نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرارات لتطوير العمل الإداري والأداء في «الصحة»
نشر في عكاظ يوم 12 - 05 - 2010

أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، قرارات إدارية تعنى بتطوير العمل الإداري للارتقاء بأداء كافة الإدارات والأقسام في وزارة الصحة، وتحسين خدماتها وإنتاجيتها وتعزيز علاقاتها بالمرضى والاهتمام بملاحظاتهم.
وشملت القرارات تشكيل مجلس تنفيذي في وزارة الصحة وجميع المناطق الصحية في المملكة، وتشكل على مستوى الوزارة لجان خمس للمشاريع والصيانة، للميزانية، للجودة الشاملة، للتموين الطبي والتجهيزات، ولعلاقات المرضى، إلى جانب تشكيل هذه اللجان أيضا في جميع المديريات العامة للشؤون الصحية.
وتأتي هذه القرارات تماشيا مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، الرامية نحو إكمال مسيرة التطوير والنهضة الشاملة بما ينصب في خدمة المواطن والارتقاء بالخدمات الصحية وما يتناسب مع تطلعات ولاة الأمر نحو نقلة نوعية متميزة.
وأكد الربيعة أن هذه القرارات تهدف إلى توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية، التأكد من تطبيق معايير الجودة الشاملة، تطوير الأداء الطبي، ترسيخ منهج العمل العلمي المؤسسي الجماعي ليحقق مبدأ التكامل والموضوعية في العمل وبما يتواكب مع التقدم العملي والتطور الإداري الذي يشهده العالم وبالذات في المجال الصحي.
وجاءت القرارات على النحو التالي:
أولا: يشكل مجلس تنفيذي في وزارة الصحة برئاسة وزير الصحة،
ويختص المجلس بوضع الأسس والقواعد والإجراءات التنفيذية لتوفير خدمات الرعاية الصحية التي تدخل في اختصاص وزارة الصحة والواردة في النظام الصحي ولائحته التنفيذية.
ثانيا: يشكل مجلس تنفيذي في كل منطقة صحية في المملكة لمتابعة تنفيذ خطط وبرامج الرعاية الصحية في المنطقة وتقييم أدائها واقتراح متطلباتها وسبل تطويرها، والرفع عنها لجهات الاختصاص في وزارة الصحة.
كما أصدر وزير الصحة قرارا بأنه يختص المجلس التنفيذي في المنطقة الصحية بمتابعة وتقييم تنفيذ الخطط والبرامج التي تضعها الوزارة في المنطقة.
ثالثا: تشكل على مستوى الوزارة اللجان الخمس التالية وتمارس الصلاحيات والاختصاصات والإجراءات على النحو التالي:
1 تشكل لجنة للمشاريع والصيانة في الوزارة تختص بدراسة ومتابعة المشاريع وأي تعديلات عليها ومراجعة التقارير الدورية عند تنفيذها، واقتراح الخطة العامة السنوية للمشاريع في وزارة الصحة.
2 تشكل لجنة للميزانية في وزارة الصحة تختص باقتراح مشروع الميزانية السنوية للوزارة وتوزيع بنودها.
3 تشكل لجنة للجودة الشاملة في الوزارة تختص بالتأكد من أن الأنشطة في البرامج والإدارات المختلفة في الوزارة تتم وفق مستويات ومعايير الجودة المعتمدة.
4 تشكيل لجنة للتموين الطبي والتجهيزات تختص بمتابعة سياسات وإجراءات وآليات توفير الأدوية واللوازم الطبية والتجهيزات، وتنظيم ومراقبة تخزينها وصرفها للوحدات العلاجية، وتوفير المعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية والأثاث، واقتراح إجراءات إحلال الأجهزة في وزارة الصحة والمديريات العامة للشؤون الصحية في المناطق، ورفع مستوى الأداء في هذا المجال.
5 تشكل لجنة لعلاقات المرضى تختص بتهيئة وتوفير الظروف الملائمة المحيطة بالمريض، لترسيخ الألفة بين المريض والعاملين في المرافق الصحية في الوزارة، وذلك بإتاحة الفرصة للمرضى بالتعبير عن حاجتهم وملاحظاتهم وتلقي شكاواهم ومساعدتهم للتكيف مع الأنظمة والتعليمات المتبعة في المرافق الصحية في الوزارة، لتعميق الروابط بين المريض ومقدمي الخدمة.
رابعا: تشكل ذات اللجان في كل مديرية عامة للشؤون الصحية، على أن تمارس الصلاحيات والاختصاصات وإجراءات العمل الواردة فيه على النحو التالي:
1 تشكل لجنة للمشاريع والصيانة في المديريات العامة للشؤون الصحية، تختص بدراسة واقتراح الخطة العامة للمشاريع لمديرية الشؤون الصحية في المنطقة.
2 تشكل لجنة للميزانية في المديريات العامة للشؤون الصحية تختص بإعداد التقرير المالي السنوي واقتراح مشروع الميزانية السنوي للشؤون الصحية في المنطقة وتوزيع بنودها، قبل رفعه للوزارة.
3 تشكل لجنة للجودة الشاملة في المديريات العامة للشؤون الصحية، تختص بالتأكد من أن الأنشطة والبرامج والإدارات المختلفة في مديرية الشؤون الصحية والمرافق الصحية التابعة لها تتم وفق مستويات ومعايير الجودة المعتمدة.
4 تشكل لجنة للتموين الطبي والتجهيزات في المديريات العامة للشؤون الصحية، تختص بمتابعة تنفيذ سياسات وإجراءات وآليات توفير الأدوية واللوازم الطبية وتنظيم ومراقبة تخزينها وصرفها للوحدات العلاجية في المديرية وتوفير المعدات والأجهزة الطبية وغير الطبية، والعمل بإجراء الإحلال في المرافق الصحية التابعة للمديرية.
5 تشكل لجنة لعلاقات المرضى في المديريات العامة للشؤون الصحية تختص بتهيئة وتوفير الظروف الملائمة المحيطة بالمريض لترسيخ الألفة بين المريض والعاملين في المرافق الصحية في المنطقة، وذلك بإتاحة الفرصة للمرضى بالتعبير عن حاجتهم وملاحظاتهم والتكيف مع الأنظمة والتعليمات المتبعة في المرافق الصحية في الوزارة، لتعميق الروابط بين المريض ومقدمي الخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.