فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقة وما بعد الزواج
عرفته عن طريق صديقة
نشر في عكاظ يوم 04 - 06 - 2010

عن طريق إحدى صديقاتي تعرفت عليه، ومع الوقت بدأت أشعر أنني أميل إليه بل أحبه، وأحسست أنه يبادلني ذلك. علاقتنا هذه لها عام ونصف، طيلة هذه المدة كان كل واحد منا حريصا على مشاعر الآخر والاحترام يسود علاقتنا، ومن حبه لي عرفني على أخته التي تقف بجانبنا وتتمنى أن ترانا نعيش معا في بيت واحد، ودائما تطلب مني التريث والانتظار حتى يحين الوقت المناسب لزواج أخيها مني، خاصة أنه في بداية مشواره الوظيفي.. هو أيضا يطلب مني الانتظار، ووعدني بأنه لن يتزوج من غيري، قبل عام حلمت حلما وقبل أيام تذكرته واستفسرت عنه، فأشاروا علي بأن أقطع علاقتي بهذا الشاب، والسبب أن العلاقة في السر، وإذا قدر لنا الزواج لن يتواني في الشك بي وفي تصرفاتي، مع أني مخلصة له وحبي له صادق. أشعر بالخوف عندما أسمع عن تجارب أقيمت في السر وتزوجت وانتهت سريعا، فهل الفشل سيكون نهاية زواجنا، وكيف أحتفظ بمن أحب؟
سعاد المدينة المنورة
الواضح أنك شابة طيبة القلب.. ملت كثيرا في حبك لهذا الشاب الذي ترغبين الارتباط به، ومصدر معلوماتك الوحيد عنه هو أخته وعام ونصف، فلا أنت تعرفين من هم جيرانه ومن هم زملاؤه، ومعلوماتك الكثيرة عنه هي مما يقوله عن نفسه، وبالتالي فقد يكون ما يقوله عن نفسه صحيحا وقد يكون غير صحيح، والنقطة الثانية المهمة جدا، أنك تثقين به ثقة عمياء، ولم يثبت على الإطلاق أنه جاد إلا من خلال ما يقوله لك من وعود طال أمدها وتجاوزت مدتها العام، ولا أعتقد إطلاقا أنه سيرضى لأخته التي عرفها عليك أن يكون لها علاقة لمدة عام ونصف مع شاب لا يربطها به سوى الوعود، والغريب في رسالتك أنك تقولين إن له رغبة في خطبتك، فلماذا إذا لم يتقدم إلى الآن؟ ولماذا لم يرسل أحدا من أهله لخطبتك؟ وما هي المعوقات التي تمنعه من الإقدام على هذه الخطوة؟ جميل أنه لم يدفعك للقيام بأي عمل يؤذي سمعتك، ولكن ماذا ستفعلين لو أن أحدا من أهلك علم بهذه العلاقة التي طالت وزادت مدتها على العام والنصف؟ وما الذي ستقولينه لهم؟ هل سيقنعهم أنه وعدك بالزواج؟ ألا تسمعين ممن حولك عن آلاف القصص التي يعد فيها الشباب شابات وفتيات بالزواج ثم تتبخر وعودهم؟ ألم تسمعي عن آلاف الشباب الذين يصنعون علاقات مع العديد من الفتيات ثم إذا قرر الزواج يبحث عن فتاة غير أولئك اللاتي عرفهن وكلمهن؟ ألم تسمعي بقصص كثيرة لغيرة الشاب التي تنفجر بعد الزواج من تلك التي أحبها ويضيق عليها الخناق خوفا من أن تصنع علاقة مع غيره مثلما صنعت علاقة معه؟ ألم تسمعي عن كثير من الشباب الذين يكون ردهم على زوجاتهم بأنك خنت أهلك والثقة التي منحوها لك فهل من ضمان أن لا تخوني الثقة التي منحتها لك؟ أرجوك يا ابنتي أعيدي النظر في طيبتك الزائدة عن الحد، وضعي له تاريخا لا يزيد على شهرين على أبعد تقدير كي يتقدم لخطبتك، فإن أرسل أحدا من أهله فبها، وإلا فليذهب في طريقه ولتذهبي في طريقك، لأنك ينبغي أن تكوني على يقين من أن الرجل يجد فرصة للزواج حتى وهو في سن السبعين، ولكن الفتاة في مجتمعاتنا بعد سن معينة تصبح متهمة بالعنوسة وتقل فرص زواجها، راجعي نفسك وضعي تاريخا محددا، فإن تقدم لك فأهلا به، وإلا فأنت عندها في حل من أمرك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.