثة الماضية لعام 1432ه (41.9%).
الطبيب الزائر
# ما هو برنامج الطبيب الزائر وما مدى دعم المستوى الخدمة وسد نقص الاستشاريين؟
- أسباب العجز في بعض التخصصات الطبية يحدث بسب الاستقالات المفاجئة أو تأخر وصول المتعاقدين الجدد فنظرا للحاجة المتواصلة لسد نقص الاستشاريين، فإن وزارة الصحة لم تألُ جهدا في توفير أفضل خدمة ورعاية طبية للمواطنين والمقيمين في المملكة واستشعارا لدورها ومسؤولياتها فقد قامت الوزارة مؤخرا بتفعيل برنامج الدعم الطبي المؤقت بالمنطقة بالتعاون مع جهات عديدة، حيث تم وصول عدد (40) استشاري منذ بداية تفعيل البرنامج بالمنطقة من مختلف التخصصات الطبية الدقيق وغير الدقيق كتخصصات الجهاز الهضمي والباطنية والعظام وجراحة الصدر والمسالك البولية وجراحة الأطفال والأشعة التخصصية والعيون وكلى الأطفال والعناية المركزة وجراحة الوجه والفكين وأمراض اللثة والأوعية الدموية والأنف والأذن والحنجرة والنساء والولادة.
وتم التوسع في هذا البرنامج ليشمل مستشفى محافظة الوجه.
التعاون الطبي
# هل هناك تعاون طبي مع مستشفى الملك فيصل التخصصي؟
- توفر مستشفى الملك فيصل التخصصي بالمنطقة خدمات من اجل توفير الراحة للمرضى وتخفيف أعباء السفر والانتظار لفترات طويلة بالمراكز التخصصية خارج المنطقة، فقد تم توقيع اتفاقية مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حيث تم إنشاء مقر لمركز التعاون الطبي وعيادة شاملة، وتم ربط قاعات المحاضرات والمكتبة الطبية ووحدة العناية المركز بالمستشفى الكترونيا بالطب الاتصالي بمستشفى الملك فيصل التخصصي وقد تم الافتتاح بتاريخ 30/3/1431ه ومن أنشطة المركز قيام عدد من الاستشاريين في التخصصات الدقيقة التابعين لمستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث بالرياض مثل جراحة الأطفال وزراعة الكبد والعقم والمناظير والأشعة التشخيصية بزيارة مستشفى الملك خالد بتبوك بشكل منتظم شهريا وإجراء عمليات ومتابعات حالات. كما تم الاتفاق على إنشاء عيادة تنسيق لزراعة الكبد كذلك علاج حالات العقم وافتتاح العيادة الشاملة بمستشفى الملك خالد المنفذة من قبل مستشفى الملك فيصل التخصصي والتي استفاد من خدماتها ما يقارب 25 حالة شهريا خلال العام الماضي والتي تهدف إلى توطين الخدمة إلى جانب 13 خدمة تقدم للمريض منها إعادة صرف العلاج والاستشارات الطبية.
# نود التعرف على مؤشرات الأداء بمستشفيات منطقة تبوك ومستوى وحجم الخدمة المقدمة؟
-الإحصائيات الرسمية بأن عدد العمليات التي تم إجرائها خلال العام الماضي 1431ه في مستشفيات المنطقة بلغت 24019 عملية ما بين عمليات كبرى وصغرى في حين بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 498585 مراجع في حين أن عدد الذين راجعوا أقسام الطوارئ بلغ 827321 مراجع وبلغ عدد المنومين 194217 مريضا كما بلغت عدد حالات الولادة 8919 حالة.
تحويل المرضى
# ما هي إجراءات تحويل المرضى؟
- عملية التحويل تتم بناء على قرار من الهيئة الطبية بالمنطقة لأسباب تتعلق بمصلحة المريض واختيار إمكان المناسب للعلاج، حيث قامت من خلال عام 1431ه بتحويل 1451 حالة من مختلف التخصصات الطبية إلى مستشفيات تخصصية خارج المنطقة لتلقى رعاية طبية متخصصة في مستشفيات المملكة التخصصية ومنها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومدينة الملك فهد الطبية والمستشفيات الكبرى الأخرى وبخصوص التعاون مع المستشفى العسكري بمنطقة تبوك فإن هناك آلية تعاون معمول بها في مجال جراحة القلب والكلى.
توفير الأدوية
# ما مدى توفير الأدوية واللوازم الطبية بالمنطقة؟
- تحرص المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك على توفير الدواء في كافة مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة ويتابع هذا الأمر متابعة مباشرة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة وفي هذا الصدد فقد تضاعفت ميزانية منطقة تبوك من 17.527.485 في عام 1425ه لتصبح في عام 1432ه 63.500.000 ريال لتوفير الأدوية بما فيها أدوية الالتهاب الكبدي والتصلب اللويحي والأورام والكلى ويتم صرفها للمستفيدين فيها من المرضى دوريا ويبلغ إجمالي ميزانية التموين الطبي في منطقة تبوك ما يفوق مائة مليون ريال تشمل الأدوية واللوازم الطبية والمخبرية ولوازم الأسنان والعظام وأدوية الأمراض المستعصية وهيئت لحفظ هذه الأدوية مستودعات حديثة مجهزة على أعلى مستوى لتوفير وسائل التخزين الجيد وأنظمة الأمن والسلامة وقد بلغت تكلفة إنشائها أكثر من 12 مليون ريال وجاري العمل حاليًا على ترسية أربعة مستودعات جديدة في محافظات المنطقة والمستشفيات الرئيسية.
خدمات الحج والعمرة
# ماذا عن مشاركة الشؤون الصحية في خدمات الحج والعمرة؟
- يقوم مركز المراقبة الصحية داخل مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار ويبدأ أعماله سنويًا في منتصف شهر شعبان وحتى نهاية شهر رمضان وذلك لاستقبال المعتمرين القادمين ويباشر المركز مهامه أيضا في موسم الحج، حيث يتم تكليف كوادر وطنية ما بين أطباء وفنيي تمريض ومختبرات ومراقبين صحيين وصيادلة وإداريين للعمل بمركز المراقبة الصحية، حيث يتم مناظرة جميع المعتمرين القادمين عبر المنفذ والاطلاع على وثائقهم الصحية وإعطائهم التطعيم والعلاج الوقائي ويتم إجراء التحاليل في حالة الاشتباه بأي حالة مرضية كما يتم توزيع الكتيبات والنشرات التوعوية الصحية وعرض أفلام توعوية من خلال شاشات عرض كبيرة تبين السلوك الصحي السليم للمعتمر.
ما هو وضع الطوارئ والإسعاف بمنطقة تبوك؟
- المديرية تعاني من حوادث وتعطل سيارات الإسعاف؛ ولذا فإن سيارات الإسعاف متابعة منذ لحظة انطلاقها حتى وصولها وتسعى الشؤون الصحية لتطوير الإسعاف وأقسام والطوارئ بشكل مستمر، حيث أنشئ مركز الطوارئ والإسعاف بمنطقة تبوك بتاريخ 2/8/1418ه وهو المقر الرئيس لتحرك الإسعافات وعربات المعدات الطبية والغير طبية في حالات الكوارث والتجارب الافتراضية ويعمل المركز على مدار الساعة بالإضافة إلى تحويل المرضى الداخلي والخارجي بين المستشفيات ويعمل بالمركز أكثر من عشرين موظفًا ما بين فنيين وإداريين.
# ما هي الخدمات المقدمة في مجال طب الأسنان بالمنطقة؟
- بدأ مركز طب الأسنان عمله في عام 1412ه بعدد أربعة عيادات يعمل عليها طبيبان للجراحة وطبيب علاج عصب وطبيب للتركيبات المتحركة وطبيب عام وأخذ المركز في التطور حتى أصبح الآن يضم جميع التخصصات كعلاج العصب وجراحة طب الفم والأسنان وجراحة الفكين والوجه والتركيبات الثابتة والمتحركة وأقسام خاصة بالأطفال وصحة الفم والتقويم.
الخدمات النفسية والإدمان
# ماذا عن خدمات الصحة النفسية والإدمان؟
- تقدم خدمات الصحة النفسية والاجتماعية والإدمان حاليًا من خلال مستشفى الصحة النفسية سعة 50 سريرًا، ونظرًا للزيادة في حالة المرض النفسية ولارتفاع الوعي لدى المواطنين باعتبار المرض النفسي مرضًا يمكن معالجته، فقد زادت أعداد المراجعة سواء للعلاج أو الاستشارة،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.