نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم فرنسا يفضلون الأماكن المقدسة في الإجازة
حكوا قصص اعتناقهم الإسلام خلال زيارتهم للحرم المكي
نشر في عكاظ يوم 18 - 12 - 2009

رغم قصر المدة من اعتناقهم الإسلام وبعد أوطانهم عن الأراضي المقدسة إلا أنهم حريصون جدا على استغلال أوقاتهم لتأدية الشعائر الدينية.. هكذا هو حال اللاعبين الفرنسيين وزملائهم في الدوري عندما يفضلون قضاء إجازاتهم في الأماكن المقدسة لتأدية مناسك العمرة وزيارة الحرم النبوي، في الوقت الذي يتوجه فيه آخرون لقضائها في أماكن هادئة بهدف الاستجمام، ويرى بعض اللاعبين المسلمين في الدوري الفرنسي أن الروحانية التي يجدونها في الحرمين الشريفين لا تقارن بأية بقعة في المعمورة، لما لها من قدسية لا يشعر بها سوى من زارها.
«عكاظ» التقت بعدد من هؤلاء أثناء زيارتهم للحرم المكي الشريف، إلى جانب ممثلي مكتب الهداية الذين رافقوهم في رحلتهم الدينية وساهموا بعد توفيق الله في إقناع أكثرهم باعتناق الإسلام، وخرجت بالتالي:
داوود فاتي: الإسلام غير حياتي
اختلفت الأجناس إلا أن الهدف كان واحدا، لذلك التقت في مكان واحد يتضرعون فيه إلى الله، هكذا بدأ اللاعب السنغالي الأصل فرنسي الجنسية جاك فاتي مدافع نادي سوشو الفرنسي حديثه عن الإسلام خلال زيارته للحرم المكي الشريف برفقة عدد من زملائه اللاعبين في فرنسا لأداء مناسك العمرة، ويتابع عن قصة اعتناقه الإسلام قبل سبع سنوات: بفضل من الله عز وجل اعتنقت الإسلام على يد الداعية عبد الرشيد، وأول ما قررت فعله تغيير اسمي إلى داوود فاتي وزيارة المملكة لأداء مناسك العمرة، وهذه المرة تعتبر الثالثة بالنسبة لي، أشعر بسعادة غامرة وراحة نفسية لا مثيل لها في بيت الله الحرام، هناك روحانية لم أشعر بمثلها في أي مكان في فرنسا برغم الشهرة والمادة والنجومية، أكرمني الله بنعمة الإسلام، وحرصت على استغلال الفرص للمجيء إلى هنا وهذا أول ما فكرت أن أقوم به في إجازتي، بعض زملائي فضلوا الذهاب إلى أماكن ترفيهية، فيما عزمت مع آخرين زيارة مكة المكرمة، والحمد لله على ذلك، وتابع يأسرني كثيرا مشهد المسلمين داخل الحرم المكي برغم اختلاف أجناسهم، لكنهم متوجهون إلى رب واحد وأتمنى أن أعيش بجواره، وكذلك الحرم النبوي متقربا إلى الله.
وحول مشواره الرياضي أوضح داوود، أن انطلاقته كلاعب بدأت من نادي رين الذي قام بإعارته إلى نادي مرسليا عام 2007م قبل أن ينتقل العام الماضي إلى نادي سوشو الذي يملك عقده الاحترافي لموسمين، كاشفا عن عروض من أندية مانشستر يونايتد الإنجليزي وجوفنتوس الإيطالي، واستبعد اللعب في الدوري الخليجي خلال الفترة المقبلة، كونه لا يملك أية معلومات حوله سوى عن الدوري القطري كون زملاء سابقين مثلوا بعض أنديته، مشيرا إلى صداقته القديمة مع اللاعب السويدي ويلهامسون محترف نادي الهلال عندما كانا في نان الفرنسي، وتمنى أنا يشارك مع المنتخب الفرنسي الأول بعد نجاحه في تحقيق بطولة العالم مع منتخب شباب فرنسا.
عمر داف: زيارة الحرمين أمنية تحققت
وأوضح اللاعب عمر داف (32 عاما) قائد المنتخب السنغالي في مونديال 2002م في كوريا واليابان، والتي حقق فيها منتخبه نتائج جيدة أبرزها الفوز على حامل اللقب في ذلك الوقت المنتخب الفرنسي، أن حياته تغيرت بشكل كبير بعد اعتناقه الإسلام الذي يعتبر نعمة عظيمة من الله بها عليه، وقال: بدأت حكايتي مع الإسلام عندما بدأت أتعرف على شريعته السمحة وشعائره الدينية، ووفقني الله لكي أكون مسلما بعد تيقني أنه دين الحق، ونحن حريصون على زيارة البيت الحرام والمسجد النبوي لأداء مناسك العمرة وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه أمنية لكل اللاعبين المسلمين الذين يتمنون زيارة المشاعر المقدسة.
وعن مشواره الرياضي، قال: العب الآن مع بريست الفرنسي بعد انتقالي إليه من نادي سوشو، واتمنى أن أوفق معه في تقديم مستويات جيدة.
دوبلس: وجدت نفسي في الدين الحنيف
مدافع سوشو الفرنسي فريدرك دوبلس البالغ من العمر (19 عاما)، قال عن بداية اعتناقه الإسلام: كان ذلك قبل عامين، وكان الأمر بالنسبة لي تحديا كبيرا.. بطبيعة الحال هناك من يوافقك على توجهك الجديد وآخرون يعارضون.. ولكن بحمد الله أعلنت إسلامي بعد توفيق الله سبحانه وتعالى ووجدت مع ذلك اختلافا كبيرا جدا سواء على صعيد حياتي الشخصية أو العامة، ووجدت قيمة نفسي في ذلك، الأمر أكبر من وصفه أو شرحه، هناك راحة نفسية وروحانية عظيمة، لاسيما عندما نكون في الأماكن المقدسة، وأنا سعيد بتواجدي هنا، وأشكر الداعية عبد الرشيد وممثلي مكتب الهداية أسامة طاشكندي وصالح باهويني اللذين رافقانا طوال فترة الزيارة، وإن شاء الله يكتب لنا زيارات أخرى.
بركاك: الإسلام في فرنسا ينتشر
فيما دعا لاعب غونيون الفرنسي نبيل بركاك (25 عاما) فرنسي من أصل مغربي، اللاعبين السعوديين للاحتراف في فرنسا التي تعتبر محطة مهمة للانطلاق للدوريات الكبيرة في أوروبا، متمنيا أن يلعب مستقبلا في أحد الدوريات العربية.
وقال: أحمد الله عز وجل على أداء العمرة وزيارة مسجد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أحب أن أشكر كل من عمل على حضورنا إلى السعودية، وأردف: هناك العديد من نجوم فرنسا الكبار مسلمون، وسبق أن زاروا السعودية، والإسلام هنا في فرنسا ينتشر ويعمل كثيرون على توضيح سماحته ونشره بين الناس لأنه دين حق.
موسى سو: أتمنى الحج هذا العام
وتمنى اللاعب موسى سو (23 عاما) مهاجم نادي رين وهدافه أن يتمكن من أداء مناسك الحج هذا العام، مبديا سعادته بتواجده في البلد الأمين لأداء مناسك العمرة وباعتناقه الدين الحنيف الذي وجد فيه راحة لامثيل لها، وقال عن احترافه في الدوري الفرنسي: املك خبرة جيدة في الملاعب الفرنسية، واستطعت تسجيل العديد من الأهداف واطمح في الانضمام للمنتخب الفرنسي في المونديال الأفريقي، والانتقال لأحد الأندية العالمية الكبيرة مثل برشلونة الإسباني، أو أحد أندية فرنسا المشهورة، مبديا إعجابه بالعديد من اللاعبين الفرنسيين المميزين أمثال ريبيري لاعب نادي بايرن ميونخ وكذلك أنيلكا مهاجم تشلسي الإنجليزي.
إسلام 17 لاعبا في فرنسا خلال عامين
من جانبه، أوضح صالح باهويني ممثل مكتب الهداية أن هناك 17 لاعبا في أوروبا أسلموا خلال الموسمين الماضيين بعد توفيق الله سبحانه وتعالى على يد الداعية عبد الرشيد الذي استفاد من تجربته الاحترافية في الدوري الفرنسي لدعوة اللاعبين للإسلام، وتمكن بتوفيق الله من إقناع كثيرين ومنهم المهاجم تريزغية وغيره، مبينا أن هدفهم تسهيل وصول اللاعبين إلى المشاعر المقدسة بالتنسيق مع الداعية عبد الرشيد، ومرافقتهم لتأدية مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي، وسبق أن قاموا بمرافقة لاعبين كبار لأداء مناسك العمرة والحج مثل أنيلكا مهاجم تشلسي الإنجليزي، ونجم المنتخب الفرنسي ريبيري لاعب بايرن ميونخ، فيما قدم أسامة طاشكندي الذي استضاف اللاعبين في منزله خلال زيارتهم الأخيرة شكره لصحيفة «عكاظ» على متابعتها، ولكل من ساهم في حضورهم إلى الأراضي المقدسة.
يذكر أن ممثلي مكتب الهداية وزعوا على اللاعبين الزائرين كسوة الكعبة وهدايا عينية أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.