القيادة تعزي حاكم بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي    صندوق الاستثمارات يطلق مجموعة نيو للفضاء    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    الهلال.. ختامها مسك بدون خسارة    أخضر تحت 23 يشارك في بطولة موريس ريفيلو الدولية    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    غرامة على من يتأخر في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء كرواتيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصص رياضية للطالبات
نافذة عليها المختصون في مواجهة أخطار السمنة على الأطفال:
نشر في عكاظ يوم 22 - 01 - 2010

يقتصر النشاط الرياضي لطلاب المدارس على كرة القدم، دون الاهتمام بالتمارين أو الأنشطة الرياضية الأخرى، في حين تنعدم رياضة الفتيات، والأسوأ ممارسة عادات غذائية سيئة، واستهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية والوجبات السريعة، وقضاء وقت طويل أمام «الإنترنت» والفضائيات، وعدم ممارسة النشاطات الحركية التي تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، ما يشير إلى أن هناك قصورا واضحا للتوعية بمخاطر السمنة، في وقت تحذر دراسات علمية محلية من ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال.
في ندوة ل «عكاظ» تناولت مشكلة السمنة بمشاركة عدد الخبراء في مجال التغذية وعلوم الأطعمة، لدى غير قليل من طلاب المدارس، وأوصت بضرورة وجود مثقفين صحيين في المدارس، للحفاظ على صحة الطالبات والطلاب، والاهتمام بالجانب البدني. وأكدت التوصيات على دور المدرسة في الحفاظ على الصحة، بزيادة حصص الرياضة للطلاب، واستحداث حصص رياضية للطالبات.
الوجبات السريعة
* ما أهم أسباب السمنة لدى الأطفال؟
** بخاري: الوجبات السريعة من الأسباب الرئيسية في السمنة لوجود كميات كبيرة من الدهون، خصوصا أن أفراد المجتمع يقبلون رغم التحذيرات المستمرة من خبراء التغذية على تناول الأطعمة المتخمة بالدهون، وعدم وجود البديل السريع ساهم في عدم الاكتراث بهذا الخطر.
** إيمان: للسمنة أسباب كثيرة تبدأ من فطم الأم للطفل، أو وجود اضطرابات هرمونية للأم، تقديم وجبات غذائية مختلفة لا تخضع إلى مقياس للسعرات الحرارية، عدم وجود فرص للطفل لممارسة النشاط البدني من سن السابعة داخل وخارج المدرسة، والاكتفاء بحصة رياضية أسبوعية.
** سماء: الطفل الذي يعانى السمنة المفرطة ويقبل على الطعام بشكل مبالغ فيه في أغلب الأحيان يعانى من سبب نفسي في محيط الأسرة أو المدرسة، خصوصا إذا أثبتت الفحوصات أنه يتمتع بصحة جيدة ولا يعانى من أي خلل هرموني، وتقع المسؤولية على الأم في إتاحة أغذية تسبب السمنة لمثل هذا الطفل في الثلاجة أو في المطبخ ومنها الحلويات أو الشوكولاتة، وعدم دفعه لممارسة أية رياضة فردية في المنزل أو النادى.
** ماريا وسندس: هناك مشاكل كثيرة في العادات الغذائية في المنزل، والوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
مواجهة السمنة
* ما الحلول المترتبة على المنزل والمدرسة للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات؟
** ماريا ووفاء: دور المدرسة كبير في متابعة البرنامج الغذائي للطلاب بتقديم وجبات صحية مفيدة من خلال المقاصف المدرسية، ومعرفة نسب السعرات الحرارية في الوجبات المقدمة مع توظيف «مثقف صحي» لمتابعة الوجبات والبرنامج الرياضي، وتطويره ليكون ملائما لجميع الطالبات والطلاب.
** نوف ونسرين: اتباع طرق تغذية خاصة يجب أن تتم متابعتها عن طريق أخصائيي تغذية للحفاظ على سلامتهم والتي يجب أن تتضافر الجهود من قبل وزارة الصحة، لتقديم وجبات غذائية للمرضى خاصة ممن يحتاجون إلى تغذية عن طريق الأنبوب أو المغذي، والتي يجب صرفها لهم دون حاجتهم لمراجعة المستشفى عند الحاجة لها أو شرائها بمبالغ عالية.
معارض وندوات
* ما الفوائد التى تعود على الطلاب وغيرهم جراء المعارض والندوات التي تعقد في المستشفيات في هذا الشأن؟
** وائل: أبرز الفوائد تقديم منتجات غذائية صحية والطرق البديلة في إعداد الوجبات باستخدام نسب عالية من الألياف الغذائية التي لها دور في تنظيم مستوى إفراز الأنسولين، وبالتالي تنظيم مستوى السكري (جلوكوز الدم)، الكولسترول، وضغط الدم، وضرورة تطبيقه في المنتجات الغذائية حتى يستفيد منه المجتمع، وتحويل المنتج الموجود في السوق وتطويره بإضافة مضادات أكسدة لتقليل الدهون والمخاطر المحتملة في تناوله.
** نادية خوجلي: يجب الحرص على تنفيذ هذا التطبيق في المنتجات الغذائية حتى يستفيد منه المجتمع، وكذلك حرص الجهات المسؤولة عن الغذاء على إضافة مضادات أكسدة لتقليل الدهون والمخاطر المحتملة في تناول الاطعمة، من أجل الخروج بفوائد تعود على الجميع، وتحديدا الطالبات والطلاب.
توصيات
إضافة الحبوب غير التقليدية للوجبات الغذائية.
تعيين مثقفات ومثقفين صحيين في المدارس لمتابعة البرنامج الغذائي وتناسبه مع أعمارهم.
زيادة حصص الرياضة للطلاب واستحداث حصص رياضية للطالبات.
ضرورة ممارسة الرياضة للجميع، خصوصا ربة المنزل بتخصيص نصف ساعة على الأقل للمشي.
التركيز على الجانب الإعلامي في مفهوم الرياضة والنتائج الخطرة للسمنة.
المشاركات و المشاركون في الندوة:
- د. ماريا الزهراني، أستاذ مشارك في التغذية وعلوم الأطعمة في جامعة أم القرى.
- د. سماء السعداء، أستاذ مساعد التغذية الإكلينيكية في جامعة أم القرى.
- د. إيمان محمد سالم، أستاذ مشارك في صناعة الأغذية في جامعة أم القرى.
- د. حسان بخاري، رئيس قسم التغذية الإكلينيكية في كلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى.
- د. نادية خوجلي، أستاذ مساعد التغذية الإكلينيكية في كلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى.
- نوف الخطابي، ماجستير تغذية وعلوم أطعمة.
- وائل أبو راشد، أخصائي تغذية في مديرية الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة.
- نسرين الحربي، معيدة في قسم التغذية وعلوم الأطعمة.
- وفاء الخطابي، بكالوريوس تغذية وعلوم أطعمة.
- سندس فتيني، بكالوريوس تغذية وعلوم أطعمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.