ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



21 مستشفى حكومياً تحصد شهادة الاعتماد المركزي
خضعت ل 881 معياراً دولياً .. وزير الصحة:
نشر في عكاظ يوم 26 - 07 - 2010

أعلن وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، أن الوزارة ستحتفي مطلع شوال المقبل بحصول 21 مستشفى حكوميا على شهادة الاعتماد المركزي لاعتماد جودة المنشآت الصحية CBAHI بعد إخضاعها لنحو 881 معيارا دوليا شملت 22 حقلا شكلت كافة الأنظمة والخدمات الصحية المقدمة.
وأوضح الربيعة أن إخضاع المستشفيات لهذه المعايير يأتي سعيا من الوزارة لتجويد وتطوير خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين، وللتأكد من أن الخدمات الطبية المقدمة فيها للمرضى تقدم بجودة عالية وعلى درجة عالية من الأمان، وبهدف قياس مدى جودة وتطابق هذه الخدمات المقدمة والأنظمة بما هو معمول به في أرقى وأعرق المنشآت العالمية.
وأفاد وزير الصحة، أن المستشفيات تمثل باكورة مرافقها الصحية التي حصلت على شهادة الاعتماد المركزي وستتبعها المزيد من المرافق الصحية الحكومية وفقا لخطة استراتيجية وضعتها وزارة الصحة لتنفيذها في الخمسة الأعوام المقبلة.
وأشار الربيعة إلى حصول مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام ومركز البابطين للقلب على شهادة الاعتماد الأمريكية Joint Commission International.
من جهته، بين وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير رئيس المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية الدكتور محمد خشيم، أن هذه المستشفيات هي: مستشفى حراء في مكة، مستشفى الملك فهد في الباحة، مستشفى عسير المركزي، مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي في الطائف، مستشفى الملك فهد في نجران، مستشفى الملك فهد العام في جدة، مستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأبحاث في جدة، مجمع الملك سعود الطبي في الرياض، ومركز سعود البابطين.
وحصل على شهادة الاعتماد المركزي أيضا، مستشفى الملك سعود في القصيم، مستشفى الملك فهد في الهفوف، مستشفى الإيمان العام في الرياض، مستشفى الأطفال في الدمام، مستشفى الملك خالد في حائل، مستشفى الولادة والأطفال في جدة، مستشفى اليمامة في الرياض، مستشفى الملك عبد العزيز في مكة المكرمة، مستشفى الملك فهد المركزي في جازان، مستشفى الملك فهد التخصصي في القصيم، مستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز في الرياض، ومستشفى خميس مشيط العام.
وأكد وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير، أن عملية التحضير لهذا التقويم استمرت لأكثر من عام كامل شملت بشكل متعمق ودقيق تحسين الأنظمة المهنية والإدارية، إجراءات سلامة المرضى في كافة الأقسام، خصوصا العمليات، غرف الطوارئ، الاستقبال، الخدمات الصحية المتحركة، المستوى التكنولوجي، طرق العلاج، عمل اللجان المهنية، ومستوى الأطباء والتمريض والمهن الإدارية والصحية المساندة.
وذكر خشيم، أن فرق المسح تكونت من سبعة أعضاء من ذوي الخبرة العريضة في مجال الرعاية الصحية: قيادي، طبيب، ممرض، أخصائي مختبرات، أخصائي صيدلة، أخصائي أمن وسلامة مرافق، أخصائي مكافحة عدوى.
وقال وكيل الوزارة إن متوسط مدة المسح تتراوح مابين 3 4 أيام تتوقف على حجم ونطاق الخدمات التي يقدمها المستشفى، ويتم اختيارهم من قبل المجلس المركزي لاعتماد جودة المنشآت الصحية من نحو 50 شخصا تم تدريبهم على فترة طويلة بالتعاون مع المجلس الكندي لاعتماد الخدمات الصحية.
ولفت خشيم إلى أن توجهات الوزير في ما يخص تطبيق الجودة في المستشفيات أصبحت استراتيجية للوزارة، إذ أن تطبيق معايير الجودة يعمل كخريطة طريق يمشي عليها جميع العاملين في المستشفى ويسترشدون بها وتساعدهم على تركيز الجهود وتوحيد الأفكار وبناء فرق عمل متعاونة.
يذكر أن كلا من مجلس الاعتماد المركزي CBAHI الذي يرتبط بمجلس الخدمات الصحية، الهيئة المشتركة الدولية JCI، المجلس الكندي للجودة CCHA، والمجلس الأسترالي لمعايير الجودة ACHSI هي جميعها هيئات مستقلة ذات شخصية اعتبارية لا تهدف للربح وتكرس خدماتها لتحسين جودة وسلامة وفعالية خدمات الرعاية الصحية حول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.