تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة: الأمن لا يأتي عبر امتلاك أسلحة الدمار الشامل
في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي:
نشر في عكاظ يوم 08 - 05 - 2010

جددت المملكة تأكيدها على ضرورة جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية، مشددة على أن استتباب الأمن والاستقرار في أية منطقة لا يتأتى عن طريق امتلاك أسلحة الدمار الشامل، بل يمكن تحقيقه فقط عن طريق التعاون والتواصل بين الدول والسعي نحو تحقيق التنمية والتقدم وتجنب سباقات امتلاك تلك الأسلحة الرهيبة.
أتى ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها أمس رئيس وفد المملكة إلى مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي المنعقد في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك الوزير المفوض في وزارة الخارجية نايف بن بندر السديري أمام المؤتمر.
وأوضح الوزير المفوض أن المملكة تؤكد على أن معاهدة حظر الانتشار النووي هي الركيزة الأساس لنظام منع الانتشار الذي يتطلع إليه الجميع بروح من التعاون والعدل وعلى أن مؤتمر المراجعة الحالي يشمل متابعة تنفيذ المعاهدة بالإضافة إلى مضمون القرارات التي سبق واتخذتها مؤتمرات المراجعة السابقة عامي 1995م و 2000م.
وقال إن المجتمع الدولي مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى بالعمل على تحقيق عالمية معاهدة حظر الانتشار من خلال بذل كل الجهود الممكنة في هذا المؤتمر للاتفاق على خطة عمل لتحقيق هدف انضمام الدول غير الأطراف إلى المعاهدة بدون شروط، ووضع منشآتها النووية تحت نظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولة للطاقة الذرية، مشيرا في ذلك السياق إلى أن عدم الضغط على إسرائيل لتنفيذ ذلك على الفور، سيؤدي إلى المزيد من التهديد لمنطقة الشرق الأوسط واستقرارها، وربما أدخلها في سباق تسلح نووي العالم في غنى عنه.
وأضاف أن حكومة المملكة لازالت تؤكد على ما تضمنه تقريرها بشأن الخطوات التي ترى أنها ستعزز تحقيق جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية الذي تقدمت به في الاجتماع التحضيري المنعقد في جنيف، وصدر كوثيقة من وثائق المؤتمر، والذي جاء استجابة لما ورد في الجزء الأول من الوثيقة الختامية لمؤتمر المراجعة السادس للدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 2000م.
وقال إن المملكة تؤكد مرة تلو الأخرى ضرورة جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية. وهو الأمر الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ العام 1974م وحتى الآن، والذي أصبح يعتمد بتوافق الآراء منذ الدورة الخامسة والثلاثون للجمعية عام 1980م.
وأضاف أن استتباب الأمن والاستقرار في أية منطقة لا يمكن له أن يتحقق عن طريق امتلاك أسلحة الدمار الشامل، لذا فإن حيازة إسرائيل للأسلحة النووية يعد عقبة أساسية أمام تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط خاصة، كما أن كل ما تطرحه من تبريرات في سبيل امتلاكها وتطويرها لأسلحة الدمار الشامل، وعلى وجه الخصوص الأسلحة النووية، يعد تناقضا واضحا وصريحا مع كل ما تدعيه من رغبة في إحلال السلام مع شعوب ودول المنطقة.
وأردف الوزير المفوض، ولذلك فإننا نتطلع من هذا المؤتمر أن يطلب من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية متابعة تنفيذ قرار القدرات النووية الإسرائيلية الصادر في سبتمبر الماضي، وتقديم تقارير مرحلية لما تم تنفيذه إلى مجلس محافظي الوكالة، على أن يتزامن ذلك مع قيام الوكالة بخفض مستوى البرامج التقنية التي تقدم إلى إسرائيل في الميدان النووي إلى حين انضمامها إلى معاهدة عدم الانتشار النووي.
وأفاد أن المملكة، وفي سبيل تحقيق السلم والاستقرار الدوليين، أثبتت في كل مرة تفاعلها السريع بموجب التزاماتها بمعاهدة عدم الانتشار النووي، إذ قدمت تقريرها إلى لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن 1540 الخاص بانتشار أسلحة الدمار الشامل، كما أنها تعتزم أيضا إقامة ورشة إقليمية لتفعيل القرار بالتعاون مع لجنة مجلس الأمن المختصة في الأمم المتحدة.
وأشار إلى أن المملكة وفي إطار استجابتها السريعة لمتطلبات القرار، صادقت كذلك أخيرا على اتفاق الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مع تأكيدها على الحق الأصيل لجميع الدول الأطراف في المعاهدة في امتلاك وتطوير التقنية النووية للأغراض السلمية، ورفضها لأية محاولة لإعادة تفسير أية مادة من مواد المعاهدة تقيد ذلك الحق.
ومضى يقول إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ووفقا لذلك أصدر قرارا بإنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة للإشراف على الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، نص في مادته الرابعة على أن تكون المدينة هي الجهة المعنية بالإيفاء بالالتزامات الوطنية حيال جميع الاتفاقات التي وقعتها أو ستوقعها المملكة بخصوص الطاقة الذرية والمتجددة. وتتولى الإشراف والرقابة على جميع الأعمال الخاصة باستخدامات الطاقة الذرية وما ينتج عنها من نفايات مشعة.
وتطرق رئيس وفد المملكة إلى المؤتمر لموضوع الملف النووي الإيراني، قائلا إن حكومة المملكة تتابع بقلق المفاوضات المتعثرة الجارية بين مجموعة 5+1 وإيران حول برنامجها النووي، موضحا أنه من الأهمية بمكان تشجيع الجانب الإيراني على مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبيل جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، وهو الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق التعاون والشفافية.
وزاد أن حكومة المملكة تأمل في أن تواصل إيران تعاونها البناء والسير قدما في هذا الاتجاه مما يشكل خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة التي هي جزء مهم من منظومة الأمن والاستقرار الدوليين.
وأكد أن المملكة تنتهز هذه الفرصة كذلك، للإشادة بنجاح قمة الأمن النووي التي عقدت في واشنطن وتؤيد بيانها الختامي وخطة عملها.
وجدد السديري في ختام الكلمة، تأكيد حكومة المملكة على أن التخلص من الأسلحة النووية يشكل الضمان الأكيد في مواجهة استخدامها أو التهديد باستخدامها، مشيرا إلى أنها ترى أن تؤخذ مخاوف العديد من الدول التي لا تمتلك أسلحة نووية على محمل الجد، في ظل عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والمخاطر المتعاظمة جراء الأحداث الأخيرة في المنطقة، من خلال إعداد وثيقة دولية ملزمة تضمن سلامة واستقرار تلك الدول، كما تضمن تنفيذ كامل الالتزامات بما في ذلك التزام الدول النووية بإزالة كامل أسلحتها النووية بموجب أحكام المادة السادسة من معاهدة حظر الانتشار النووي، وتنفيذا للخطوات الثلاث عشرة التي صدرت في الوثيقة الختامية لمؤتمر الاستعراض للعام 2000م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.